أخبار الطبي. طوّر باحثون في جامعة جون هوبكنز وبالتعاون مع باحثين دنماركيين عقار صيدلاني مُضاد للخلايا الورمية ومُكون من نبات عُشبي ينمو وبشكل طبيعي في منطقة البحر الأبيض المتوسط , حيث يتحرك العقار خلال المجرى الدموي, و لا يكون له تأثير على الخلايا الطبيعية الا أن يتم تفعيله ببعض البروتينات السرطانية .

ثبت وتبعاً للدراسة السابقة أن أثر استخدام هذا العقار الطبي ( G202 ) ولمدة ثلاثة أيام متتالية يعمل على انقاص حجم الورم البروستاتي البشري والنامي في فأر تجارب بمعدل 50 % وفي غضون 30 يوماً , كما ثبتت فاعليته في انقاص حجم الخلايا الورمية مُقارنة بالعقاقير المُستخدمة في العلاج الكيميائي , حيث تناقصت الكتل الورمية البروستاتية النامية في الفئران في 7 حالات من أصل 9 بنسبة تزيد عن 50 % بعد مرور 21 يوماً مُقارنة بعقار ( دوكيتاكسيل ) الكيميائي الذي نجح في تناقص الكتلة الورمية في حالة واحدة من أصل 9 حالات وبنسبة تزيد عن 50 % .

تم استخدام عقار (  G202  ) في العديد من حالات أورام الثدي , أورام المثانة والكليتين وثبت تأثيره في انحسار الورم بمعدل 50 % على الأقل , كما تم اختبار سلامة استخدامه على 29 مريض مُصاب بأورام في مراحل مُتقدمة .

يتم حقن G202  في الوريد ليتحرك خلال الدورة الدموية الى أن يلتقي بالخلايا الورمية ويرتبط بالعامل المُستضد الغشائي البروستاتي ليُفرز عوامل قاتلة للخلايا الورمية والأوعية الدموية التي تُغذيها , كما يُثبط عمل البروتين المسؤول عن نجاة الخلية وبالتالي عجز الخلية الورمية عن مقاومة العقار العلاجي .

المصدر: medicalnewstoday