قد تتساءل بعض الأمهات كيف أسس بنتي في القراءة والكتابة؟ وما هي طرق تعليم الطفل القراءة بسهولة في سن صغيرة؟ وفعلياً حتى يصبح الأطفال قراء جيدين يجب إعطاؤهم الكثير من الفرص لممارسة 5 مبادئ أساسية هي: التحدث والاستماع، التعرف على الكتب، وسماع الأصوات اللغوية، ومعرفة الحروف الأبجدية، والقراءة بصوت عالي، حيث أن هذه المبادىء تبني أساس قوي للطفل في القراءة والكتابة من مرحلة الولادة إلى مرحلة ما قبل المدرسة، وفي ما يلي تتعرف على هذه المبادئ بشكل مفصل.

مبادئ وطرق تعليم الطفل القراءة بسهولة

من أهم مبادئ وطرق تعليم الطفل القراءة بسهولة ما يلي:

التحدث والاستماع

يعرف الأطفال الكثير عن التحدث والاستماع عندما يصبحون في عمر السنة، ويكون بمقدورهم تمييز الأصوات ونغمات الكلمات ويعرفون أي الكلمات هي المهمة بالنسبة لهم، ويكتسب الأطفال الكثير من خلال الاستماع إلى أفراد العائلة أثناء تحدثهم مع بعضهم حيث إن الأطفال الذين يتحدثون و يتفاعلون مع الكبار بشكل جيد يكون بمقدورهم أن يصبحوا قراء أقوياء بشكل أكبر وتتأسس لديهم أول مراحل تعليم القراءة.

التعرف على الكتب

من المهم أيضاً أن يتعلم الأطفال عن الكتب وأن يفهموا الطرق التي نستخدمها بها، فعلى سبيل المثال الأطفال الصغار جداً ليس بمقدورهم القراءة بعد ولكن باستطاعتهم تعلم الطريقة الصحيحة لحمل الكتاب، وقلب الصفحات، وتعليم الأطفال أن القراءة من الشمال إلى اليمين في اللغة الانكليزية ومن اليمين إلى الشمال في اللغة العربية.

من المهم للأطفال أن يعلموا أن الكتابات والكلمات في كل مكان من حولهم وهي جزء من الحياة اليومية، وأنها ليست بالكتب فقط بل في المجلات، والجرائد، والإشارات، والتسميات.

إقرأ أيضاً: قراءة القصص للأطفال

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

سماع الأصوات اللغوية

يلاحظ الاطفال مميزات اللغة التعبيرية قبل دخولهم المدرسة بكثير، يبدؤون بسماع نغمات الكلمات وكيف تشكل الكلمات الجمل وتبدأ بعض الكلمات بنفس الحرف وأن الكلمات لديها أكثر من جزء يسمى مقطع. عندما يبدأ الطفل بفهم هذه الأشياء يزيد لديه الوعي الصوتي أي القدرة على سماع وتحليل الأصوات في اللغة التعبيرية.

يبدأ الأطفال ايضاً بملاحظة أن الكلمات تتكون من أصوات صغيرة منفصلة وعندما يفهمون هذا يقومون بتطوير مهارات الوعي الصوتي، حيث أن قدرة الطفل على تعلم القراءة تعتمد على قوة المهارة في الوعي الصوتي والمقطع الصوتي.

إقرأ أيضاً: دراسة تقول أن الأطفال يقرأون لغة الشفاه لتعلم الكلام

معرفة الأحرف الأبجدية

من المهم جداً أن يعرف الطفل الحروف الأبجدية وأن يستطيع عند دخوله المدرسة غناء أغنية الحروف الابجدية، لأن قدرة الأطفال على تمييز شكل واسم كل حرف وكيفية كتابته تحسن قدرتهم على القراءة.

إقرأ أيضاً: التمكن من الكشف مبكرا عن مشاكل القراءة لدى الطفل

اظن اني احتاج لاستشار ة مختص في العلاج السلوكي المعرفي لكن لا استطيع فعمري فقط17 و عائلتي لن تتقبل هذا الامر فهل هناك حل اخر و شكرا

القراءة بصوت عالي

القراءة بصوت عالي للقصص والكتب من أفضل الاشياء التي يقوم بها الوالدين لمساعدة طفلهم على تعلم القراءة لأنها تفيدهم من النواحي التالية:

  • يستطيع الأطفال سماع النغمات المختلفة التي يستخدمها والديهم لإظهار الصوت ويكون بمقدورهم ان يروا ويشعروا بالاثارة والحماس في صوت والديهم أثناء القراءة.
  • تساعد القراءة للأطفال بصوت عالي على تعلمهم المزيد عن اللغة المكتوبة والمفردات، وتطوير مهارات القراءة والكتابة المبكرة.
  • تعلم قيمة الكتب والقصص.
  • تحفيز خيال الطفل وتنمية الفضول للتعلم لديه.
  • المساعدة في تطوير دماغ الطفل وقدرته على التركيز وتطوير المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل لديه.
  • مساعدة الطفل على تعلم الفرق بين الخيال والواقع.
  • مساعدة الطفل على فهم الأحداث الجديدة أو المخيفة، والمشاعر المرافقة لها.
  • مساعدة الطفل على التعرف على العالم والثقافات الأخرى.

اقرأ أيضاً: ما هي اضرار الهاتف على الاطفال والمراهقين؟

نصائح لتعليم الطفل أسس القراءة والكتابة

باتباع النصائح التالية يمكن تعليم الطفل القراءة بسهوله مع الوقت، ومن أهمها:

  • القراءة للطفل بصوت مرتفع عدة مرات في اليوم.
  • مشاركة الطفل عند القراءة له بشكل فعال مثل الإشارة إلى الصور والكلمات والمساعدة في قلب الصفحات.
  • وضع كتاب في كل غرفة من غرف المنزل.
  • تسمية كل شيء في المنزل أثناء استخدامه أو المرور من جانبه مثل الخزائن، الأدوات، الإضاءة، الأثاث، الأبواب.
  • التحدث مع الطفل وتشجيعه على التواصل.

اقرأ أيضاً: مكملات الأوميغا-3 تحسن قدرة الطفل على القراءة

  • عمل أنشطة بالأحرف الأبجدية كالمغناطيسات التي توضع على الثلاجة، والحروف الإسفنجية التي توضع في حوض الاستحمام، وقطع البزل.
  • السماح للطفل بالاطلاع على المجلات والجرائد.
  • القراءة أمام الطفل حتى يتسنى له رؤية الوالدين وبالتالي يسعى لتقليدهم والاقتداء بهم.

اقرا ايضاً :

متلازمة الشخصيات الاستبدادية؛ آفة تنتقل عبر الأجيال