يعرف اختبار الذكاء (الإنجليزية: IQ Test) بأنه أسلوب لقياس معدل الذكاء أو اختبار نسبة الذكاء، أي أنه فحص يستنتج منه رقم يهدف إلى قياس القدرات المعرفية للشخص في ما يتعلق بفئته العمرية، فقد صمم اختبار الذكاء حسب السن.

هذا يعني أن الاختبار يقيس سرعة الفهم العقلي، أو ما يسمى برشاقة العقل، والذكاء العقلي.

ويذكر أن كثيراً ما يتم الخلط بين الذكاء والمعرفة والحكمة والذاكرة وغير ذلك من الصفات، لكن بشكل عام، فإن هذا الاختبار يمتلك العديد من المعاني اعتماداً على السياق الذي يتم استخدامه به، واختبار الذكاء هو مجموعة من الأسئلة مصممة بشكل علمي، لمعرفة مختلف درجات الذكاء، لذلك ستجد منها ما يبدو سهلاً.

ويشير مصطلح الذكاء إلى محاولة لقياس الرشاقة العقلية للشخص.

أنواع اختبارات الذكاء

توجد عدة أنواع من اختبار الذكاء والقدرات العقلية في جميع أنحاء العالم، وتتضمن هذه الاختبارات الأنواع التالية:

اختبار الذكاء اللغوي

يمكن القول أن الشخص يتمتع بالذكاء اللغوي عندما يمتلك مفردات واسعة، يقيس اختبار الذكاء اللغوي القدرات اللفظية من خلال الأسئلة التي تغطي المفردات وأوجه الشبه بين الكلمات والمفاهيم فضلاً عن فهم مادة مكتوبة والمترادفات والمتضادات والألغاز اللفظية، منها أوجه التشابه والاختلاف بين الأشياء، والذاكرة على المدى القصير، منها القدرة على تذكر سلسلة من الأرقام أو الكلمات.

اقرأ أيضاً: الذكاء مرتبط بالقدرة على التركيز

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اختبار الذكاء الرياضي

يتمتع الشخص ذو القدرات الرياضية العالية بقدرة على تأدية الحسابات الأساسية، وحساب مفاهيم أكثر تقدماً من هذه الحسابات. يقيس اختبار الذكاء الرياضي المهارات الرياضية من خلال اسئلة اختبار الذكاء التي تتطلب ملء رقم في تسلسل من الأرقام والعمل مع الأشكال الهندسية وفك الألغاز الرياضية. بعض الاختبارات تقيس التفكير التحليلي مع مشاكل الكلمة التي يجب أن تحسب عقلياً.

اقرأ أيضاً: هل هناك علاقة بين الجينات و الذكاء؟

اختبار الذكاء المكاني

يقوم هذا الاختبار بقياس القدرة على التصور العقلي والتلاعب بالأشياء ثلاثية الأبعاد. ويذكر أنه، في بعض الأحيان، عندما يجرى هذا الاختبار للطفل، فإنه يطلب منه التلاعب بأشكال مادية. ويتم طرح اسئلة اختبار الذكاء ضمن مجموعة من الأشكال وتظهر الأشكال على صفحة ويطلب ممن يتم اختباره باختيار الجواب الصحيح الذي يصور الطريقة التي سيبدو بها الشكل إن تم التلاعب به بطريقة ما. كما وقد يتم اختبار القدرة على كيفية ظهور الشكل بعد إعادة تركيبه.

اقرأ أيضاً: أطعمة يمكن أن تجعلك أكثر ذكاءً

اختبار الذكاء المنطقي

تسمى قدرة الشخص على التفكير باستخدام المنطق هو مقياس للذكاء كونه يحدد مدى القدرة على استقراء أو استنتاج معرفة إضافية بناء على معلومات ومعطيات. يتم قياس الذكاء المنطقي، بطرح كمية معينة من المعلومات، ومن ثم يطلب من الشخص تقديم بيانات إضافية أو استخلاص النتائج من المعلومات المقدمة.

اقرأ أيضاً: العاب الذكاء

اختبار الذكاء العاطفي

يسمى أيضاً اختبار الذكاء العاطفي الشامل، وهو الذكاء الذي يقيس قدرة الشخص على التعرف على عواطفه، وإمكانية فهمها بطريقة صحيحة، ويتمتع الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عاطفي عال بالنجاح مع الآخرين، وتقدير مشاعرهم، وبإمكانهم السيطرة على سلوكهم بصورة أكبر.

اختبار الذكاء الذاتي

يسمى أيضاً اختبار الذكاء الفردي، وهو يعبر عن قدرة الشخص على تحديد أهدافه الخاصة، وقدرته على التخطيط واتخاذ قراراته الخاصة بحياته الشخصية.

اختبار الذكاء البصري

يعبر عن الشخص الذي يتميز بملاحظة التفاصيل الدقيقة في الأشياء المحيطة به، من صور أو أشكال، لذا هم يتميزون عادة في الإبداع في المجالات الهندسية والفنية.

اظن اني احتاج لاستشار ة مختص في العلاج السلوكي المعرفي لكن لا استطيع فعمري فقط17 و عائلتي لن تتقبل هذا الامر فهل هناك حل اخر و شكرا

اختبار الذكاء العقلي

وهو الاختبار الذي يقيس مقدار العبقرية أو الذكاء الفائق، وقد أشار أعلى معدل ذكاء عقلي إلى 228، الذي حققته مارلين فوس سافانت، وفقاً لكتاب غينيس للأرقام القياسية مما يعني أنها أذكى شخص في العالم في ذلك الوقت، وقد سجلت هذا المعدل عندما كان عمرها عشرة أعوام، أي ما يقارب 185 لدى شخص بالغ، غير أن بطل الشطرنج بوبي فيشر قد تجاوزه بالحصول على 187، وكيم اونغ يونغ بالحصول على أكثر من 200.

اقرأ أيضاً: كيف تُـنمَّى الذكاءات المتعددة لدى الأطفال؟ انفوجرافيك

نتائج اختبار الذكاء

يعد اختبار الذكاء للاطفال جيد جداً للتنبؤ بالقدرة الأكاديمية المستقبلية، وقدرة الطفل على الإنجاز، لكنها لا تعطي انطباعاً دقيقاً عن النجاح المستقبلي في الحياة أو العمل، ويمكن تفسير نتائج اختبار الذكاء تبعاً لنسبة الذكاء كما يلي:

  • الذكاء العبقري: > 130 درجة.
  • الذكاء الطبيعي: 85 - 115 درجة.
  • ذكاء منخفض: 70 - 85 درجة.
  • ذكاء منخفض جداً أو الغباء: < 70 درجة.

هل اختبار الذكاء صحيح؟

يمكن القول أنه لا أحد يعرف ما يفترض أن يقيسه اختبار الذكاء والقدرات العقلية بشكل محدد. وبالرغم من ذلك، فإن هذا الاختبار يقوم بتحديد مستقبل الآلاف من الأطفال والموظفين عبر نتائجه، وذلك لأنه يمتلك نسبة جيدة من الدقة.

والجدير بالذكر أن اختبار الذكاء العالمي قد بدأ بمقياس يعرف بمقياس ببنيه، والذي كان يهدف إلى أمر واحد، وهو تحديد الأطفال في المدرسة الذين يحتاجون إلى تعليم خاص للحد من تدني مستواهم الدراسي.

ويشار إلى أن اختبار نسبة الذكاء الذكاء لم يكن مصمماً في السابق لقياس الذكاء. أما في وقت لاحق، وبعد إجراء العديد من التعديلات عليه، فقد حصلت اختبارات الذكاء على شعبية كبيرة بين الناس، وكذلك في الدوائر الحكومية. في عام 1989، قامت الأكاديمية الأمريكية لتقدم العلوم بإدراج اختبار الذكاء بين أهم الاكتشافات العلمية في القرن العشرين، وذلك إلى جانب الانشطار النووي والحمض النووي DNA.

اقرأ أيضاً: معرفة القراءة والمخ وطبيعة العلاقة بينهما

العوامل المؤثرة في درجة ذكاء الأشخاص

توجد بعض العوامل التي تؤثر في نسبة ذكاء الإنسان، ومن هذه العوامل نذكر الآتي:

  • النظام الغذائي.
  • البيئة المحيطة.
  • التحصيل العلمي.
  • الصحة العامة للشخص.
  • العوامل الاجتماعية والعاطفية.

نصائح عند القيام باختبار الذكاء

عند إجراء اختبار الذكاء يجب اتباع النصائح التالية:

  • إجراء الاختبار في وقت يتمتع به الشخص بالنشاط والراحة.
  • التواجد في مكان يتمكن فيه الشخص من التركيز.
  • الإجابة عن الاختبار في وقته المحدد.
  • مهما كانت النتيجة يجب عدم أخذ فكرة خاطئة عن معدل الذكاء وانتظار تحليل الخبراء.

كيف اتعامل مع طفل عمره سنة