بعد وفاة محمد علي: هل تسبب إصابات الرأس مرض باركنسون؟

بعد وفاة محمد علي: هل تسبب إصابات الرأس مرض باركنسون؟

عاش بطل الملاكمة محمد علي وهو يعاني من مرض باركنسون أو الشلل الرعاش لمدة ثلاثة عقود قبل وفاته عن عمر يناهز 74 عاماً، وقد يتساءل البعض عما إذا كانت الملاكمة هي التي قد سببت له هذا الاضطراب العصبي. 

يقول الخبراء أنه وعلى الرغم من أن إصابات الرأس المتكررة قد يكون لها دور كبير في إصابة الملاكم بمرض باركنسون، إلا أنه من المؤكد أن بعض الجينات أيضاً قد زادت من خطر حدوث هذا المرض لديه.

ويحدث مرض باركنسون عندما تبدأ خلايا الدماغ التي تنتج المادة الكيميائية التي تسمى الدوبامين بالتلف، ولأن الدوبامين مهم للسيطرة على حركة العضلات، فإن مرضى الشلل الرعاش يعانون من أعراض مثل:

  •  تيبس وصلابة الأطراف.
  •  بطئ الحركة أو انعدامها لاحقاً.
  •  رجفة في الأطراف. 

ما هو سبب ارتفاع ضغط المخ؟ لأن أخي فجأة ظهرت عليه أعراض مثل الدوخة المتكررة والتشوش وعند مراجعة الطبيب تبين وجود ارتفاع في ضغط المخ، فما هي الأسباب المحتملة

 ولا تزال بعض الأبحاث تربط بين إصابات الرأس ومرض الباركنسون، حيث وجد الباحثون في دراسة أجريت مؤخراً، أن الأشخاص الذين عانوا من صدمات الرأس التي أسفرت عن ارتجاج كانوا عرضة للإصابة بمرض باركنسون بنسبة 57% أكثر من الأشخاص الذين لم يعانوا من صدمات الرأس.

كما يمكن أن تسبب إصابات الرأس التهاب في الدماغ، مما قد يؤدي إلى تغيرات في خلايا وهيكلة الدماغ، الأمر الذي قد يساهم في الإصابة بمرض الباركنسون. 

اقرا ايضاً :

 الصرع بين الميثالوجيا و الطب  -2

ومن الجدير بالذكر أن الملاكم محمد علي قد توفي نتيجة صدمة إنتانية، وهي من المضاعفات التي تحدث للأشخاص المصابين بالالتهاب أو العدوى، حيث ينتشر مسبب العدوى في أجزاء الجسم، ويدخل إلى الدم؛ مما يسبب انخفاضاً شديداً في الضغط قد يؤدي إلى الوفاة. وكان محمد علي قد أدخل إلى المستشفى قبل أسبوع من وفاته لإصابته بعدوى في الجهاز التنفسي.

للمزيد: علامات وأعراض داء باركنسون ( الرعاش )

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

دكتورة صيدلانية خريجة الجامعة الأردنية. بدأت مشواري المهني بالعمل في مجال التأمينات الطبية وانتقلت بعدها للعمل في قسم الشؤون التنظيمية في شركة لتصنيع الأدوية. أعمل الآن كاتب ومدقق محتوى طبي منذ أكثر من عامين.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

مساء الخير دكتور متلازمة جيلان باريه زوج اختي اصيب به قبل شهر بدا معه بالتنميل ثم بالشلل في جسمه هو...

عملية تنقية الدم تجرى على عدة جلسات وتكون نتائجها افضل مع بداية المرض وليس بعد شهر،نعم هو مرض خطير لانه يصيب عضلات التنفس وعضلات مهمة اخرى كما يصيب الأعصاب الطرفية فالجسم والله الشافي

سؤال من أنثى سنة 46

في الأمراض العصبية

متى يكون الصداع مؤشر خطر مثل الإصابة بمرض في الدماغ؟ لأني اعاني صداع وأخاف من الأمراض الخطيرة يعني متى يجب...

السلام عليكم .. العلامات التي تدل على ان الصداع خطير و يحتاج الى الطبيب : الشعور بصداع قوي جدا مثل انك لم تشعر به في حياتك . الصداع في اول الصباح المصاحب بغثيان او تقيئ يكون الصداع مصاحب بالدوران فقدان الوزن بشكل كبير مع تعب عام في الجسم مشاكل في الرؤيه . لاداعي للخوف حيث ان معظم انواع الصداع تكون نفسيه و من ناتج الحياه اليوميه ، فتكون الراحه هي حل كافيا لمثل هكذا صداع . لكم الشفاء
ذات صلة :
أبو بكر محمد بن زكريا الرازي كيف نقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون؟ أسباب مرض باركنسون

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان