عند وجود بعض المشاكل خلال الحمل والتي لا يوجد لها علاج< عادة يطلب من النساء الحوامل بالتزام الفراش والراحة وتقليل الجهد.

 

اخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان الراحة في السرير للنساء اللاتي لديهن قصر عنق الرحم الذي يزيد من احتمال حدوث الولادة المبكرة ليس له اي تأثير لتقليل احتمال حدوث هذه الحالة.


ووجد الباحثون ان النساء كان لديهن احتمال اكثر بمرتين لولادة الجنين قبل الاسبوع 37 من الحمل عندما يطلب منهن اطبائهن الحد من قيام بعض الاعمال او عدم العمل او تقليل النشاط الجنسي.


وركزت الدراسة الحديثة على ان الراحة في السرير تعتبر تداخلا لم تثبت له اي فعالية وقد يسبب الضرر في بعض الحالات.


ولم يتوصل الباحثون للسبب في زيادة احتمال الولادة المبكرة للنساء اللاتي لديهن قصر في عنق الرحم عند التزامهن بالفراش , الا انه من المعتقد ان القلق والتوتر المصاحب للراحة بالسرير قد تزيد هذه الاحتمالات. ولهذا فانه ينصح بالابتعاد عن التداخل العلاجي بالتزام السرير لانه على الاقل لا يقلل من احتمال الولادة المبكرة.


وقام الباحثون بتتبع عدد من النساء منذ بداية حملهن ووجدوا ان النساء اللاتي طلب منهن الالتزام بالفراش كن اكثر احتمالا بان يخضعوا للولادة المبكرة بنسبة 37% مقارنة بنسبة 17% للنساء اللاتي استمرت بالقيام بالانشطة المعتادة المعتدلة.

وقد  يؤدي الاتزام بالفراش الى حدوث العديد من الاثار الجانبية كفقدان العظام وتجلط الدم وغيرها من المشاكل الصحية.