أظهرت دراسة أولية أن شخص واحد من كل 5 أشخاص أمريكيين ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم يستخدم أدوية يمكن أن تسبب لهم ارتفاع ضغط الدم.

وقال الباحثون إن النتائج مثيرة للقلق، بالنظر إلى عدد الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في السيطرة على قراءات ضغط الدم لديهم. وتشير هذه الدراسة إلى أن الأدوية قد تكون هي السبب المحتمل لذلك. 

تفاصيل الدراسة

نظر فريق الباحثين إلى البيانات المأخوذة من المسح الوطني الأمريكي لفحص الصحة والتغذية NHANES، الذي أجرى مقابلات مع عينة تمثيلية من الأشخاص على المستوى الوطني ضمت أكثر من 27000 بالغ أمريكي بين عامي 2009 و 2018.

ويعاني أقل من نصف الأمريكيين بقليل من ارتفاع ضغط الدم، وفقاً للتعريف الحالي لارتفاع الضغط، الذي يعرف ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertension) بأنه 130/80 ملم زئبق أو أعلى، بعد أن تم خفضه في عام 2017 من قبل لجنة التنسيق الإدارية وجمعية القلب الأمريكية، حيث كان سابقاً 140/90 ملم زئبق.

نتائج الدراسة

وبالنظر إلى البيانات المأخوذة من المسح الوطني، وجد فريق الباحثين أن حوالي خمس الأمريكيين المصابين بارتفاع ضغط الدم يستخدمون الأدوية التي يمكن أن ترفع الضغط.

وبشكل عام، كان 19٪ من المصابين بارتفاع ضغط الدم يستخدمون دواءً يمكن أن يرفع ضغط الدم. وقد قدر الباحثون أنه إذا توقف نصف الأمريكيين في هذه الفئة عن تناول دواء مسبب واحد، فقد يسيطر 560.000 إلى 2.2 مليون شخص إضافي على ضغط الدم (مع التأكيد على عدم إيقاف أي دواء دون استشارة الطبيب المعالج).

ما هي الادوية التي يمكن ان ترفع ضغط الدم؟ 

كانت الأدوية التالية هي الأكثر شيوعاً: 

ويمكن أن يكون البديل لبعض الأدوية متوفراً، مثل استخدام الباراسيتامول بدلاً من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، كونه لا يؤثر على قراءات ضغط الدم. 

وقال الدكتور يوجين يانغ، رئيس مجلس الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بالكلية الأمريكية لأمراض القلب (ACC)، أن دواء الاسيتامينوفين أو الباراسيتامول هو أفضل مسكن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

سلام عليكم دكتور عندي الضغط يصعد مرار وتكرار مرات بلاقيه 140ع60 في الصباح مرات100ع80في الضهر والمساء ومرات بلاقيه 120ع80 مرات 160ع80 مع العلم انا اكل مالح ودائما افكر في الضغط عبالي يصعد مع العلم بليوم اقيسو 8 مرات وقراته طبيعيه رب

الخلاصة ونصائح الخبراء

وأكد الباحثون أنهم لا يقولون للمرضى إنهم لا يستطيعون تناول هذه الأدوية، ولكن عليهم علاج ارتفاع ضغط الدم إما عبر زيادة جرعة دواء ضغط الدم الحالي أو إضافة دواء آخر.

ولسوء الحظ، أنه لا توجد توعية كافية للمرضى حول إمكانية رفع هذه الأدوية لضغط الدم من قبل مقدمي الرعاية الصحية، وينبغي على الأطباء مراجعة الأدوية التي يستخدمها المرضى بانتظام.

كما يجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن يتابعوا قراءات ضغط الدم باستمرار في المنزل، وفي حال لم تكن القراءات تحت السيطرة، فمن الجدير سؤال طبيبهم عما إذا كانت أي أدوية أخرى يتناولونها يمكن أن تكون عاملاً مؤدياً لذلك.

كما يجب على مرضى ضغط الدم اتباع أسلوب حياة صحي من خلال:

  • اتباع نظام غذائي صحي قليل الملح وغني بالفواكه والخضروات.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • عدم التدخين.
  • عدم شرب الكحول.
  • الحفاظ على وزن صحي.

متلازمة الخوف من المعطف الأبيض