تُعد عملية دوالي الخصية بالمنظار واحدة من التقنيات الحديثة والفعّالة في علاج دوالي الخصية، يهدف هذا المقال إلى استكشاف هذه العملية ، بالإضافة إلى الآثار المحتملة لها، ونصائح للتعافي والرعاية بعد العملية.

ما هي عملية دوالي الخصية بالمنظار؟

تمثل عملية دوالي الخصية بالمنظار إحدى الطرق المتقدمة لعلاج دوالي الخصية (بالإنجليزية: Varicocele) التي يعتمدها أخصائيو المسالك البولية، وهي تتفوق من الناحية العلاجية على التقنيات الجراحية والإشعاعية، إذ إن هذه العملية تشمل استخدام جهاز دوبلر منظاري (بالإنجليزية: Laparoscopic Doppler)، الذي يُسهل تحديد الأوردة المتضررة وإزالتها مع الحرص على الحفاظ على شرايين الخصية.

تتميز هذه الطريقة بقدرتها على تقليل مخاطر المضاعفات بعد الجراحة، مما يجعلها خيارًا مفضلًا للعديد من الأطباء والمرضى على حد سواء. [1]

اقرأ المزيد: أهم أسباب وأعراض دوالي الخصية

دواعي عملية دوالي الخصية بالمنظار

تُعد دوالي الخصية من الحالات الطبية الشائعة التي تصيب 15% - 20% من جميع الذكور، و40% من الرجال الذين يعانون من العقم. وتهدف عملية دوالي الخصية بالمنظار إلى تحقيق الأهداف الآتية: [2]

  • استعادة الوظائف الطبيعية للضفيرة المحلاقية

تُعد الضفيرة المحلاقية (بالإنجليزية: Pampiniform plexus) أحد الاوردة في كيس الصفن، والتي يُمكن أن تصاب بالدوالي مما يُسبب تورمها وانتفاخها. وهي مسؤولة عن تنظيم درجة حرارة الخصيتين، حيث تحافظ على درجة حرارتهما عند مستوى أقل بحوالي 5 درجات مئوية من درجة حرارة الجسم بشكل عام.

يهدف الإجراء الجراحي هنا إلى استعادة الوظيفة الطبيعية للضفيرة المحلاقية للحفاظ على بيئة مناسبة لإنتاج الحيوانات المنوية.

  • تحسين تدفق الدم إلى الخصيتين

يتم خلال الإجراء الجراحي إزالة الانسداد في الأوعية الدموية المؤدية إلى الخصيتين، مما يزيد من تدفق الدم إليهما، هذا يساعد في تعزيز إنتاج الحيوانات المنوية وتحسين جودتها، وبالتالي يمكن أن يساعد في علاج مشكلات العقم المرتبطة بدوالي الخصية.

  • تقليل الأعراض المصاحبة لدوالي الخصية

تشمل الأعراض المزعجة لدوالي الخصية الألم المزمن، والشعور بالثقل في الخصية، واحتباس السائل في الصفن. يهدف العمل الجراحي إلى تقليل هذه الأعراض أو التخلص منها بالكامل لتعزيز راحة المريض وتحسين جودة حياته.

الاستعداد لعملية دوالي الخصية بالمنظار

يجب اتباع بعض الخطوات الأساسية قبل الوصول إلى المستشفى لإجراء عملية دوالي الخصية بالمنظار، وذلك لضمان سلاسة العملية والتحضير الجيد، تتضمن هذه الخطوات ما يأتي: [2][3]

  • التوقف عن استخدام بعض الأدوية: يجب على المريض إبلاغ الطبيب بالأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها، حيث يمكن أن يطلب الطبيب التوقف عن تناول مخففات الدم (بالإنجليزية: Blood thinners)، مثل: الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin) أو الأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin) لتقليل خطر التعرض للنزيف أثناء الجراحة.
  • الصيام قبل الجراحة: يجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب بشأن الصيام، وعدم تناول الطعام أو الشراب لمدة تتراوح بين 8 إلى 12 ساعة قبل العملية.
  • تعليمات الملابس: يمكنك ارتداء ما تريده عند الذهاب إلى المستشفى، إذ إنك سترتدي لباس المستشفى الخاص بالعمليات. ولكن يُنصح في يوم العملية بعدم ارتداء أي من الآتي: النظارات، وأطقم الأسنان، وأدوات السمع.
  • اطلب المرافقة من أحد الأشخاص: يجب أن يرافق المريض أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء إلى المستشفى لتقديم الدعم والراحة.
  • الوصول إلى المستشفى مبكرًا: يُنصح بالوصول إلى المستشفى قبل موعد العملية بما لا يقل عن 30 دقيقة لتتمكن من إنجاز إجراءات الدخول والتسجيل اللازمة.

إجراءات خلال عملية دوالي الخصية بالمنظار

بعد وصول المريض إلى المستشفى وإتمام إجراءات الدخول اللازمة، يتم البدء بالإجراءات الأساسية للعملية، وتشمل الآتي: [1][2][3]

  1. يطلب من المريض خلع الملابس التي يرتديها وتبديلها بقميص المستشفى استعدادًا للجراحة.
  2. يخضع المريض لعدد من الفحوصات قبل العملية، مثل: قياس العلامات الحيوية للمريض، واختبارات الدم، وتخطيط القلب الكهربائي، وقياس التأكسد النبضي.
  3. يتم إدخال أنبوب في وريد ذراع المريض، وذلك لغايات التخدير وإعطاء الأدوية والسوائل.
  4. يطلب من المريض النوم على الطاولة الجراحية، ومن ثم يتم تخدير المريض تخديرًا عامًا لبدء العملية الجراحية.
  5. يتم وضع القسطرة البولية للمريض، وذلك لتفريغ المثانة.
  6. يتم نفخ التجويف البطني بغاز ثاني أكسيد الكربون عن طريق إدخال إبرة فيريس (بالإنجليزية: Veress needle) بالقرب من السرة، إذ يُساعد ذلك على تسهيل الوصول إلى القناة الأربية.
  7. يتم إجراء ثلاث فتحات عند الحافة السفلية للسرة، حيث تجرى العملية وفقًا لمفهوم الماسة البيسبولية (بالإنجليزية: Baseball Diamond Concept) وبالاستعانة بتقنية هاسونز (بالإنجليزية: Hasson's Technique).
  8. يتم تحديد الأوعية الدموية المتضخمة بالمنظار، ومن ثم استئصالها باستخدام الكي (بالإنجليزية: Cautery)، أو الليزر، أو بالقص عن طريق المنظار.

اقرأ أيضًا: تفاصيل عملية دوالي الخصية خطوة بخطوة

بعد عملية دوالي الخصية بالمنظار

يتم اتباع بعض الإجراءات عند الانتهاء من عملية دوالي الخصية بالمنظار، ومنها: [2]

  • يتم نقل المريض بعناية إلى غرفة خاصة، وتتم مراقبته عن كثب حتى يستعيد الوعي تمامًا وتعود علاماته الحيوية إلى المستوى الطبيعي.
  • تشهد هذه المرحلة بعض الآثار الجانبية المؤقتة، مثل الدوار، والتعب، والغثيان، وألم حول موقع الجراحة، والتي تُعد طبيعية في معظم الحالات.
  • يُنبغي على المريض إخبار الفريق الطبي المعالج فورًا في حالة زادت شدة الأعراض لتقديم الرعاية اللازمة.
  • يُصف الطبيب مسكن للألم، مثل: الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)، أو يُوصى بأدوية مضادة للغثيان، مثل: أوندانستيرون (بالإنجليزية: Ondansetron) لتخفيف الأعراض إذا لزم الأمر.
  • يمكن للمريض تغيير ملابسه والاستعداد لمغادرة المستشفى بمجرد أن يتحسن حاله ويصبح قادرًا على المشي بثبات.
  • يتم تقديم تعليمات دقيقة وشاملة للمريض حول العناية بالجرح ومواعيد المتابعة الطبية اللاحقة.
  • سيقوم الطبيب بتحديد مجموعة من المواعيد لمتابعة وضع المريض بعد العملية، ولمراقبة نتائج تحليل السائل المنوي، وذلك للتأكد من مدى نجاح العملية.

التعافي من عملية دوالي الخصية بالمنظار

يحتاج المريض أثناء فترة التعافي إلى شخص في المنزل لمساعدته، وتشمل أبرز التوجيهات للتعافي من عملية دوالي الخصية بالمنظار الآتي: [4][5]

  • وضع كيس من الثلج على كيس الصفن والخصيتين لمدة 10 دقائق على فترات متقطعة خلال الأيام القليلة الأولى، حيث يساعد في تقليل الانتفاخ وألم الخصيتين.
  • تجنب القيام بأعمال شاقة، مثل: رفع أشياء ثقيلة أو ممارسة أنشطة مجهدة.
  • تجنب الإجهاد عند استخدام الحمام، وينصح بتناول أدوية علاج الإمساك، مثل: الملينات إذا لزم الأمر.
  • عدم ممارسة الجنس لمدة أسبوعين على الأقل بعد القيام بعملية دوالي الخصية بالمنظار.
  • الحفاظ على جرح العملية جافًا وبصحة جيدة حتى يشفى تمامًا.

اريد معرفه المصطلحات التي تستخدم في جهاز الغسيل الكلوي ووظائفها

آثار جانبية لعملية دوالي الخصية بالمنظار

هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لعملية دوالي الخصية بالمنظار، ويجب استشارة الطبيب وطلب المساعدة الطبية في حال ظهرت أي من العلامات أو الأعراض الآتية: [4][5]

اقرا ايضاً :

عملية البروستاتا بالليزر

نصيحة الطبي

ينصح بالذهاب مبكرًا إلى العملية وتجنب تناول الطعام أو الشراب لمدة 8 إلى 12 ساعة قبل الجراحة، بالإضافة إلى الاستماع لإرشادات الطبيب بعد العملية، مثل: الحفاظ على الجرح نظيفًا وبحالة جيدة، وعدم القيام بأعمال شاقة أو الأنشطة التي تسبب الإجهاد، وتجنب ممارسة الجنس لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية لتسريع عملية الشفاء من جراحة دوالي الخصية بالمنظار.