سلام عليكم هل يمكن لرجل حامل الثلاسيميا الزواج من فتاة سليمة؟

icon 13 يونيو 2019
icon 7293
سلام عليكم هل يمكن لرجل حامل الثلاسيميا الزواج من فتاة سليمة؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

نعم ممكن طبعا

3 2019-06-14 07:08:38
الدكتور خالد المهدي
الدكتور خالد المهدي
الجهاز الهضمي والكبد

نعم ممكن طبعا

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالطب العام

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

السلام عليكم ، اخوي انا قريب و بتزوج ، الفتاة مصابه بسكري ،، بس انا سليم ، ، هل الاولاد...

يزيد مرض السكرى من نسبة حدوث الإجهاض، وكذلك تزداد نسبة بعض التشوهات الخلقية، ويحدث في المولود نقص في سكر الدم عند الولادة مع زيادة لزوجة الدم عنده ونقص في كلس الدم، وتكون الرئتان غير ناضجتين تماماً، حتى وإن كان في الشهر التاسع، كما أن وزن الجنين يكون أكبر من المعتاد مما يؤدي إلى تعسر الولادة الطبيعية وبالتالي كثرة اللجوء إلى العملية القيصرية. ولا توجد طريقة للآن تمكننا من معرفة هل سيصاب الجنين فيما بعد بالسكري أم لا، وذلك بسبب طبيعة المرض وطبيعة ظهوره، لكن بالطبع أن وجدت إصابة بالعائلة عند شخص قريب من الدرجة الأولى الأم، فستزداد نسبة إصابة الجنين به لـ 4% أى 1 لكل 25 ابن.

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

السلام عليكم دكتور انا شاب مقبل على الزواج وعملت تحاليل وقالو لي اني حامل لسمه أنيميا البحر المتوسط وزوجتي حامله...

إن فحص قبل الزواج يكون لغاية منع ظهور أي من الأمراض الوراثية في الأبناء وخاصة أمراض الدم الوراثية والتي تظهر في حال وجود جين متنحي واحد على الأقل لدى كل من الزوجين أي في حالة أن كلا الزوجين حاملين لنفس المرض الوراثي مثل الأنيميا المنجلية و غيرها. 

ومن الجدير بالذكر أنه قد أظهرت بعض الدراسات وجود اشتراك في وراثة أنيميا البحر المتوسط التي تعرف باسم بيتا ثلاسيميا وبين الأنيميا المنجلية في بعض المناطق نظراً لتأثر الأنيميا المنجلية ببعض طفرات ألفا أو بيتا وبالتالي ولادة أطفال مصابين بأمراض الدم الوراثية أمر لا مفر منه. ينصح بعدم المباشرة بالزواج قبل مراجعة الطبيب المختص حتى يتمكن من شرح المضاعفات والمخاطر التي قد تواجه نسبة من الأطفال في المستقبل.

للمزيد: فحص ما قبل الزواج : اجراء وقائي للمُقبلين على الزواج

المرجع: Sickle Cell Disease and ThalassemiaCo-Inheritance of Sickle Cell Trait and Thalassemia Mutations in South Central Iran

سؤال من أنثى سنة

في الطب العام

السلام عليكم انا حامل و اعاني من فقر الدم نتائج ال hémoglobine 10.30 hématocrite 34.0 ccmh30.3 TCMH24.9 soit 1.48

يجب تناول كبسولات حديد أثناء الحمل حتى في عدم وجود الأنيميا ويفضل تناول الحديد بعد الاكل بساعتين او قبل الاكل بساعة وشرب عصير ليمون او برتقال او تناول طماطم او فلفل بعد كبسولات الحديد حضرتك حامل كام اسبوع؟ وكنتي بتاخدي حديد قبل تشخيص الانيميا ولا لا؟

سؤال من أنثى سنة

في الطب العام

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته انا فصيلة دمي A- و فصيلة دمي ابي AB+ وامي O+ هل يمكن حدوث...

نعم ممكن ،فحامل الزمرة Aيتطلب تقابل A مع A(صافي)اوAمع O(هجين)وصيغتك تكون A Oوتظهر الصفة Aلانها راجحة على O وحامل السلبية يتطلب تقابل السلبي مع السلبي لان السلبية صفة متنحية. اما حامل الايجابية هو اما تقابل ايجابي مع ايجابي (صافي)او ايجابي مع سلبي(هجين) لان الايجابية صفة راجحة على السلبية وعند التقابل مع السالب تظهر فقط الايجابية وهذا يعني بان والديكي يحملان صفة ايجابية هجينة بمعنى كل منهما يحملان الايجابية مع السلبية وبما ان الايجابية راجحة فتظهر صفة الايجابية مع امكانية نقل السلبية الى الاولاد كما في حالتك.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه