أعلنت اللجنة الاستشارية للتحصين التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أنها تفضل اللقاح الخاص بشركة فايزر وشركة موديرنا عن اللقاح الخاص بشركة جونسون أند جونسون
جاء ذلك الإعلان بعد تصويت اللجنة الاستشارية بالإجماع في اجتماعها بعد تحديث بيانات السلامة الخاصة بلقاح جونسون أند جونسون وما ترتب عليه من حالات تجلط دموية ونزيف قاتل في المخ. 
تأتي هذه الخطوة متأخرة قليلاً من الولايات المتحدة حيث أن هناك عدد من الدول قد حظرت بالفعل استخدام لقاح جونسون أند جونسون ومنهم الدانمارك، والبعض قد قلل من استخدام اللقاح مثل استراليا واليونان.
يستخدم لقاح جونسون أند جونسون وكذلك لقاح استرازينيكا غلاف لنوع مختلف من الفيروسات يسمى الفيروس الغدي ليقوم بتوصيل معلومات اللقاح داخل الخلايا.
إن خطر الوفاة من لقاح جونسون أند جونسون يعتبر نادر جداً حيث تصل نسبة الوفاة واحد في كل 2 مليون جرعة، ولكن تظل حالات التجلط المصاحبة للقاح مقلقة.
في النهاية قررت اللجنة التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إصدار بيان أطلقت عليه بيان تفضيلي، حيث أنها تفضل استخدام اللقاحات الأخرى لأنها أكثر أماناً من لقاح جونسون أند جونسون.
للمزيد: انواع لقاحات كورونا المستجد والفرق بينها