أخبار الطبي. تعد تقنيه اطفال الانابيب (الاخصاب الاصطناعي) و هو إخصاب البويضة بالحيوان المنوي في أنبوب الاختبار بعد أخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيدة فقط بعد غسلها حتى يحصل الإخصاب. ثم تعاد البويضة المخصبة (الأجنة ) إلى الأم. تستغرق هذه العملية من يومين إلى خمسة أيام وهذه الطريقة تُعطى الخيار الأفضل لاختيار أفضل الأجنة لنقلها إلى الأم بعد إخصابها خارج الرحم. وتعطى كذلك مجالاً أكبر لاحتمال الحمل في الدورة الواحدة لأنه يمكن نقل أكثر من جنين واحد إلى داخل الرحم.


لكن بعض الادله الحديثه المقلقه تفيد ان الإخصاب الاصطناعي (IVF) قد يزيد من خطر اطفال يعانون من متلازمة داون.

تم عرض هذه النتائج في المؤتمر السنوي للجمعية الاوروبية للتناسل البشري وعلم الأجنة  في ستوكهولم واعتمد الاختبار على  فرز مجموعات من الكروموسومات في البويضات  في احدى مراحل في عملية النضوج تعرف بالانقسام الاختزالي وفيها يتم النظر تحديدا" الى ما يسمى الجسم القطبي .


كانت الفكره النظر في الاختلالات العدديه في الكرومسومات التي تسبب الاجهاض او تشوهات اخرى كوجود كرموسوم اضافي رقم 21 مسببا الاعاقه المعروفه بإسم متلازمه داون حيث تتسم هذه الحالة بوجود تغييرات كبيرة أو صغيرة في بنية الجسم. يصاحب المتلازمة غالباً ضعف في العقل والنمو البدني، وبمظاهر وجهية مميزة. يمكن الكشف عن المرض أثناء الحمل عن طريق بزل السلى .

 وبالرغم من أن بعض المشاكل الجينية التي تحد من قدرات طفل متلازمة الداون لن تتغير إلا أن التعليم والرعاية المناسبين قد يحسنان من جودة الحياة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر:yahoo