يستخرج زيت الخردل من بذور نبات الخردل. وتتعدد استعمالات زيت الخردل في الطبخ والطب البديل، وهو شائع في المأكولات الآسيوية ولا سيما الهندية. ويشتهر بنكهته القوية، ورائحته اللاذعة، ودرجة احتراقه المرتفعة.

يعد زيت الخردل مفيداً لصحة القلب والأوعية الدموية، وقد يكون له خصائص مضادة للالتهابات.

ويعد استخدام زيت الخردل وفوائده أمر مثير للجدل بسبب مخاطره المحتملة، وقد حظرت إدارة الغذاء والدواء استخدامه في الطهي. ومع ذلك، فإنه غالباً ما يتم تطبيقه موضعياً ويستخدم كزيت للتدليك، ومصل للبشرة، وعلاج للشعر.

وسنتناول في هذا المقال فوائد زيت الخردل للشعر، والبشرة، والجسم، وكيفية استخدامه.

فوائد زيت الخردل للشعر 

يستخدم زيت الخردل للعناية بالشعر،حيث تمد الزيوت الأساسية مثل زيت الخردل الأصلي الشعر بفوائد مختلفة. وتستمد فوائد زيت الخردل الهندي للشعر من احتوائه على الأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك، حيث يمكن استخدامه لتنشيط الشعر الباهت.

كما قد يكون هناك بعض فوائد زيت الخردل لتطويل الشعر؛ لاحتوائه على العناصر الغذائية التي تعزز نمو الشعر وتمده بالتغذية اللازمة ليزداد طولاً وكثافة. كما تتغذى جذور الشعر جيداً من الأحماض الدهنية في زيت الخردل إذا تم استخدامه بشكل منتظم على الشعر، ويمكن أن يمنع تساقط الشعر. 

كما تشمل فوائد زيت الخردل للشعر الخفيف أن له تأثيرات محفزة لأنه يزيد من الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعدها على بقائها بصحة جيدة. 

وللحصول على فوائد زيت الخردل للشيب، يمكن وضع مزيج من زيت الخردل، وزيت الجوجوبا، وزيت الخروع على جذور الشعر للمساعدة في إعادة اللون الطبيعي للشعر. ويتم استخدام هذا المزيج عبر دلكه برفق على الشعر المبلل، ثم لف الشعر بمنشفة وتركه لمدة 20 دقيقة. وبعد انتهاء الوقت المخصص، يشطف الشعر بالماء الدافئ ويغسل بمنظف لطيف. ويمكن تكرار هذا العلاج يومياً طالما أنه لا يسبب تهيجاً لفروة الرأس أو الجلد.

ولكن، ينبغي الحذر من أضرار زيت الخردل للشعر؛ حيث أنه قد يسبب تهيجاً وتحسساً في فروة الرأس.

للمزيد: ما مشاكل الشعر التي يعالجها زيت الخردل؟

فوائد زيت الخردل للمفاصل والأعصاب

من فوائد زيت الخردل للأعصاب أنه يحتوي على مادة أليل أيزوثيوسيانات، وهو مركب كيميائي يعرف بتأثيراته على مستقبلات الألم في الجسم. 

كما أن من فوائد زيت الخردل للمفاصل (وتحديداً فوائد زيت الخردل للركبة) أنه غني بحمض ألفا لينولينيك، وهو نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي قد تساعد في تخفيف الألم الناجم عن حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي عند وضعه موضعياً على المفاصل التي تؤلم. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد زيت الخردل أيضاً في علاج الالتهاب في هذه المناطق، مما يوفر راحة كبيرة للمريض.

للمزيد: فوائد زيت الزيتون للعظام والمفاصل

فوائد زيت الخردل كمضاد للبكتيريا والفطريات

يمتلك زيت الخردل خصائص قوية مضادة للبكتيريا، وهو يساعد في تخفيف الالتهابات الخارجية والداخلية. كما أن لزيت الخردل خصائص قوية مضادة للفطريات؛ لذلك يمكن أن يمنع نمو الفطريات في أي مكان من الجسم. 

ويمكن استخدام  زيت الخردل موضعياً على الجرح لمنعه من الإصابة بالعدوى، أما داخلياً فهو يمكن أن يساعد في منع الالتهابات التي تحدث في القولون، والمسالك البولية، والجهاز الهضمي.

فوائد زيت الخردل للبلغم

يعمل زيت الخردل على تدفئة الجهاز التنفسي بالكامل ويمنع تكوين وتراكم الكميات الزائدة من البلغم. وتعمل التأثيرات المحفزة لزيت الخردل على الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي بينما تعمل آثاره المهيجة على البلغم لإبعاده. لذلك فهو زيت جيد للاستخدام إذا كان الشخص يعاني من احتقان ومشاكل في التنفس.

ونتيجة لذلك، فإن زيت الكافور يحسن التنفس، ويحمي من عدد من اضطرابات التنفس مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية.

هل الدوخة بعد الاكل من اعراض السكر؟ لأنني أشعر بدوخة بعد الإفطار في رمضان وأخشى أن يعني ذلك إصابتي بالسكري

فوائد زيت الخردل الأخرى

تشمل استخدامات زيت الخردل الأخرى ما يلي:

  • فوائد زيت الخردل للعضو الذكري

يتساءل العديد حول مدى فاعلية زيت الخردل لعلاج العجز الجنسي، والحقيقة أنه لا توجد فوائد مثبتة علمياً لزيت الخردل في هذا المجال، إلا أنه يحفز الدورة الدموية إذا استخدم كمدلك؛ مما قد يساهم في علاج ضعف الانتصاب.

للمزيد: زيوت لتقوية القضيب

  • فوائد زيت الخردل لتحفيز الدورة الدموية

يستخدم زيت الخردل لتعزيز الدورة الدموية، وهو يوفر الدم المؤكسج للأعضاء المختلفة بمعدل أسرع بكثير، مما يحسن وظائفها العامة وإنتاجيتها. كما يعزز زيت الخردل أيضاً إفراز العصارة المعدية والصفراء من الكبد والطحال، مما يحافظ على سلامة الجهاز الهضمي. 

  • فوائد زيت الخردل كمبيد حشري

يمكن استخدام زيت الخردل بشكل فعال في أجهزة التبخير لإبعاد أي حشرات قد تكون موجودة في المنزل وصد البعوض، مما يحمي من لدغاتها وأمراضها.

  • فوائد زيت الخردل للبشرة

للحصول على فوائد زيت الخردل للبشرة غالباً ما يتم تطبيق زيت الخردل النقي موضعياً للمساعدة في تحسين صحة الجلد. وبالإضافة إلى إضافته إلى أقنعة الوجه وعلاجات الشعر محلية الصنع، يتم خلطه أحياناً بالشمع للحصول على فوائد زيت الخردل للقدمين، حيث يوضع على القدمين للمساعدة في علاج الكعب المتشقق.

للمزيد: نبذة عن الزيوت العلاجية واستخداماتها

أضرار زيت الخردل

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحذيراً بأن زيت الخردل ليس آمناً للاستخدام في الطهي بسبب محتواه العالي من حمض الإيروسيك، وهذا يعني أن إدارة الغذاء والدواء لا تسمح باستخدامه كزيت للطبخ في الولايات المتحدة.

وقد تتسبب الجرعات العالية من حمض الإيروسيك في حدوث حالة قلبية تسمى داء شحوم عضلة القلب (بالإنجليزية: Myocardial Lipidosis).

للمزيد: دليلك الصحي لأنواع الزيوت المختلفة

اقرا ايضاً :

سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب