أخبار الطبي. أظهرت دراسة حديثة ان استخدام حقن  اسيتيل سيستين ( N-acetylcustine ) خلال فترة زراعة الكبد قد يحسن من احتمال نجاة زراعة الكبد والمضاعفات بعد الجراحة ويقلل من احتمال فشل الكبد الوظيفي الاولي بسبب الزراعة.

 

قام الباحثون بمتابعة تجربة عشوائية تضمنت 140 حالة زراعة كبد من متبرعين متوفيين والتي تم نقلها الى مرضى بالغين مصابين بامراض الكبد المزمنة. واراد الباحثون ان يحددوا فيما اذا كان حقن اسيتيل سيستين خلال زراعة الكبد ( 69 مريض ) يؤثر على نتائج ما بعد زراعة الكبد  مقارنة بالاشخاص في مجموعة السيطرة ( 71 مريض ).

 

وكانت معدلات نجاح الزراعة اعلى وبشكل اوضح للاشخاص الذين تلقوا حقن ن اسيتيل سيستين بنسبة 93% بعد ثلاثة اشهر من الزراعة وبنسبة 90% بعد 12 شهر. مقارنة بنسبة 82% بعد ثلاثة اشهر ونسبة 70% بعد 12 شهر لمجموعة السيطرة.

 

كما ان مضاعفات ما بعد الجراحة كانت منخفضة وبشكل واضح للمرضى الذين تلقوا حقن ن اسيتيل سيستين بنسبة, حيث كانت نسبة الاصابة بالمضاعفات 23% مقارنة بنسبة 51% لمرضى مجموعة السيطرة.

 

وارتبط استخدام حقن اسيتيل سيستين بانخفاض احتمال الاصابة بالاختلال الوظيفي الاولي في الكبد بعد اجراء الجراحة بنسبة 15% مقارنة بنسبة 32% لمجموعة السيطرة.

 

وقال الباحثون ان اضافة حقن  اسيتيل سيستين عند اجراء زراعة للاعضاء قد يحسن من النتائج ويقلل من المضاعفات المصاحبة للزراعة.

 

 

المصدر: (HealthDay News)