ذهان عاطفي | Affective psychosis

ذهان عاطفي

ما هو ذهان عاطفي

ذِهان عاطفي : هو اضطراب عاطفي نفسي حيث يعاني المريض من فقدان الاتصال مع الواقع و اضطرابات المزاج, يعد اضطراب الثنائي القطب احد الامثله على هذا النوع من الذهان الا انه يكون مرتبطا في المقام الاول بتغييرات في العاطفه فقد يعاني الاشخاص المصابين بأختلال الافكار و جنون العظمه و الاوهام و قد يصابون بنوبات من الاحباط و الجنون و التهيج احيانا حيث تكون اضطرابات المزاج مستمره و متذبذبه. هناك نوعين من الاضطرابات: دورية المزاج و تعكر المزاج او عسر المزاج . اولا : دورية المزاج : حالة مستمرة من عدم الثبات المزاجي تتضمن اطوارامتعددة من الاعراض الاكتئابية الخفيفة ثم اعراض من الزهو الخفيف . يظهر اما عند بدءالمراهقة , أو متاخرا في سن الثلاثين . تقدر نسبة الانتشار باقل من١٪. قد تبدا في سن المراهقة ولكن عادة تبدا عند البالغين , وتتطور بشكل مزمن . يشعر الشخص بتبدل في المزاج فيبدو مرحا مبتهجا ناجحا في فترات الزهو والفرح , ثم يتغير الى الحزن في اثناء فترات الاكتئاب لذا قد يوصف من قبل المحيطين بانه غريب الاطوار . ثانيا : تعكر المزاج او عسر المزاج : يتضمن اعراض اكتئاب مزمن, حيث يشعر المريض بتعب مزمن , وانخفاض المزاج , قلة الثقه بالنفس , مشاعر الياس والقنوط , وعدم التمتع بمباهج الحياة يتضمن اعراض اكتئاب مزمن بشدة غير كافية لتشخيص طور اكتئابي خفيف , ولمدة سنوات
من اعراض لذهان العاطفي: -التبدل المزاجي المزمن. -تبدلات دوريه في النشاط و السلوك الاجتماعي و الشهيه للطعام. -علامات الاكتئاب مثل: التعب المزمن,الارق, نقص الانتباه و التركيز, الانسحاب الاجتماعي, فقد المتعه بالممارسه الجنسيه, النظره التشائميه. -علامات فتره الزهو و الهوس: نقص الرغبه في النوم, تزايد الطاقه, الثرثره و الكلام, الضحك الكثير و التفائل التبدل المزاجي المزمن , لمدة تزيد عن سنتين من اطوار اكتئابية وهوسية خفيفة لا تصل الى شدة كافية لتشخيص اضطراب وجداني هوسي او اكتئابي تتلخص بتبدلات دورية في النشاط والثقة بالنفس والسلوك الاجتماعي والشهية للطعام . علامات فترة الاكتئاب : نقص القدرة والتعب المزمن . مشاعرة من عدم الكفاءة , الارق او فرط النوم , نقص الانتباه والتركيز , الانسحاب الاجتماعي , فقد المتعة بالممارسة الجنسية , تحدد مباهج الحياة , مشاعر من الدونية والنظرة التشاؤمية . علامات فترة الزهو اوالهوس الخفيف : نقص الرغبة في النوم , تزايد الطاقة , زيادة ثقة بالنفس , زيادة الانتاج , الثرثرة والكلام , التملل الحركي , الضحك الكثير والتفاؤل . فترات سواء المزاج : حيث يعود الشخص الى حالتهالسوية ا
الفحوصات المخبرية في الاكتئاب : اختبار التثبيط بالديكساميتازون : بعد اعطاء 1 ملغ : 50% من المكتئبين يحدث لديهم فشل في تثبيط الانتاج الداخلي للكورتيزول . اختبار T.R.H(هرمون محفز هرمون الغدة الدرقية) في 30-40% منالمكتئبين يحدث لديهم فشل في زيادة ال TSH(هرمون الغدة الدرقية) بعد اعطاء ال TRH. تخطيط النوم الكهربائي : في 80% من المرضى يجد نقصا في مرحلة ال REMوالمرحلة III-VI من مخطط النوم الكهربائي .
Available at: http://www.wisegeek.com/what-is-affective-psychosis.htm Accessed at: 5-9-2012

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض نفسية

اعاني من ملل و فراغ عاطفي حيث انني ٢٠ و لم اقيم علاقة عاطفية و من مللي اصبحت امارس الجنس عبر كامرا الانترنات

أنت شابة وفي مقتبل العمر، ولكنك مستعجلة ، فالحب لا يأتي بقرار من زحد ، ولا حتى منك، بل يتسلل رلى الروح ويفرض نفسه عليك. عليك الاهتمام بأمور دراستك والتفوق فيها وهواياتك الأخرى المفيدة مثل القراءة والرسم والطبخ أو غيرها، وسيأتيك فارس الأحلام بدون استئذان ، وفقك الله.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نفسية