أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان خفقان القلب وارتفاع ضغط الدم هما عوامل قوية لزيادة احتمال الاصابة باضطرابات نظم القلب الشائعة وهي الرجفان الأذيني.

الرجفان الاذيني يزيد من احتمال اصابة الشخص بالنوبة القلبية و السكتة والوفاة. وكان من المعروف ان ارتفاع ضغط الدم هو عامل يزيد من احتمال الاصابة بالرجفان الاذيني الا ام الباحثون في هذه الدراسة ولاول مرة وجدوا رابط بين الرجفان الاذيني و الخفقان والذي يشعر به عادة كنبضات في القلب سريعة وغير منتظمة وقوية.

قام الباحثون بالنظر الى بيانات 23,000 شخص تتراوح اعمارهم بين 25 عام و 96 عام ومن ثم تمت متابعتهم لمدة 11 عام تقريبا. وخلال تلك الفترة اصيب 3% من النساء و 4.2% من الرجال بالرجفان الاذيني.

الخفقان المتكرر زاد من احتمال اصابة النساء بالرجفان الاذيني بنسبة 62% وللرجال بنسبة 91%. وارتفاع ضغط الدم ( تم تحديده على ان القراءة اكثر من 140/90 مم زئبق ) قد ضاعف احتمال اصابة النساء بالرجفان الاذيني و زاد احتمال اصابة الرجال بنسبة 40%.

كما وجد الباحثون ان عوامل الاصابة بالخفقان تتضمن مسائل نمط الحياة كشرب الكحول والتدخين والعوامل البيولوجية كالعمر وضغط الدم والاصابة بالسكري و مؤشر كتلة الجسم.

وبالرغم من ان الرابط بين الخفقان والاصابة بالرجفان الاذيني بقي قويا حتى بعد اخذ العوامل الاخرى بعين الاعتبار الا انه لا يمكن الاجماع على ان الخفقان يسبب مباشرة امراض النظم القلبية كالرجفان الاذيني.

 

المصدر: yahoo