أتمت شركة (SOM Biotech) تحاليل مخبرية للتعرف على ثلاثة أدوية مرشحة لتكون علاجاً محتملاً لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وتعمل هذه الأدوية الثلاثة كمثبطات لإنزيم بروتياز (بالإنجليزية: Protease Inhibitors) الذي يعمل على تكاثر الفيروس الذي يسبب مرض الكورونا.

وقد قامت شركة سوم بيوتيك بإجراء هذا البحث بالشراكة مع جامعة إوها وومانز في كوريا الجنوبية، وقد تم استخدام أنظمة التحري القائمة على الذكاء الاصطناعي (SOMAIPRO) لاكتشاف إنزيمات بروتياز لأنواع فيروسات كورونا الثلاثة (SARS-CoV-2) و (SARS-CoV) و (MERS-CoV). وتم دراسة مثبطات هذه الإنزيمات كعلاجات محتملة لفيروس كورونا الجديد (COVID-19).

ومن بين هذه الأدوية الثلاثة التي تم التحقق منها في المختبر يوجد دواء واحد معتمد وهو إيرافاسايكلين (بالإنجليزية: Eravacycline)، بينما الدواء الثاني بريكساسيرتب (بالإنجليزية: Prexasertib) حالياً في مرحلة التطوير السريري، أما الدواء الثالث سينارين (بالإنجليزية: Cynarine) فهو مركب طبيعي يستخدم كمكمل غذائي.

وبحسب ما قالت الشركة أنه يمكن تعديل استخدام هذه الأدوية لعلاج فيروس كوفيد-19، وقد قامت الشركة أيضاً بالتقدم بطلب براءة اختراع لحماية طريقة استخدام هذه الأدوية الثلاثة على مستوى العالم.

وقال الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة سوم بيوتيك رول إنسا: "بفضل قدراتنا في التحري عن الجزيئات باستخدام أنظمتنا القائمة على الذكاء الاصطناعي قمنا بالتحقق من فعالية المركبات في القضاء على فيروس كورونا، وبالتالي فإننا نتطلع إلى تطوير هذه الأدوية بشكل سريع لنكون قادرين على تزويد المرضى بعلاج آمن وفعال ضد فيروس كوفيد-19 في أقرب وقت ممكن".

وقالت الشركة إنه يمكن البدء بمرحلة الدراسات السريرية لهذه الأدوية الثلاثة على الفور.

يجب التنبه أن هذه الأدوية لا زالت بحاجة إلى الخضوع للمزيد من الأبحاث والتجارب على الإنسان، ومن الممكن حينها أن تُظهر نتائج إيجابية أو سلبية.

وبالرغم من فائدة هذه الدراسة للأبحاث المستقبل، إلا أنها لا تعني أن هذه الأدوية فعّالة في محاربة فيروس كورونا الجديد.

اقرأ أيضاً: 

طرق الوقاية والعلاج لفيروس كورونا