كسر الولادة | Birth fracture

كسر الولادة

ما هو كسر الولادة

خلال الولادة المهبلية، يمر الطفل خلال عنق الرحم المتوسع والحوض. بالنسبة إلى بعض الأطفال، لا تمر هذه الرحلة عبر قناة الولادة بسلاسة. يمكن لمشاكل الولادة أن تجعل الولادة الطبيعية صعبة بالنسبة للنساء ويمكن أن يساعد التعرف المبكر على هذه المشاكل في ولادة الطفل بأمان.

كيف يمر الطفل عبر قناة الولادة:

خلال عملية الولادة، سوف يتوجه رأس الطفل نحو حوض الأم.، ثم يندفع رأس الطفل إلى قناة الولادة، مما يشجع على توسيع عنق الرحم من الناحية المثالية، ثم يتحول وجه الطفل نحو ظهر الأم وهذه الحالة الأكثر أماناً للطفل لمروره عبر قناة الولادة.

مع ذلك، هناك عدة اتجاهات يمكن أن يتحول فيها الطفل إلى وضع غير آمن أو غير مثالي للولادة.

تشمل هذه الحالات:

  • ظهور الوجه، يقصد بها توجه الرأس نحو الظهر وبروز الوجه.
  • المجيء المقعدي، حيث يبرز مقعد الطفل أولاً.
  • مجيء الكتف، حيث يفرد الطفل أكتافه ضد حوض الأم.

يمكن للطبيب محاولة إعادة توجيه وضع الطفل لضمان ولادة أكثر أماناً خلال قناة الولادة. بمجرد أن يمر رأس الطفل، سيقوم الطبيب بلف الطفل بلطف لمساعدة أكتافه على تجاوز الحوض. بعد ذلك تمر بطن الطفل والحوض والساقين. 

أما إذا لم يستطع الطبيب تدوير الطفل، يقوم بإجراء عملية قيصرية لضمان ولادة آمنة.

عادة ما يكون تخفيف الألم هو العلاج الضروري الوحيد، حيث يوفر الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين الراحة للأطفال. أما إذا حصل تشقق في الأضلاع، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية للحد من خطر الإصابة بالأعضاء الحيوية أو الأوعية الدموية.

في بعض الحالات يتم اللجوء لإحدى الطرق التالية لإخراج الطفل عند وجود مشاكل في الولادة:

  • شفط الجنين.
  • الولادة بالملقط.

شفط الجنين:

  • أثناء الولادة المهبلية بمساعدة جهاز الاستخراج بالشفط الذي يستخدمه الطبيب للمساعدة في توجيه الطفل خارج قناة الولادة، حيث يستخدم جهاز الاستخراج كوباً ناعماً يعلق على رأس الطفل بالشفط.
  • كما هو الحال مع أي إجراء آخر، هناك مخاطر مرتبطة بهذا النوع من الولادة، حتى الولادات الطبيعية المهبلية يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات لكل من الأم والطفل
  • في معظم الحالات يتم استخدام شفط الجنين لتجنب الولادة القيصرية، فإن الولادة بشفط الجنين تشكل مخاطر أقل بكثير من الولادة القيصرية، وهذا يعني أن الأم والطفل يكونا أقل عرضة للمضاعفات.

التوليد بالملقط:

  • تستطيع العديد من النساء الحوامل أن يلدن أطفالهن في المستشفى بشكل طبيعي وبدون مساعدة طبية، وهذا ما يسمى بالولادة المهبلية التلقائية، ومع ذلك هناك بعض الحالات التي قد تحتاج فيها الأم إلى المساعدة أثناء الولادة.
  • في هذه الحالات، يقوم الأطباء بالمساعدة في الولادة المهبلية، والتي يشار إليها أحياناً باسم الولادة المهبلية الجراحية، حيث يستخدم الطبيب ملقطاً أو فراغاً للمساعدة في إخراج الطفل بأمان.
  • خلال عملية التوليد بالملقط، سيستخدم الطبيب الملقط الطبي ليمسك برأس الطفل ويرشد الطفل برفق خارج قناة الولادة، وعادة ما يستخدم الملقط أثناء التقلص أو عندما تحاول الأم دفع الطفل للخارج.

المخاطر التي قد يتعرض لها الجنين أثناء الولادة باستخدام الملقط:

  • إصابات الوجه الصغيرة الناجمة عن ضغط الملقط.
  • ضعف عضلات الوجه المؤقتة، أو شلل الوجه.
  • كسر في الجمجمة.
  • نزيف في الجمجمة.
  • النوبات.

https://www.healthline.com/health/pregnancy/labor-birth-canal
https://www.livestrong.com/article/357074-how-to-relieve-the-pain-of-bruised-ribs/
https://www.healthline.com/health/pregnancy/vacuum-delivery-indications

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

يا مساعدة عاجلة سنوات في عمره كسر مشد يده الخامس كسر كامل ليس شق فقط الان بعد نزع الجبس عضمة فوق عضمة وتوجد كدمة منتفخة

لا داعي للقلق بل بالعكس هذه علامات مطمئنة على أن التئام الكسر يسير في مجراه الطبيعي عظام الأطفال خاصة تمتاز بأنها تعاود تشكيل نفسها بعد الالتئام و الانتفاخ مكان الكسر ما لم يكن مؤلم فهذا هو العظم الجديد بمرور الوقت سيقوم الجهاز العظمي بنحت العظمة المكسورة و امتصاص ما بها من عظام قد تكون زائدة و لكن هذه العملية تستغرق وقتا يصل إلى سنتين مالم يكن هناك مشكلة في وظيفة اليد .. فلا توجد مشكلة بل هي خصائص فسيولوجية . الهدوء و فهم الموقف و التشجيع على تحريك اليد بحرص و تجاهل هذا البروز هو ما أنصح به

كسر احدبراغي التثبيت البلاتين الموجوده فى العمودالفقري والمثبته من الفقره الثانيه القطنيه حتى الفقره الرابعه القطنيه والكسر ف الفقره الثالثه هل يكون له تاثير سلبي

في حال كسر احد البراغي يختل نظام التثبيت الا اذا انتفت الغاية من التثبيت , سواء كان ذلك لكسر او عدم ثبات فقرات , ينصح مراجعة جراح عمود فقري او جراح اعصاب لتقييم الحالة وتقرير مدى الحاجة لازالة التثبيت او الابقاء عليه بهذه الصورة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

2.39 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل