أخبار الطبي. أكدت دراسة حديثة تم نشرها الكترونياً التأثير الايجابي لعقار دوائي يُعالج الصرع ليفيتيراسيتام (Levetiracetam) تمت الموافقة عليه من مُنظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في عكس فقدان الذاكرة عند نموذج من فئران مخبرية مُصابة بالزهايمر كما أكدت على التخفيف من حدة علامات الضعف الاخرى المرافقة للمرض وذلك بتثبيط النشاط الدماغي الشاذ .

الى الآن لم يتوافر عقار دوائي مُحدد لمُعاكسة فقدان الذاكرة المُرافق لمرض الزهايمر الذي يُعد من العلامات البارزة للاصابة بهذا المرض المُميت، ولذلك استندت الدراسة على دراسات مُسبقة ربطت مرض الزهايمر بالصرع كما ركزت على العمليّات التي تتسبب في فقدان الذاكرة واثبات قدرة العقاقير المُعالجة للصرع في كبت هذه العمليات.

تتطلب الوظائف الدماغية الرئيسية كالذاكرة نشاطاً سليماً للشبكة العصبية وبالتالي عملها بكفاءة، ويتعارض مرض الزهايمر مع الشبكات العصبية الدماغية ليتسبب في النوبات الاختلاجية المُرافقة للصرع.

كشف الفريق الطبي القائم على الدراسة عن تناقص النشاط العصبي للفئران المخبرية بعد اعطائها للعقار الدوائي (Levetiracetam) لأقل من 50 % وخلال 24 ساعة، وبعد مرور اسبوعين على العلاج طرأ تحسّن على قدرة الخلايا العصبية على الاتصال، كما كشف الباحثون عن اظهار الفئران لتحسن في قدرتهم على التعلم والذاكرة نظراً لاستعادة تراكيز بعض البروتينات الهامة للوظائف الدماغية الأساسية.

فتحت نتائج الدراسة أبواباً جديدة لدراسة الآلية التي يؤثر فيها العقار الدوائي في تقليل الاختلال الوظيفي للشبكة العصبية الدماغية وبالتالي تحسين كفاءة الذاكرة في الفئران المخبرية.

ماسبب تنمل ووخز في اليد اليمين والرجل اليمين واكثر شي اليد واحيانا يزيد الالم وسبب توتر ورهاق وكتمه وبعض الاحيان دوخه ووخز بصدري من الامام والخلف

المصدر: Medical News Today 

اقرأ أيضاً:

الزهايمر، اعراضه، وطرق التعايش مع المريض

حقائق طبية في اليوم العالمي لمرض الزهايمر

سيكولوجية التقدّم في العمر

العصب السابع و تأثيره على الوجه

علاج تجريبي للزهايمر