التهاب المفصل الناعوري | Haemophilic arthritis

التهاب المفصل الناعوري

ما هو التهاب المفصل الناعوري

إن الإصابة المفصلية هي ظاهرة كثيرة الحدوث في المصابين بالناعور. ويصيب داء الناعور الذكور فقط، ولكن انتقاله يتم عن طريق الاناث وينجم عنه نقص احد عوامل تثخر الدم وهو المسمى بالعامل المضاد للناعور ، ويؤدي نقصه الى إطالة زمن التخثر لذلك ينزف مدة طويلة حتى بعد تمزق وعاء صغير.
الاصابة المفصلية فتنجم عن حصول انصباب دموي في المفصل نتيجة رض خفيف ، اكثر المفاصل اصابة هي (الركبة ، المرفق و عنق القدم) .
ان المصاب هو صبي معروف باصابته بالناعور. ينتبج المفصل فجأة ويصبح مؤلما ، يبدي الجلد المغطي للمفصل ارتفاعا في حرارته الموضعية ولدى فحص المفصل المريض يلاحظ تحديدا ملحوظا في حركته . يبدي فحص المفصل في الفترات ما بين الانصبابات الدموية بعض التحديد في حركاته و شيئا من التورم الناجم عن تليف الغشاء المصلي.
بما أن التهاب المفصل الناعوري يتصف بانتباج المفصل وتحديد حركاته وزيادة الحرارة الموضعية للجلد المغطي له، فإنه يجب التفريق بينه وبين التهاب المفصل الانتاني الحاد، غير أن حصول هجمات مماثلة في الماضي وزيادة زمن التخثر يجب ان توجهنا نحو تشخيص التهاب المفصل الناعوري. ا
ان من المهم اراحة المفصل المصاب بهجمة حادة في ميزابة جبسية او جبيرة حتى يتم امتصاص الانصباب الدموي. يجب تجنب اجراء البزل واذا ما وجب البزل وجب وضع رباط ضاغط حول المفصل ، وإعطاء المريض دما طازجا أو إعطائه العامل المضاد للناعور.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

2.39 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل