نشرت صحيفة الغد الأردنية نتائج اجتماع لجنة الدراسات الدوائية في المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية.

حيث تقرر الموافقة على استخدام دواء هيدروكسيكلوروكوين (بالإنجليزية: Hydroxychloroquine) ضمن بروتوكول علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في الأردن.

وقد حضر الاجتماع مجموعة من المختصين، ومنهم مدير الخدمات الطبية الملكية، والدكتور وائل هياجنة، والدكتور نذير عبيدات، والدكتور فارس البكري، والدكتور رامي المجالي، والدكتورة نجوى خوري، والدكتور ماجد نصير، والدكتورة وصال الهقيش.

وأكد المختصون على ضروروة أن يتواجد فريق من أطباء التنفسية والصدرية وفريق من لجنة الأوبئة لمراقبة استخدام الدواء وتأثيره على المريض، كما تم التأكيد على ضرورة أخذ الاحتياطات الخاصة بطبيعة الدواء وحالة المريض.

وأوضحت المؤسسة العامة للغذاء والدواء أن هيدروكسيكلوروكوين لا يستخدم للوقاية من فيروس كورونا ولا يجوز استخدامه دون إشراف طبي، ويجب أن يقرر الطبيب المرضى المناسبين لتلقي هذا العلاج.

ويعتبر هيدروكسيكلوروكوين هو من الأدوية التي تستخدم في علاج مرض الملاريا، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدامه لعلاج بعض الأمراض المناعية.

وقد ورد سابقاً أن شركة الحكمة الأردنية لصناعة الأدوية سوف تقوم بتوفير دواء أدفاكوينيل (وهو الأسم التجاري لهيدروكسيكلوروكوين) عن طريق وزارة الصحة لتأميين احتياجات المرضى الأردنيين من هذا الدواء.

اقرأ أيضاً:

دواء هيدروكسيكلوروكوين ينجح في تخفيف أعراض فيروس كورونا الجديد

إضافة دواء أزيثروميسين مع هيدروكسيكلوروكوين يزيد من فعاليته في علاج فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

المصدر: صحيفة الغد