الهبات الساخنة عند النساء هي  شعور مفاجئ بالدفء أو الحرارة الشديدة في الجزء العلوي من الجسم إلى الأسفل، وغالباً ما يكون مصحوباً باحمرار الجلد والتعرق. 

تعد الهبات الساخنة من بين الشكاوى المؤلمة الأكثر شيوعاً بين النساء، وقد تحدث أعراضها خصيصاً في الليل. تتراوح فترتها من بضع ثوان إلى اكثر من 20 دقيقة، بمتوسط يتراوح بين 3 و4 دقائق. 

يبدأ ظهور الهبات الساخنة لدى 80% من النساء في الفترة الانتقالية لانقطاع الطمث وتبلغ ذروتها حول فترة انقطاع الحيض النهائية بين سن (45-49) سنة. وتستمر في المتوسط لمدة 5 سنوات تقريباً بعد انقطاع الطمث والذي يطلق عليه سن اليأس  . 

قد تشعر النساء الأصغر سناً الأصغر بالهبات الساخنة قبل وأثناء اليوم الأول أو نحو ذلك من فترة الدورة الشهرية وكذلك في بعض من الحالات الطبية، إلا أن الهبات الساخنة موجودة بشكل حصري تقريباً خلال فترة الانتقال لمرحلة انقطاع الطمث. الهبات الساخنة يمكن أن تعيق النساء عن أداء أنشطتها اليومية، ويمكن أن توقظهم من النوم.

السبب الرئيسي للهبات الساخنة هو عندما تتوقف المرأة عن الحيض فينتج المبيضان كمية أقل من هرمون الإستروجين.

تشمل العوامل التي يمكن أن تؤدي الى الهبات الساخنة  السمنة، والتدخين، والقلق، والاكتئاب، وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين، وارتفاع مستويات الهرمون المنبه للبويضات (بالإنجليزية: Follicle Stimulating Hormone, FSH)، وزيادة هرمون برولاكتين في الدم، واستئصال الرحم، واستئصال المبيض، والعلاجات المتعلقة بسرطان الثدي. 

لاحظنا في بحوثنا السابقة بأن المراهقات والشابات والذين لديهن نقص فيتامين (د) يعانين من إحساس مفاجئ بالحرارة المتوسطة أو الشديدة، والتي غالباً ما تكون مصحوبة بالتعرق، وقد تحدث هذه الأعراض في أي وقت من النهار أو الليل ولكنها تحدث بشكل خاص في الليل.

لذلك افترضنا بان الهبات الساخنة لدى المراهقات والشابات والتي لا ترتبط بالتغيرات الهرمونية لمرحلة انقطاع الطمث لها علاقة بنقص فيتامين (د) و قلة تناول الكالسيوم اليومي.

لإثبات هذي الفرضية اشترك بالبحث 38 أنثى ممن لديهم دورة شهرية، و يعانون من الهبات الساخنة  خلال 24 او 48 ساعة تتراوح أعمارهن بين 18-40 سنة. 

تشير نتائج البحث بأن جميع المراهقات والشابات لديهن مستويات الهرمونات طبيعية وأن 76% منهم  لديهم  نقص فيتامين (د)، 95% يعانون من آلام العظام والعضلات، و 84% لديهن أعراض قلق، و 56% أعراض اكتئاب شديدة، بالإضافة إلى قلة تناول الكالسيوم اليومي، وهذه النتائج اكثر بكثير من المراهقات والشابات بدون هبات ساخنة. 

أفاد 74% بانهم يعانون من الهبات الساخنة يومياً، و 73٪ منهم  يعانون من التعرق، و 60% منهم يوقظهم التعرق في الليل، كذلك تشير النتائج بأن عدد وأعراض الهبات الساخنة تتناسب طردياً مع شدة أعراض القلق وشدة الآلام العظام والعضلات.

للمزيد: طرق علاج نقص فيتامين د ومدته

كيف نعالج الهبات الساخنة؟

تحتاج المراهقات والشابات الى قياس فيتامين (د) في الدم، وعلاج النقص عن طريق تناول حبوب فيتامين (د) التي يوصفها الطبيب، علماً بأن تناول حبوب فيتامين (د) يكون بعد وجبة الأكل التي تحتوي على الدهون، كذلك يجب تناول على الاقل حصتين من منتجات الالبان الغنية بالكالسيوم يومياً (حصريا حليب، أو لبن، أو شنينة من الملبنة، أو جبنة تشدر)، علماً بأن اللبنة أو جبنة الدهن أو المثلثات تحتوي على كميات قليلة من الكالسيوم. 

تختفي الهبات الساخنة خلال فترة شهر من تناول فيتامين (د) والكالسيوم بإذن الله. 

اشترك فى البحث د. عامر سندياني /كلية الطب و د محمد خطاطبة/ كلية الصيدلة/ جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية.

اقرأ أيضاً: ما هي اضرار نقص فيتامين د؟