زيزفون | Linden

زيزفون

ما هو زيزفون

 الزيزفون (بالإنجليزية: Linden or Tilia) هو طعام، وزينة، ودواء، وتعد شجرة الزيزفون من الأشجار المعمرة والضخمة، والتي تعيش بالمتوسط بضع مئات من السنين وقد تتعدى ذلك وتكسر حاجز 1000 عام.

تتميز أوراق الزيزفون بشكل القلب، وتتجمع الأوراق الطويلة منها أعلى ثمارها الدائرية الصغيرة نسبة إلى حجم الشجرة، تعتبر زهور الزيزفون هي المفضلة لدى النحل، لذا نجد الكثير من المناحل ممتلئة بأشجار الزيزفون التي يزرعها مربو النحل خصيصاً لزيادة إنتاج العسل.

تنمو أشجار الزيزفون في التربة الرطبة، والخصبة، بالمناطق جيدة التهوية، وبإمكانها أن تزدهر بالبقاع المشمسة وتتأقلم مع قليلة الظل. اكتسبت أشجار الزيزفون شهرتها وسط باقي أشجار الزينة نظراً لطريقة نموها المتماثل المريح للنظر، ويبلغ طولها ما بين 20 و40 متراً.

للمزيد: الــــزيــــزفــــــــون يفيد في علاج آلام الأعصاب والصدر

أصل الزيزفون

ظهرت أشجار الزيزفون على الأرض منذ 70 مليون سنة، فقد عثر على حفرياتها في شمال سيبيريا، ويوجد حوالي 30 نوع من الزيزفون في نصف الكرة الشمالي، فهي منتشرة في آسيا، وأمريكا الشمالية، وبالأخص في أوروبا.

تنتمي الزيزفون إلى مملكة النباتات، وشعبة كاسيات البذور، وعائلة الخبازيات الفصيلة الخبازية، وذلك تبعاً لعلم التصنيف

صفات الزيزفون

أوراق شجرة الزيزفون قابلة للأكل على شكل قلب غير متماثل، ذات أطراف مستدقة، وحروف مسننة، ويبلغ عرضها من 6 إلى 12 سنتيمتر. تتساقط أوراق شجرة الزيزفون في فصل الخريف؛ لذا فهي من الأشجار المتساقطة.

  • يتلون لحاء شجرة الزيزفون باللون الرمادي للأشجار الشابة، أما الأكبر سناً فلحاؤها متشقق تتدرج ألوانه بين الرمادي والبني.
  • أما الزهور فتتميز بمذاق حلو معتدل، والثمار أيضاً حلوة وصمغية، لذا يكتسب الشاي المصنوع من الزهور نكهة مميزة ومحببة؛ نظراً لوجود الزيوت الطيارة.
  • يبرز خشب الزيزفون بلونه الأبيض، ونعومته، ولكنه لا يتحمل الرطوبة. يدخل في صناعات متعددة مثل ألواح الطباعة، وصناعة الأثاث، وأطر الصور، وهو الخشب المفضل لصنع نماذج البنايات والمنحوتات الدقيقة.
  • تستخدم كل أجزاء الشجرة كالزهور، والأوراق، والأخشاب، وحتى الفحم الناتج عن الخشب في أغراض طبية وعلاجية.

الاستخدامات الطبية للزيزفون

يتمتع شجر الزيزفون بمميزات واستخدامات كثيرة ومتنوعة في مجالي الطب والصحة، حيث تستخدم جميع أجزاء النبات تقريباً في علاج أمراض وحالات معينة نذكر منها الآتي:

تعتمد آلية عمل المركبات بشجرة الزيزفون على تقليل الكمية المفرزة من المخاط والحد من التوتر، ولكن يحتاج الأمر إلى المزيد من الدراسات المتخصصة للتأكد من تلك الاستخدامات عند وضعها في جرعات دوائية مركزة. 

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأعشاب طبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأعشاب طبية