وفقاً لدراسة فرنسية جديدة، فقد ظهرت تشوهات خطيرة في العين لدى بعض الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا. إذ يقول الخبراء أن نتائج هذه الدراسة تقتضي فحص العين، ووصف العلاج المناسب، ووقاية العين من المضاعفات الخطيرة المحتملة.

قال مؤلف الدراسة الدكتور أوغستين ليكلر، اخصائي الأشعة العصبية أنه ظهر عدد قليل من المرضى الذين أصيبوا بفيروس كورونا الحاد في فرنسا، وظهرت لديهم عقدة واحدة أو مجموعة عقيدات في الجزء الخلفي من العين، وأوضح طبيب عيون أمريكي غير متصل بالدراسة أن هذه العقيدات ظهرت في جزء من كرة العين يسمى البقعة الموجودة على شبكية العين وهي المنطقة المسؤولة عن الرؤية المركزية.

وأوضح فريق البحث في باريس أن فيروس كورونا يؤثر بشكل أساسي على الرئتين، وقد يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض العين مثل التهاب الملتحمة، واعتلال الشبكية الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر. وقد أظهرت عدة تقارير وجود تشوهات في العين تم اكتشافها في فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لمرضى الكورونا. 

للمزيد: اعتلال الشبكية السكري

تفاصيل الدراسة

أجرت الجمعية الفرنسية لطب الأشعة العصبية دراسة بمشاركة 129 مريض يعانون من الإصابة بفيروس كورونا، وكانت إصابتهم شديدة، وقد خضعوا لتصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي.
وكانت النتائج كما يلي:

  • 7٪ من المرضى لديهم عقدة أو أكثر في الجزء الخلفي من مقلة العين.
  • لدى جميع المرضى عقيدات في المنطقة البقعية.
  • ثمانية مرضى لديهم عقيدات في كلتا العينين.

وتعتبر هذه الدراسة الاولى من نوعها التي يستخدم فيها التصوير بالرنين المغناطيسي. وقد قال أحد الباحثين أن اضطرابات العين في مرضى كورونا قد لا يتم الانتباه إليها في وحدات العناية المركزة، لانشغال الأطباء بعلاج حالات أكثر خطورة.

داء المقوسات

الخلاصة

يتعرض الأشخاص المصابون بكورونا في الحالات الشديدة من اضطرابات في العين، لذا يجب فحص جميع المرضى في المستشفى في وحدة العناية المركزة للكشف عن المشاكل التي يمكن أن تصيب العين، ليتم علاجها قبل تفاقمها.

للمزيد: هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا الجديد عن طريق العينين؟

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟