يعاني الكثير من الأشخاص من الإحراج بسبب صدور رائحة كريهة من أجسامهم في المنزل أو العمل أو خلال القيام بنشاطات الحياة، وتتزامن هذه الرائحة في معظم الأحيان مع التعرق خلال الأجواء الحارة أو بعد القيام بمجهود بدني، وهي عملية فسيولوجية طبيعية يقوم بها الجسم لتنظيم درجة الحرارة فيه.

وبالرغم من أن العرق عديم الرائحة بصورة طبيعية إلا أن تزامن وجود البكتيريا التي تنمو على الجلد نتيجة لحدوث التعرق بشكل مستمر وإفراز العرق هي السبب الرئيس لصدور الرائحة الكريهة.

اقرأ أيضاً النبيت الطبيعي أو البكتيريا النافعة في جسم الإنسان

تعمل البكتيريا على تحطيم العرق وبروتينات خلايا الجلد الى أحماض دهنية تصدر الرائحة الكريهة، وقد تنتج الرائحة الكريهة لأسباب أخرى مثل الرائحة الكريهة الصادرة من القدمين بعد خلع الحذاء، يستعرض المقال أهم النصائح لمنع ظهور الروائح من الجسم والتخلص منها.

نصائح لمنع ظهور الروائح من الجسم

الحفاظ على نظافة الجسم

يساعد الحفاظ على نظافة الجسم وخاصة عن طريق الإستحمام بشكل يومي بالماء الدافئ أو عن طريق تنظيف المناطق الأكثر عرضة للتعرق في الجسم بشكل مستمر مثل منطقة ما بين الفخدين وتحت الإبطين، على تخليص الجلد من العرق والبكتيريا المتراكمة عليه، مما يمنع ظهور رائحة كريهة للجسم عند حدوث التعرق.

كما يعمل استخدام الصابون المضاد للبكتيريا على تخليص الجلد من البكتيريا المسببة للرائحة بشكل فعال بصورة أكبر، وينصح بترك المناطق المعرضة للتعرق بشكل أكبر لتجف قبل ارتداء الملابس بعد الإنتهاء من الإستحمام لمنع تكاثر البكتيريا.

وينصح أيضاً بازالة الشعر لمنطقة تحت الإبطين بصورة مستمرة، حيث يعمل تراكم العشر على تقليل تبخر العرق من الجلد وتراكمه لمدة أطول مما يحفز نمو البكتيريا وتهيئة وقت أطول لها لتحطيم البروتينات لأحماض دهنية تسبب ظهور الراحة الكريهة للجسم بشكل أكبر.

اقرأ أيضاً ازالة الشعر بالليزر (ليزر الشعر)

استخدام مزيل الروائح ومانع التعرق

تعمل المستحضرات المزيلة للروائح والمانعة التعرق في منطقة تحت الإبطين على منع ظهور الرائحة الكريهة للجسم عن طريق احتوائها على مركبات تمنع التعرق من المنطقة التي يتم تطبيقها عليها، أو عن طريق إعطاء رائحة زكية تطغى على الرائحة الكريهة الصادرة عن وجود البكتيريا والتعرق.

وتحتوي بعض المستحضرات على مزيج من مانع التعرق ومزيل رائحة، وينصح باستشارة الصيدلي للحصول على المنتج المناسب، ويفضل استخدام مزيل الروائح أو مضاد التعرق قبل النوم و بعد الإستحمام فترة الصباح لتوفير الحماية خلال كامل اليوم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تجنب تناول الأطعمة المسببة للروائح

قد يساهم تناول بعض أنواع الطعام في إظهار رائحة كريهة للجسم، بسبب طرح بعض المواد الكيميائية الناتجة عن تناولها من الجسم عن طريق العرق، ومنها:

  • البصل.
  • الثوم.
  • بهار الكاري.
  • المشروبات المحتوية على الكافيين.
  • الكحول.

كما يعتقد بعض المختصين أن الأطعمة المحتوية على اللحوم الحمراء قد تزيد من فرصة حدوث رائحة كريهة للجسم نتيجة للتعرق.

اقرأ أيضاً الغذاء والشراب وعلاقتهما برائحة الجسد

ارتداء لباس مناسب

يساهم اختيار نوعية الألبسة التي لها قدرة على تمرير الهواء من خلالها مثل القطن أو الحرير أو الصوف، على منع ظهور رائحة كريهة للجسم نتيجة لمنعها من تراكم العرق على الجلد،و ينبغي على الأشخاص الذين يرتادون الصالات الرياضية بشكل مستمر اختيار الألبسة المناسبة لذلك.

كما ينبغي تغيير الملابس بشكل دوري وخاصة للأشخاص الذين يعانون من التعرق بشكل كبير بصورة مستمرة، حيث يمنع ارتداء الملابس النظيفة من ظهور رائحة الجسم.

أرجوا أن تبينوا لي هل هناك مخاطر في ايقاض النائم بشكل مفاجئ مثلا بالماء البارد أو بالصوت العالي له مخاطر نفسية أو جسدية و مدى خطورتها؟

غسل الملابس جيداً

تنتقل البكتيريا من الجلد إلى الملابس بعد ارتدائها وتشكل الملابس المحتوية على العرق بيئة مناسبة لنمو البكتيريا عليها، لذا يجب عدم ترك الملابس المتسخة لمدة طويلة قبل غسلها جيداً وخاصة الملابس التي يرتديها الأشخاص عند القيام بالتمارين الرياضية.

نصائح لمنع ظهور رائحة القدمين

  • غسل القدمين جيداً بعد خلع الحذاء والجوارب بماء ساخن مرة واحدة يومياً على الأقل، ثم تجفيفها جيداً وخاصة ما بين أصابع القدمين.
  • استخدام الجوارب القابلة لتمرير الهواء من خلالها المصنوعة من الصوف، وتبديلها بشكل يومي.
  • ارتداء حذاء خاص عند القيام بالتمارين الرياضية يسمح لتنفيذ الهواء من خلاله، وعدم ارتداء الحذاء الواحد لمدة تتجاوز اليومين في حالة فرط تعرق القدمين، للسماح للعرق العالق في الحذاء من التبخر.
  • استخدام حجر الخفان( بالإنجليزية: Pumice Stone) لإزالة طبقات خلايا الجلد الميتة التي تشكل بيئة مناسبة لنمو البكتيريا عليها.
  • استخدام مانع التعرق ومزيلات الرائحة الخاصة بالقدمين، بعد استشارة الصيدلاني.
  • المشي حافي القدمين قدر المستطاع.

اقرأ أيضاً أسئلة في القدم المسطحة

أشعة الشمس والتدخين ابرز أسبابها  العوامل المؤدية لشيخوخة الجلد