التمكن من الكشف مبكرا عن مشاكل القراءة لدى الطفل

التمكن من الكشف مبكرا عن مشاكل القراءة لدى الطفل

أخبار الطبي. يقول العلماء بأنهم تمكنوا عن طريق فحص الدماغ من التعرف على وجود مشكلة القراءة للطفل بدلا من إنتظار تأخير تجربة الطفل في القراءة قبل ذهاب الطفل إلى المدرسة , حتى  قبل أن يوصف الطالب بالضعيف في الدراسة و بالتالي يبدأ الطفل بفقدان الثقة في نفسه.

على الرغم من تشخيص الحالة عند الأطفال في  الصف الثاني أو الثالث من المدرسة و في سن السابعة  أو الثماني سنوات ، قام فريق من مستشفى بوسطن للأطفال بعمل تصوير لدماغ الأطفال في العمر 4-5  سنوات في وقت مبكر،  فوجدوا علامات للمرض وبهذا العمر يكون الأطفال قادرين على الإستجابة للتدخلات . 

قالت نادين جاب من مختبرات علم الأعصاب الإدراكي في مستشفى الأطفال ونشرت دراستهم في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم بأننا "نحن نسميها خلل القراءة المفارقة" .

تقول جاب بأنه لا يتم تشخيص معظم الأطفال بهذه الحالة  حتى الصف الثالث ، و لكن تطبيق العلاج يكون أفضل على الأطفال الصغار ، ونأمل أن يكون هذا  قبل أن يبدأ تعلم القراءة عندهم .

وأضافت "في كثير من الأحيان ، يتم التشخيص مع الوقت بعد مرور ثلاث سنوات على الأطفال , و في هذا الوقت قد ينعتهم أصدقائهم "بالأغبياء"،والآباء يصفونهم بالكسل ،فهؤلاء الأطفال يكافحون حقا ، وهذا يؤدي  إلى فقدان إحترام الذات عندهم ".

تنبني دراستها على فهم نشوء خلل القراءة باعتبارها مشكلة مع الاعتراف والتلاعب في الأصوات الفردية التي تشكل اللغة ، والذي يعرف باسم المعالجة الصوتية.

من أجل تحقيق القراءة ، يجب على الأطفال رسم  أصوات اللغة المحكية على شكل أحرف  محددة والتي تشكل الكلمات. إن الأطفال الذين يعانون من خلل القراءة يناضلون في هذه العملية لرسم  الخرائط .

قالت الدكتورة سالي شايوتز وهي مديرة مركز خلل القراءة والإبداع في جامعة ييل "إن الجمال في الموضوع أن اللغة المحكية تكون موجودة قبل اللغة المكتوبة حتى يتمكن الناس من البحث عن الأعراض" .

يتضمن خلل القراءة في وقت مبكر صعوبة في القافية ، عدم القدرة على لفظ الكلمات والخلط بين الكلمات التي لها نفس الصوت .


وأضافت أن "هذه كلها أعراض مبكرة للغاية" .

يؤثر خلل القراءة على ما يقارب على 5 في المئة إلى 17 في المئة من جميع الاطفال، وتصل إلى  طفل من بين طفلين مع وجود  تاريخ عائلي من هذا الاضطراب والمعاناه من القراءة ، وضعف في التهجئة ووجود الخبرة الصعبة  في فك رموز الكلمات.

تفحصت جاب وزملاؤها  في دراستها ، أدمغة  36 طفلا قبل سن المدرسة في حين فعلوا عدد من المهام ، مثل محاولة تحديد ما إذا كانت كلمتين تبدأ بنفس الصوت.

وجد الباحثون خلال تلك المهام أن الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي في موضوع  خلل القراءة كانوا أقل نشاط  في بعض مناطق الدماغ مقارنة مع أطفال أذكياء  بنفس العمر ومتساويين معهم من الناحية الإقتصادية والإجتماعية .

وجد أن الأطفال الأكبر سنا والبالغين الذين يعانون من خلل القراءة عندهم  خلل في نفس المناطق من الدماغ ، والتي تشمل تقاطع بين الفص القذالي والصدغي والفص الصدغي والجداري في الجزء الخلفي من الدماغ.

قالت جاب  الدراسة تظهر أن  الأطفال المياليين لوجود خلل القراءة لديهم والذين يقومون بهذه المهام ،  أدمغتهم  لم تستخدم المنطقة التي تستخدم  لمعالجة  المعلومات. تحدث هذه المشكلة  قبل أن يتعلم الأطفال القراءة .    


قالت أبريل بيناسش مديرة مركز كارتر للبحوث العصبية في روتجرز في جامعة ولاية نيوجرسي والتي لم تكن مشاركة في الدراسة  أن " النقطة المهمة من هذه الورقة هو أنها تظهر مدى الحاجة إلى البحث عن علامات خلل القراءة في وقت مبكر " ..

   درست بيناسش معالجة اللغة  في الأطفال الصغار،و الأطفال  الذين لديهم تاريخ عائلي من اضطرابات التعلم.      

قالت جاب بأن  دراستها صغيرة  جدا لتشكيل أساس لأي إختبار موضوعي لخلل القراءة وفاز فريقها بمنحة من المعاهد القومية للصحة للقيام  بدراسة أكبر.

قالت وفي نهاية المطاف ، إنها تأمل بأن يكون الوالدان قادرين على الذهاب إلى طبيب الأطفال ، ويطلبون تقييم حالة أطفالهم .   

قالت في بيان لها أن "أسر الأطفال يعرفون في كثير من الأحيان أن قبل دخول أطفالهم إلى الروضة أنهم يعانون من خلل القراءة ،ولكن لا يحصلون على تدخل في ذلك من قبل المدرسة ".  

واضافت  "   إذا تمكنا من تحديد هذه المشكلة عند الأطفال في وقت مبكر ،   فيمكن تشجيع المدارس على تطوير    البرنامج ".

 

يقولون أن الهلوسة البصرية يمكن ترافق العديد من الأمراض، ما هي الهلوسة البصرية؟

المصدر: foxnews

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة الطفل

سؤال من أنثى سنة

في صحة الطفل

لدي طفل توحدي وعندي شك في ضعف النظر لديه كيف يمكنني الكشف علي والتاكد من سلامة النظر لديه علما بانه...

راجعي طبيب اخصائي عيون الاطفال فعندهم الوسائل بحكم التخصص للتعامل مع ضعف النظر لدى الاطفال-في المستشفيات الكبيره مثل الملك فيصل التخصصي -لكل حاله ما يناسبها من طرق التشخيص

سؤال من أنثى سنة

في صحة الطفل

معالجة تاخر الكلام عند الطفل

اولا لابد من التأكد ان كل طفل يختلف عن الاخر و لا يجب المقارنة ثانيا اذا كان هناك تأخر ملحوظ يجب الكشف على السمع ثالثا تقييم الحالة عند طبيب التحاطب, و احب ان اضيف لحضرتك بعض النصائح : 1-حاول ابعاد الطفل عن جهاز التلفزيون 2-قراءة القصص البسيطة للطفل 3-الكلام مع الطفل بانتظام 4-خلط الطفل باقرانه فى نفس العمر مثل الحضانة
ذات صلة :
أطعمة ترفع الكوليسترول الضار فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان