وافقت إدارة الغذاء والدواء الامريكية على إعطاء لقاح فايزر للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12-15 عام، وتم اقتراح إعطائهم اللقاح قبل بدء العام الدراسي القادم.

وقد جاءت الموافقة بعد تجربة اللقاح بمشاركة ما يقارب 2300 مراهق بين 12-15 عام، تلقوا جرعتين من لقاح فايزر، وقد قام الباحثون بأخذ عينات لفحص الأجسام المضادة بعد اللقاح، وقد وجدوا أن هؤلاء الأطفال يتمتعون باستجابة مناعية أقوى من الشباب الأكبر سناً.

وقد علق روبرت دبليو فرينك جونيور، الباحث الذي قاد التجربة في المركز الطبي لمستشفى الأطفال في سينسيناتي، إن الدراسة تم تصميمها لاختبار الاستجابة المناعية لهذه الفئة العمرية.

وقالت كاثرين إم إدواردز، أخصائية الأمراض المعدية للأطفال في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت أن النتائج التي أعلنت عنها شركة فايزر مثيرة للغاية، وأنها تشعر بالارتياح لهذه النتائج، مشيرة إلى أن الأطفال أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا، إلا أن المراهقين قد يتشابهون مع البالغين في خطر الإصابة بالفيروس.

وبالرغم من أن معظم الأدلة تشير إلى أن المدارس يمكن أن تعود لطبيعتها، بمعدل منخفض من الإصابات من خلال اتباع تدابير الوقاية، مثل الأقنعة والتباعد الاجتماعي، إلا أن اللقاحات مهيأة لزيادة الثقة في استئناف الأنشطة الشخصية، وتعتبر أساسية للعودة إلى الحياة الطبيعية.

فقد عانى المراهقين، على وجه الخصوص، بشكل كبير من جائحة فيروس كورونا بسبب تقليص نشاطاتهم اليومية.

ومن المقرر أن يجتمع المستشارون الخبراء لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يوم الأربعاء القادم للتوصية بكيفية استخدام اللقاح لهذه الفئة العمرية.

أما بالنسبة لأطباء الأطفال فهناك اختلاف وجهات نظر بينهم، بين المؤيد والمعارض لمنح اللقاح لهذه الفئة العمرية، خاصةً في حال شمول الأطفال الصغار في هذه اللقاحات.

لكن علقت دوريت ريس، أستاذة القانون التي تركز على سياسة اللقاح في كلية الحقوق بجامعة كاليفورنيا هاستينغز، أنها تعتقد أنه من غير المرجح أن يكلف الأطفال بتلقي حقنة من لقاح فيروس كورونا حتى تحصل اللقاحات على الموافقة الكاملة وليس فقط إذن الاستخدام الطارئ.

ومن الجدير بالذكر أن شركة موديرنا أعلنت أنها تجري أيضاً اختباراً أولياً للبدء بتجربة لقاحها على المراهقين، وقد أظهرت النتائج الأولية بعد تلقي الجرعة الأولى أن اللقاح فعال بنسبة 96%.
وتتم الآن المناقشات في كل من شركتي موديرنا وفايزر لإجراء تجربة اللقاح بمشاركة الأطفال الرضع، كما تخطط شركة جونسون آند جونسون بتجربة لقاحها ذي الجرعة الواحدة على الأطفال أيضاً.
ومن المتوقع أن تستغرق التجارب على الأطفال الأصغر سناً وقتاً أطول، لأنه يتوجب على الباحثين تحديد جرعة آمنة وفعالة تلائم أعمارهم. 

للمزيد: لقاح فايزر يثبت فعاليته في مقاومة سلالة كورونا في البرازيل