أخبار الطبي . فقد ثبت في التجارب السريرية العشوائية أن إضافة العلاج الهرموني الى العلاج الإشعاعي يحسن البقاء على قيد الحياة عموماً للرجال المصابين بسرطان البروستاتا المتوسط و العالي في درجة الخطر. ومع ذلك ، فان اضافة العلاج الهرموني قد تخفض البقاء على قيد الحياة عامةً عند الرجال الذين يعانون من أمراض القلب الموجودة لديهم من قبل ، حتى لو كان هؤلاء الرجال مصابين بسرطان البروستاتا العالي الخطورة ، و هذا وفقاً لدراسة جديدة نشرت مؤخرا المجلة الدولية لعلم الأورام الإشعاعي • الفيزياء ، علم الأحياء ، في الجريدة الرسمية العلمية للASTRO .

في الفترة من 1991 إلى 2006 ، تم علاج 14594 رجل المصابين بسرطان البروستاتا بواسطة العلاج الإشعاعي الذي يعتبر علاجاً قصيراً . و من هؤلاء ، كان 1378 (9.4 في المئة) لديهم تاريخاً لفشل القلب الاحتقاني أو احتشاء عضلة القلب. و بين هؤلاء الرجال الذين يعانون من أمراض القلب ، تلقى 22.6 في المئة العلاج التكميلي الإشعاعي الخارجي ، و 42.9 ٪ تلقوا معالجة فقر الاندروجين لمدة أربعة أشهر لتقليل كمية هرمون تستوستيرون في أجسامهم ، والذي يمكن أن تساعد على نمو السرطان.

للمجموعة الكاملة من الرجال الذين لديهم تاريخ من مشاكل في القلب ، أدى إضافة العلاج الهرموني إلى زيادة كبيرة في معدل الوفيات عموما. بالنسبة للرجال الذين يعانون مع امراض قلب مسبقاً مع سرطان بروستاتا خطير ، وجد الباحثون أنه من خلال 5 سنوات ، 31.8 في المئة من الرجال الذين تلقوا العلاج الهرموني لقوا حتفهم و ماتوا ، مقابل 19.5 في المئة من الرجال الذين لم يتلقوا العلاج بالهرمونات.

و قال "بول ل . نجوين " دكتوراة في الطب ، و المؤلف الرئيسي للدراسة و الأورام الإشعاعية في دانا – فاربير / بريغهام و مركز المرأة للسرطان في بوسطن ، : " وجدنا ان كون الرجال المصابين بسرطان البروستاتا مع تاريخ من مشاكل في القلب لديهم ، تم علاجهم بالعلاج الإشعاعي مع العلاج الهرموني ، فكان هذا مرتبطاً مع ارتفاع أسباب الوفاة من العلاج بالإشعاع وحده ، و حتى بالنسبة للمرضى الذين يعانون من المرض الخبيث بدرجة خطر مرتفعة " ، و قال أيضاً أنه : "على الرغم من ان بيانات المرحلة الثالثة تدعم استخدام العلاج الهرموني للرجال المصابين بدرجة عالية من الخطورة ، الا ان فروع الرجال الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب قد يتأذوا أيضا ً من العلاج الهرموني".

واضاف ان : " البحث في المستقبل أمر ضروري لفهم آليات هذا التأثير. وفي هذه الأثناء ، فأنا أشجع الرجال المصابين بسرطان البروستات مع وجود تاريخ من أمراض القلب لديهم ، التحدث إلى الطبيب حول فوائد ومخاطر العلاج الهرموني ."

 

المصدر : sciencedaily