وجدت إحدى الدراسات، من معهد دانا فاربر للسرطان وكلية الطب بجامعة هارفارد، أن المكمل الغذائي المحتوي على فيتامين د قد يقلل من حدوث أحد الأعراض الجانبية المصاحبة لأدوية مثبطات نقاط التفتيش المناعية (بالإنجليزية: Immune Checkpoint Inhibitors) المستخدمة في علاج السرطان.

تعمل أدوية العلاج المناعي التي تسمى مثبطات نقاط التفتيش المناعية على منع إرسال إشارة "الإيقاف" للخلايا التائية في جهاز المناعة مما يسمح لهذه الخلايا بقتل الخلايا السرطانية.

ويمكن لهذه الأدوية أن تكون فعالة للغاية ويمكن أن تساعد المرضى على عيش حياة طويلة، ومع ذلك، فإن الأعراض الجانبية لها مثل حدوث التهاب القولون (بالإنجليزية: Colitis) يمكن أن يؤدي إلى الاستخدام المحدود لهذه الأدوية المنقذة للحياة.

اشتملت الدراسة على 213 مريض مصاب بسرطان الجلد (Melanoma) الذين تلقوا مثبطات نقاط التفتيش بين عامي 2011 و 2017، وقد أصيب 17٪ من المشاركين في الدراسة بالتهاب القولون، وتناول 31% منهم مكملات فيتامين د قبل بدء العلاج بمثبطات نقاط التفتيش المناعية.

وجد مؤلفو الدراسة أن المرضى الذين تناولوا فيتامين د كان لديهم فرصة أقل بنسبة 65٪ للإصابة بالتهاب القولون.

وتم التحقق من نتائج الدراسة في مجموعة أخرى تتألف من 169 مريضا، حيث أصيب 29 ٪ منهم بالتهاب القولون، وقد ارتبط استخدام فيتامين د في تلك المجموعة بانخفاض بنسبة 54٪ في خطر الإصابة بالتهاب القولون.

تحتاج نتائج هذه الدراسة إلى المزيد من الأبحاث لتأكيدها.