تعد الدورة الشهرية جزءًا طبيعيًا من حياة النساء، وترافقها مجموعة من التغيرات الفسيولوجية التي يمر بها الجسم خلال هذه الفترة. يعد انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية ظاهرة طبيعية تشعر بها العديد من النساء عند اقتراب موعد الحيض، كما تشكل مصدر إزعاج للكثير منهن، وعادةً ما تكون ناتجة عن تغيرات هرمونية طبيعية.

يهدف هذا المقال إلى فهم الأسباب والعوامل الفسيولوجية التي تؤدي إلى انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية، وكيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة بشكل فعال من خلال الالتزام بنمط غذائي متوازن وممارسة سلوكيات صحية من شأنها أن تخفف من أثر هذه الظاهرة على النساء وتحسّن من جودة حياتهن.

انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية

يُعد انتفاخ البطن أحد أبرز أعراض متلازمة ما قبل الحيض (بالإنجليزية: Premenstrual Syndrome)، والتي يمكن أن تظهر قبل الدورة الشهرية بمدة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين. وتصل نسبة النساء اللواتي يعانين من أعراض متلازمة ما قبل الحيض خاصةً انتفاخ البطن إلى 85%. يمكن أن تتغير الأعراض التي تمر بها النساء من شهر إلى آخر أو مع التقدم في العمر.

تشمل أعراض هذه المتلازمة إلى جانب انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية: انتفاخ الثديين، وتقلبات في المزاج، بالإضافة إلى آلام الظهر، والصداع، وزيادة الرغبة في تناول الطعام. [1][2]

أسباب انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية

تعزى أسباب انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية لدى العديد من النساء إلى مجموعة من العوامل والتي تتضمن الآتي: [2]

التغيرات الهرمونية

تؤدي التغيرات الهرمونية إلى انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية؛ حيث تقل مستويات هرمون البروجسترون بشكل ملحوظ قبل أسبوع من بداية فترة الدورة الشهرية للمرأة، ويتسبب هذا الانخفاض في انسلاخ بطانة الرحم، وهو ما يسبب نزيف الدورة الشهرية وحدوث مشكلات هضمية تؤدي إلى انتفاخ البطن.

يؤدي انخفاض مستويات البروجستيرون وارتفاع مستوى هرمون الإستروجين أيضًا إلى احتباس السوائل والأملاح وتراكم الغازات في الجسم، مما يسبب شعورًا بانتفاخ البطن. [2]

النظام الغذائي غير المتوازن

يسهم تناول الأطعمة التي تحتوي التي تحتوي على الكافيين أو الأملاح أو السكر قبل وأثناء الفترة الشهرية في انتفاخ البطن.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تؤدي العادات السيئة كتناول الطعام بشكل سريع، وشرب المشروبات الغازية، ومضغ العلكة باستمرار إلى ابتلاع الهواء، مما يسبب تراكم الغازات وانتفاخ البطن. [3]

كيف تحافظ الحامل على صحتها في رمضان؟ وهل هناك نصائح محددة للمرأة الحامل التي ترغب في الصوم؟ علمًا أن الطبيبة أخبرتني أنني بصحة جيدة ويمكنني الصوم

أسباب أخرى

من الجدير ذكره أن انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية يمكن أن يرتبط بالعديد من المسسبات غير الدورة الشهرية والاضطرابات الهرمونية، وفي هذه الحالات يمكن أن يحدث الانتفاخ في فترات مختلفة من الشهر وليس قبل الدورة الشهرية فقط، ومن أمثلة هذه الحالات الآتي: [5]

  • متلازمة القولون العصبي.
  • عدم تحمل اللاكتوز.
  • الداء البطني.
  • التهاب المعدة والأمعاء.

اقرأ المزيد: أسباب انتفاخ البطن عند النساء

طرق علاج انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية

يوجد العديد من الممارسات والسلوكيات التي يمكن للمرأة اتخاذها للمساعدة في تقليل احتباس الماء، وبالتالي قد تساعد في تخفيف أعراض انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية وخلالها، وتتضمن هذه الطرق الآتي: [2]

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم قد يساعد في تخفيف انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية، حيث تقلل هذه الأطعمة من مستويات الصوديوم وتزيد إنتاج البول، مما يساهم في تقليل احتباس الماء وتحسين انتفاخ البطن قبل وخلال فترة الدورة الشهرية.

تشمل هذه الأغذية الموز، والخضروات الورقية الداكنة كالسبانخ، بالإضافة إلى الطماطم، والأفوكادو، والبطاطا الحلوة. [2][3]

تجنب الأطعمة المالحة

يسبب الملح أضرارًا كبيرة على صحة الجسم، إذ يزيد الصوديوم الموجود في الملح من كمية الماء التي يحتفظ بها جسم الإنسان، لذا يساعد تجنب تناول الأطعمة المالحة في تقليل احتباس الماء وتحسين انتفاخ البطن قبل وخلال فترة الدورة الشهرية.

ومن الجدير بالذكر أن الكمية الموصى بها من الصوديوم تصل إلى 1500 ملغ يوميًا، أو ما يعادل نصف ملعقة صغيرة تقريبًا من ملح الطعام. [2]

تناول الأدوية والمكملات

تعد المكملات والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية فعّالة في تخفيف انتفاخ البطن وتراكم الغازات، لذلك يمكن استخدامها لعلاج انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية، وتشمل هذه الأدوية الآتي: [4][2]

  • حبوب منع الحمل: تساعد هذه الأدوية الجسم على التخلص من الانتفاخ.
  • تناول مدرّات البول الطبيعية: يساعد تناول مدرات البول الطبيعية على زيادة إنتاج البول وتقليل احتباس الماء داخل الجسم، وينصح النساء اللواتي يردن تخفيف انتفاخ البطن قبل وخلال الدورة الشهرية وتقليل تراكم الغازات في المعدة والأمعاء بتناول الأطعمة التي تزيد من إدرار البول، حيث تشمل الخيار، والزنجبيل، والخوخ، بالإضافة إلى الأناناس، والكراث، والبقدونس، والشاي الأخضر.
  • السيميثيكون (بالإنجليزية: Simethicone): يستخدم هذا الدواء في علاج انتفاخات البطن قبل الدورة الشهرية وتخفيف الأعراض المؤلمة الناتجة عن تراكم كمية زائدة من الغازات في المعدة والأمعاء، وذلك من خلال تفكيك فقاقيع الغاز؛ مما يسهل عملية التخلص منها عبر الجهاز الهضمي.
  • ألفا غلاكتوسيداز (بالإنجليزية: Alpha-Galactosidase): يُساعد هذا المكمل الغذائي في علاج انتفاخات البطن قبل الدورة الشهرية وتقليل تراكم الغازات وبعض أعراض الجهاز الهضمي، وذلك من خلال تفكيك الكربوهيدرات الموجودة في بعض الخضروات والبقوليات.
  • الفحم النشط (بالإنجليزية: Activated charcoal): تستخدم حبوب الفحم النشط قبل وبعد الوجبات لتقليل انتفاخات البطن وامتصاص الغازات المسببة للمغص، ويجب الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام الفحم النشط حيث يؤثر على امتصاص بعض الأدوية.

طرق أخرى

هناك العديد من الطرق التي تخفف من انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية، مثل: [2][3]

  • شرب كميات وافرة من الماء.
  • تجنب التدخين.
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض.
  • أخذ الحمامات الدافئة، وتدليك البطن.
  • تجنب الكربوهيدرات المكررة، مثل: الدقيق الأبيض، والسكر، حيث تسبب هذه الأطعمة ارتفاعًا في مستوى الإنسولين في الدم، مما يؤدي إلى احتفاظ الكلى بمزيد من الصوديوم، وبالتالي إلى احتباس السوائل وانتفاخ البطن.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن علاج انتفاخ البطن بطرق طبيعية؟

اقرا ايضاً :

سن انقطاع الحيض: الأعراض  والعلامات الجسدية والنفسية

نصيحة الطبي

يعد انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية ظاهرة طبيعية ناتجة عن تراكم الغازات والتغيرات الهرمونية والأطعمة الغنية بالصوديوم والكربوهيدرات. ينصح الطبي بضرورة ممارسة النشاط البدني لأثره في تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخ، وشرب المياه بكميات كبيرة، بالإضافة إلى أخذ الحمامات الدافئة، وتدليك البطن، وتناول الطعام ببطء لتقليل ابتلاع الهواء، وتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم التي تسهم في تقليل احتباس الماء وتحسين انتفاخ البطن.