اشعة رونتغن | Roentgen rays

اشعة رونتغن

ما هو اشعة رونتغن

الأشعة السينية أنظر هناك. نسبة إلى ولهلم كونراد، فيزيائي ألماني ولد .1845 هو تيار من الفوتونات عالية الطاقة لها طول موجي يتراوح تقريبياً من 0.01 إلى 10 نانومتر، ويمتاز بنَفاذِيَّة( قدرة على الاختراق) مرتفعة، حيث يتم امتصاصها من قبل العديد من المواد، بما في ذلك أنسجة الجسم، ولذلك تستخدم في الطب وفي المجالات الصناعية المختلفة لإنتاج صور بنيوية داخلية، كما هو الحال في التصوير الشعاعي لأجزاء الجسم، وكذلك تستخدم في العلاج الإشعاعي، والبحث العلمي، ومن أهم استخدامات التصوير الشعاعي في الطب: الكشف عن الأسنان والعظام وكسورها وتحديد مواقع الأجسام الصلبة مثل الشظايا أو الرصاص في الجسم، ووكذلك الكشف عن الأورام. علاج الأورام الخبيثة والقضاء عليها، فالأشعة السينية تميت الخلايا السرطانية وتقضي عليها، أما خلايا الجسم السليمة فهي تستعيد حيويتها بعد فترة نقاهة. في الصناعة تستخدم لقياس سمك المواد والكشف عن عيوبها ومراقبة الجودة والنوعية في صناعة السبائك المعدنية والقطع المستخدمة في السيارات والطائرات وغيرها. في مجال الأمن تستخدم الأشعة السينية في مراقبة حقائب المسافرين في المطارات بحثاً عن أسلحة أو قنابل. في علم دراسة الأجسام الصلبة إذ انه باستخدام انعراج الأشعة السينية اتضح وجود تناظر معين في بعض أنواع الجوامد (البلورات) وكانت تلك بداية انطلاقة جبارة في دراسة خصائص الجوامد والتركيب البلوري, ومعرفة التركيب الذري للعناصر. في مجال الفن استخدمت للتعرف على أساليب الرسامين والتمييز بين اللوحات الحقيقية واللوحات المزيفة، وذلك لأن الألوان المستعملة في اللوحات القديمة تحتوي على كثير من المركبات المعدنية التي تمتص الأشعة السينية، وأما الألوان المستعملة في اللوحات الحديثة فهي مركبات عضوية تمتص الأشعة السينية بكميات أقل. ويتم انتاج الاشعة السينية بطريقتين: الأولى تكون بواسطة تعجيل (تسريع) الجسيمات المشحونة وتكون عادة إلكترونات - وهذه هي التي تشكل طيفا مستمرا (أي خليط من الموجات الكهرومغناطيسية القصيرة والقصيرة جدا). والثانية تكون من خلال انتقال الإلكترون في غلاف الذرة أو الجزيئ من مستوي عال جدا للطاقة إلى مستوي منخفض، وهذه هي الاشعة السينية المتميزة بطول موجة معين، ويكون لها طاقة محددة. وتستغل كلتا الحالتين في صمام أشعة سينية، حيث تنشأ الإلكترونات عند المهبط المتوهج (فتيل متوهج مثل فتيل اللمبة) وتسرع ثم تصتدم بالمصعد الموجب الشحنة فتنكبح بشدة، وعندئذ تنتج الأشعة السينية وحرارة، 99 % من الطاقة الكهربائية المستخدمة تظهر على هيئة حرارة ليست مفيدة وفقط 1% من الطاقة يتحول إلى الأشعة السينية، ويحدث اصتدام الإلكترونات بإلكترونات ذرات معدن المصعد وتطيح بها خارج الذرة، ونظرا لأن الذرة لا تبقى طويلا خالية من أحد إلكتروناتها، فيمتلئ المكان الشاغر بإلكترون من خارج الذرة ويصدر مع هذا الانتقال شعاعا من الأشعة السينية ذو طول موجة محددة، ويستخدم اليوم السيراميك كمادة للمصعد ويكون مكان اصطدام الإلكترونات عليه مغطى بالموليبدنوم أو بالنحاس أو بالتنجستن. وتنتمي الأشعة السينية إلى الإشعاعات المؤينة، أي التي تسبب تأين الوسط الذي تمر فيه وذلك بفصل بعض الإلكترونات في الذرات والجزيئات، فيمكنها إحداث تغيرات في الخلايا الحية قد تؤدي إلى المرض بالسرطان، ولذلك تضع الحكومات تعليمات وقوانين تتعلق باستعمال الأشعة السينية سواء في الطب أو في الصناعة، وتراقب اتباع تلك التعليمات وتعاقب المخالفين للتعليمات طبقا للقوانين الموضوعة في هذا الشأن، وبصفة عامة يجب أن لا تتعرض المرأة الحامل للأشعة السينية على البدن، كما يجب الحذر جدا من استخدامها على الأطفال، وهي قد تسبب العقم عند الرجال والنساء إذا تعرضت الأجهزة التناسلية لها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الأشعة

سؤال من أنثى سنة

في علم الأشعة

ما الفرق بين صورة الرنين والطبقي كمصور اشعة

التصوير الطبقي المحوسب هي أحد وسائل التصوير الطبي تعتمد على الأشعة السينية تستخدم في تكوين صورة ثلاثية الأبعاد لأعضاء الجسم الداخلية. وتتكون عن طريق عدة صور ثنائية الأبعاد تلتقط حول محور ثابت للدوران التصوير بالرنين المغناطيسي أو المسح الضوئي هي تقنية للأشعة المغناطيسية التي يستخدم فيها موجات الراديو، وجهاز كمبيوتر لإنتاج صور هياكل الجسم. الماسح الضوئي للتصوير بالرنين المغناطيسي عبارة عن أنبوب يحيط به حقل مغناطيسي عملاق. راجع هذه المصطلحات في القاموس للمزيد.

سؤال من أنثى سنة

في علم الأشعة

هل الصبغة للاشعة المقطعيه ضروريه ؟

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأشعة