إثنان من أصل خمسة أطفال تأثرت حياتهم بسبب جائحة فيروس كورونا

إثنان من أصل خمسة أطفال تأثرت حياتهم بسبب جائحة فيروس كورونا

أقامت هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة دراسة واستبيان تتضمن 3,570 طفل وراشدين حتى 22سنة منذ عام 2017 وأعيدت الدراسة في شهر يوليو خلال جائحة فيروس كورونا الحالية لدراسة الصحة العقلية والذهنية للأطفال.

ولاحظ الباحثون أن الصحة العقلية للأطفال قد تأثرت بشكل كبير في عام 2017 ، حيث انخفضت صحة الأطفال الذهنية بنسبة 16%.

وبين المختصون أنه يجب أن تتم دراسة الطرق الفعالة للتخفيف من التوتر المصاحب للأطفال والذي قد يؤثر على صحتهم العقلية والذهنية.

وأثبتت الدراسة أن الصحة العقلية والذهنية لدى الأطفال قد انخفضت بشكل أكبر خلال هذه الفترة، خصوصاََ خلال فترة جائحة كورونا.

حيث لاحظ الباحثون ارتفاع نسبة الاضطرابات العقلية والذهنية لدى الأطفال بنسب كبيرة بسبب جائحة كورونا التي يمر بها العالم.

حيث ارتفعت نسبة إصابة الأطفال الذكور بالاضطرابات العقلية من 11% إلى 16%، وارتفعت نسبة إصابة الأطفال الإناث بالاضطرابات العقلية أيضاََ من 10% إلى 15%.

حيث يبرر الباحثون أن الأطفال لديهم تأثر وتوتر كبير بسبب الإغلاقات التي تحدث باستمرار بسبب جائحة كورونا، خصوصاََ إغلاق المدارس واشتياقهم لأصدقائهم و بيئتهم التعليمية.

للمزيد: هل يصاب الاطفال بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)؟

وأوضح مختصون بالصحة النفسية للأطفال في جامعة كامبريدج أن جائحة فيروس كورونا قد أثرت بشكل كبير على صحة الأطفال النفسية والذهنية.

وأضاف المختصون أن المعلمين كانوا يتعاملون مع 3 أطفال من أصل 30 يعانون من مشاكل وصعوبات في التعلم، والآن بسبب جائحة كورونا أصبح العدد 5 طلاب من أصل 30 طالب.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

وأجري استبيان من قبل مختصين حول مدى تأثر الأطفال بجائحة كورونا، ووجدوا أن هناك أطفال قد استطاعوا التأقلم مع الجائحة من دون مشاكل وهناك أطفال قد عانوا كثيراََ من الإغلاقات والأحداث خلال هذا العام.

حيث كان هناك 42% من الأطفال -الذين تتراوح أعمارهم بين 11-16 سنة- وهناك 43% من الأطفال -الذين تتراوح أعمارهم بين 17-22 سنة- قد شعروا أن الإغلاقات وحظر التجول قد جعل حياتهم تبدو أسوء ولم يستطيعوا التأقلم بشكل جيد مع الأحداث الأخيرة.

ولوحظ أن الأطفال الذين يعانون من مشاكل واضطرابات عقلية ونفسية سابقة هم أكثر من عانى بسبب الجائحة والاغلاقات التي حدثت مؤخراََ.

وأوضح بعض الأطفال خلال الاستبيان أنهم قد عانوا من مشاكل في النوم بسبب الجائحة، وأن منهم من شعر بالخوف عند الخروج من المنزل بسبب خوفهم من التعرض للإصابة بفيروس كورونا.

ولاحظ الباحثون أيضاََ أن الأطفال أصحاب البشرة البيضاء كانوا أكثر تأثراََ بالجائحة من الأطفال أصحاب البشرة السوداء.

وقد ارتفعت نسبة الإصابة بالاضطرابات النفسية والعقلية ضمن الأطفال أصحاب البشرة البيضاء من 13% (خلال سنة 2017) إلى 18.8% خلال هذا العام.

وارتفعت النسبة للأطفال أصحاب البشرة السوداء خلال نفس الفترة الزمنية من 3.5% إلى 7.5%.

للمزيد: لماذا لا يؤثر كورونا على الأطفال؟

اقرا ايضاً :

الايدز بين العلاج والتعايش

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

حنان القرعان هي صيدلانية حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وعلى درجة الماجستير في الصيدلة التكنولوجية من نفس الجامعة. عملت محاضر غير متفرغ في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة اليرموك. تعمل الآن كاتبة ومحررة بدوام جزئي في شركة الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

انا سافرت لسوريا، وسكنت عشرة ايام عند اناس مصابيين بعدوى الجرب. الى الان لم تحصل لي اي عوارض والى الان...

بداية كان عليك تجنب التلامس الجسدي مع أي شخص أصيب بهذا المرض وعدم العبث باغراضه وأدواته الشخصية (مثل، مناشفه، ملابسه وغيرها)، وذلك من أجل الوقاية من الإصابة بهذا المرض. يظهر المرض بعد 4 -8 أسابيع من التعرض للإصابة وهذه تسمى فترة الحضانة أي أنك من الممكن قد أخذت العدوى.

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل اللقاح الخاص بمرض انفلونزا الخنازير خطر لدرجة تمنعنا من أخذه أو إعطائه لأطفالنا و هل أن الآثار الجانبية أخطر...

أعتقد أن كل الضجة حول انفلونزا الخنازير مفتعلة ومضخمة لأسباب غير طبية. والعناية بالنظافة العامةوالتغذية السليمة كافية للوقاية من المرض الذي لم يقتل جزء بسيط من العدد الدي يقتله السل و الانفلونزا العادية. ولكن السياسة الرسمية تختلف ولكل شيخ طريقة.
ذات صلة :
جائحة كورونا في العالم العربي والتجربة الأردنية في مواجهة... الفرق بين فيروس كورونا الأصلي وفيروس كورونا المتحور الرضاعة الطبيعية خلال جائحة فيروس كورونا

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان