أريد نضام غذائي للحمل أنا في الشهر الاول من الحمل حتى يبقى جسمي جميل وبشرتي حلوة بدون ما أثر على الجنين فطور غداء عشاء؟
إجابات الأطباء على السؤال
إليك بعض الإرشادات التغذوية للحامل : 1. تعتمد تغذية الحامل على عناصر عدة كالعمر والوزن قبل الحمل وخلاله وأمور صحية أخرى. 2. يعتبر نقص الحديد من أهم المشاكل الصحية التي تتعرض لها الأم الحامل خلال فترة الحمل، وهنا يفضل الاعتماد على الأغذية الغنية بالحديد كالكبدة واللحوم وغيرها، وتناولها مع وجود فيتامين (ج). وفي حالة عدم كفاية المصادر الغذائية، نلجأ لتحسين مستوى الحديد إلى تناول المكملات الغذائية ولكن بعد استشارة الطبيب. 3. يجب تناول كميات كافية من حمض الفوليك عن طريق مصادره الغذائية للتقليل من إصابة الطفل بتشوهات في الأنبوب العصبي، وتعتبر الخضروات والكبد والبقول مصادر غنية بهذا الفيتامين. 4. يجدر الانتباه إلى معدل الزيادة في الوزن خلال فترة الحمل، فقد تشكل الزيادة في الوزن بعض الخطورة إذا تجاوزت الحد الطبيعي خصوصاً عند الحوامل البدينات، ففي هذه الحالة ينصح بتناول أغذية مركزة بالعناصر الغذائية (خاصةً الفيتامينات والمعادن) ولكنها قليلة بالسعرات الحرارية. 5. يمنع خلال الحمل التدخين وتناول الكحول وبعض الأدوية (كأدوية حب الشباب وفيتامين (أ) وأدوية السرطان). 6. يجب تناول أطعمة صحية بكميات محسوبة دون الإسراف في تناول الطعام مع ضرورة التنويع في الأطعمة فلا يكون هناك اعتماد كلي على أغذية من مصادر حيوانية فقط أو نباتية فقط. 7. يستحسن تخطيط حمية خاصة لكل حامل، فكل حامل هي عبارة عن حالة خاصة بحد ذاتها. فهناك الحوامل صغيرات السن (أقل من 18 سنة) أو المصابات بالسكري أو الضغط وأيضاً الحوامل المصابات بفقر الدم وأولئك اللواتي لديهن تسمم حمل، أو إصابه بالبيلة الكيتونية (الفينيل كيتونوريا) . 8. يمكن للحامل ممارسة الرياضة المتوسطة (كالمشي) وذلك خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، ويجب عدم متابعة الرياضة إذا ما حصل إرهاق أو تعب جسدي. 0 2012-02-21 18:40:31
طاقم الطبي