تتسبب العديد من العوامل في الإصابة بالغازات، وأبرزها تناول بعض الأطعمة مثل الخضروات الصليبية والبقوليات، ويمكن أن تساعد بعض الطرق في علاج الغازات بالمنزل، كما تعتبر حبوب الفحم للغازات من العلاجات الشائعة، فهل تساعد هذه الحبوب في تخفيف المشكلة؟

مكونات الفحم النشط

الفحم النشط هو مسحوق أسود ليس له نكهة أو رائحة، وتتم معالجته بالأكسجين في درجات حرارة شديدة الإرتفاع ليصبح مسامياً، أي يحتوي على ثقوب مجهرية تزيد من مساحة سطحه، ويباع كما هو أو يتم تغليفه كمكمل، كما يمكن أن يضاف إلى العديد من المنتجات، سواء غذائية أو غير غذائية.

ويختلف الفحم النشط عن الفحم المستخدم في الشواء، إذ أن النوع الثاني لا يتم تنشيطه في درجات حرارة عالية. (1)

للمزيد: ما أسباب غازات البطن وكيف تعالج؟

فوائد حبوب الفحم للغازات

يمكن تفسير فوائد حبوب الفحم للغازات من خلال طريقة تحضيره، إذ يتم تسخينه حتى يصبح أكثر مسامية، وحينها تقوم الفراغات الإضافية في الفحم بحبس جزيئات الغاز، مما يقلل الغازات التي تؤدي إلى الإنتفاخات.

وفي حالة أخذ الفحم النشط قبل 8 ساعات من إجراء الموجات فوق الصوتية على البطن، فيمكن رؤية صورة واضحة للأمعاء، وهذا يعني أن الفحم يقلل من كمية الغازات بشكل كبير.

مع هذا، قد يكون تناول حبوب الفحم للغازات مصحوباً بمجموعة من الآثار الجانبية، وتشمل:

  • تلون اللسان باللون الأسود مثل الفحم.
  • تغير لون البراز إلى أسود.
  • الإصابة بالإمساك. (1) (2) (3)

فوائد حبوب الفحم الأخرى

لا تقتصر فوائد حبوب الفحم للقولون وعلاج الغازات فحسب، بل يمكن أن تقدم مجموعة من الفوائد الصحية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله. تشمل فوائد حبوب الفحم ما يلي:

  • علاج حالات التسمم الطارئة: تستخدم حبوب الفحم كعلاج طارئ في حالات التسمم الدوائي الناتج بعد تناولها عن طريق الخطأ، ففي حالة تناول الفحم النشط خلال بضع دقائق من تناول هذا الدواء، يمكن أن يساعد على تقليل امتصاصه في الجسم بنسبة تصل إلى 74%، وبالتالي يجب معرفة متى يبدأ مفعول حبوب الفحم للتأكد من فعاليته في حالات الطوارئ.
  • فوائد الفحم للكلى: يمكن أن يساعد الفحم النشط في تعزيز وظائف الكلى عن طريق تقليل كمية الفضلات التي تقوم الكلية بتصفيتها، وقد يكون مفيد بشكل أكبر للأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة، إذ يصعب على الكلى التخلص من اليوريا والسموم الأخرى، ويلعب الفحم دوراً في هذا الأمر.
  • تقليل أعراض متلازمة رائحة السمك: يصاب بعض الأشخاص بحالة صحية تسمى متلازمة رائحة السمك، وهي حالة وراثية تجعل رائحة الجسم كريهة، وقد يساعد الفحم في تقليل هذه الروائح، ولكن هناك حاجة لدراسات أكبر وأحدث لتأكيد هذه التأثيرات.
  • تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم: يمكن أن يساعد الفحم النشط في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، ورفع مستويات الكوليسترول المفيد.
  • تبييض الاسنان: يعتقد أن الفحم يساهم في تبييض الأسنان عند استخدامه كغسول للفم أو في معجون الأسنان، وذلك عن طريق امتصاص الترسبات والمركبات التي تلطخ الأسنان، ومع هذا، قد يبقى المسحوق الأسود الناعم في شقوق صغيرة في الأسنان، مما يجعلها تبدو داكنة بدلاً من تفتيحها، ولذلك يحتاج الأمر إلى مزيد من الدراسات. (1) (4) (5)

أضرار حبوب الفحم

يعتبر تناول حبوب الفحم آمناً على المدى القصير، ومع ذلك، يجب مناقشة الطبيب أو أخصائي التغذية حول الأضرار قبل تناول حبوب الفحم للغازات أو الحالات الصحية الأخرى. تشمل أضرار حبوب الفحم المحتملة ما يلي:

  • الإصابة بالقيء: يمكن أن تؤدي حبوب الفحم إلى الإصابة بالقيء.
  • مشاكل الأمعاء: قد ترتبط حبوب الفحم بمشاكل الأمعاء مثل انسداد الأمعاء، ولكن في حالات نادرة، ولذلك ينبغي تجنب تناولها في حالات وجود انسداد أو ثقوب في الأمعاء.
  • احتمالية دخول الفم في الرئتين بدلاً من المعدة: وذلك في حالات الطوارئ التي يصحبها فقدان للوعي.
  • منع امتصاص بعض الأدوية: يمكن أن يتسبب الفحم في تقليل امتصاص بعض الأدوية التي يتم تناولها لعلاج حالات صحية محددة، وهذا يعني أنه يقلل من فعاليتها. (1) (4) (5)

اقرأ أيضاً: علاج انتفاخات البطن

هل الصيام الطويل يرفع السكر؟ لأنني أعاني من مرض السكري من النوع الثاني، وألاحظ أحيانا أن السكر لدي يرتفع في الدم خلال الصيام عند الصيام لفترة طويلة فما هو السبب؟

جرعة حبوب الفحم للغازات

ينبغي استشارة الطبيب حول طريقة استخدام حبوب الفحم للغازات أو الحالات الصحية الأخرى أولاً لتحديد مدى فائدتها في علاج المشكلة أو وجود علاجات بديلة أنسب للحالة، كما تختلف جرعة حبوب الفحم للغازات وفقاً للمرحلة العمرية.

فعلى سبيل المثال، قد يقوم الطبيب بإعطاء المريض جرعة تتراوح بين 50 إلى 100 جرام إذا كان الشخص بالغاً، فيما تتراوح الجرعة بين 10 إلى 50 جرام للأطفال. (1)

حبوب الفحم للحامل

تعاني المرأة خلال الحمل من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والغازات خلال الحمل، ولذلك يمكن أن تتناول بعض النساء حبوب الفحم للغازات، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً للتأكد من إمكانية تناوله خلال الحمل، وخاصةً أنه قد يسبب الإمساك، مما يسبب تفاقم المشكلة بدلاً من علاجها، وينطبق هذا على تناول حبوب الفحم للغازات بعد الولادة، وحبوب الفحم للغازات للمرضع، فيجب الحذر من تناولها خلال هذه المراحل. (6)

حالات لا ينصح فيها بتناول حبوب الفحم

ينصح بتجنب تناول حبوب الفحم للغازات أو المشكلات الصحية الأخرى في الحالات التالية:

  • تناول أدوية أو مكملات غذائية، فكما ذكرنا من قبل، قد يثبط الفحم امتصاص الفيتامينات والمعادن والأدوية، وإذا أعطى الطبيب موافقة بإمكانية تناوله، فيجب التأكد من تناول كمية كبيرة من الماء لا تقل عن 2 إلى 3 لتر لمنع الجفاف.
  • الإصابة بانسداد أو نزيف معوي: أو إذا كان الهضم بطيء.
  • أثناء تناول حبوب منع الحمل: يمكن أن يؤدي تناول الفحم مع حبوب منع الحمل إلى تقليل كمية حبوب منع الحمل التي يمتصها الجسم، مما يقلل من آثار حبوب منع الحمل، ولمنع حدوث هذا التفاعل، ينصح بتناول الفحم المنشط بعد 3 ساعات على الأقل أو قبل 12 ساعة من تناول حبوب منع الحمل. (1) (4) (6)

للمزيد: فوائد ماسك الفحم للوجه وأضراره

اقرا ايضاً :

عشرة أخطاء شائعة حول العناية بالجلد