بدأت مملكة البحرين بإعطاء جرعة معززة من لقاح فايزر ضد فيروس كورونا، خاصةً لبعض الأشخاص الذين تلقوا لقاح سينوفارم الصيني، وذلك بعد ستة أشهر من تلقي جرعتي اللقاح الصيني.

وقد وصف وكيل الصحة البحريني وليد خليفة المانع لقاح سينوفارم بأنه يوفر درجة عالية من الحماية ضد فيروس كورونا، وقالت حكومة البحرين أن أمام شعب البحرين خيار تلقي اللقاح المعزز بعد ستة أشهر من التطعيمات الأصلية. وأضافت أن جميع اللقاحات المستخدمة في البحرين توفر مستويات عالية مماثلة من الحماية ضد فيروس كورونا.

وتوصي الحكومة البحرينية الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عام، والأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، بتلقي جرعة فايزر بغض النظر عما إذا كانوا قد تلقوا سينوفارم أم لا.

وبهذا الصدد لم يرد المسؤولون في سينوفارم على الفور على طلب التعليق في الأسبوع الماضي، إذ إن لقاح سينوفارم فعال بنسبة 73٪، ولقاح فايزر فعال بنسبة 78٪،. وقد وصف رئيس التعاون الدولي في مجموعة بيوتك الصينية وهي شركة تابعة لشركة سينوفارم، بأن استخدام الإمارات للجرعات المعززة كان بسبب أنه غير مدرج ضمن الخطة السريرية.

وقد أعلنت الإمارات العربية المتحدة والبحرين أنهما ستقدمان جرعة ثالثة معززة من لقاح سينوفارم وسط مخاوف بشأن استجابة غير كافية للأجسام المضادة. واعترف كبير مسؤولي مكافحة الأمراض في الصين في أبريل أن اللقاحات المنتجة محلياً في الصين توفر حماية منخفضة ضد فيروس كورونا، مما يزيد من الأسئلة المتزايدة حول فعالية اللقاح.

ومن الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية منحت لقاح سينوفارم الموافقة الطارئة في شهر أيار، وتوجد عدة دول منها المجر وباكستان وصربيا وسيشيل تقوم بإدارة شركة سينوفارم.

للمزيد: الامارات العربية المتحدة تقدم جرعة معززة لمتلقي لقاح سينوفارم