في دراسة حديثة تم نشرها في 10 نوفمبر من هذا العام أظهرت العلاقة بين زيادة خطورة أعراض فيروس كورونا وبين الإصابة باضطراب التنفس أثناء النوم.
قالت الدكتورة سينثيا بينا في مركز اضطرابات النوم وأستاذة مساعدة للطب في كليفلاند كلينيك، هناك ارتباط بين انخفاض معدلات الأكسجين لدى مرضى اضطراب التنفس أثناء النوم وبين زيادة مخاطر كورونا بنسبة تصل 30%.
تقول كبيرة مؤلفي الدراسة رينا ميهرا مديرة أبحاث اضطرابات النوم في كليفلاند كلينك، إن السبب وراء زيادة فرصة الخطر من كورونا لدى مرضى اضطراب التنفس أثناء النوم لا يزال مجهولاً، لكننا نتوقع أن يكون السبب هو الالتهاب الناتج عن نقص الأكسجين أو على الأقل يلعب الالتهاب دوراً كبيراً في هذه العلاقة.
 أضافت الدكتورة جوروبهاغافاتولا أستاذ مساعد في الطب بكلية بيرلمان للطب في قسم طب النوم في جامعة بنسلفانيا، إن انقطاع النفس أثناء النوم يسبب في حد ذاته زيادة فرصة الالتهاب.
قام الباحثون بمراقبة وفحص حوالي 360 ألف شخص للكشف عن إصابتهم بكورونا، بينما ركزوا البحث مع ما يقارب 5 آلاف مريضاً باضطراب التنفس أثناء النوم وكانت النتيجة أن حوالي 36% منهم تعرض لمضاعفات شديدة من فيروس كورونا مقارنة بباقي الأشخاص.
في النهاية تقول الدكتورة سينثيا بينا أنها تخطط وفريق العمل لمواصلة البحث وربما يتوصلوا إلى أن علاج نقص الأكسجين قد يقلل من مخاطر مضاعفات فيروس كورونا، وكذلك قد يحل معضلة اضطراب التنفس أثناء النوم.
للمزيد: اسباب ضيق التنفس المرتبطة بمشكلات القلب والرئتين