تعتبر مرحلة الأربعينات من العمر وقت مثالي لتقييم الحالة الصحية الحالية وتصحيح الأخطاء السابقة فيما يتعلق بالعادات الغذائية المتبعة لإعداد الجسم لعدة عقود أخرى في الحياة، ولذلك يجب على المرأة أن تقوم بمجموعة من الفحوصات والاختبارات الأساسية بعد إتمام الأربعين لتطمئن على صحتها وتبدأ في تغيير نمط حياتها للأفضل حتى تقي نفسها من الأمراض المحتملة خلال السنوات القادمة من عمرها.

فيما يلي أهم فحوصات للمرأة بعد الأربعين.

تحليل السكر

بعد سنوات طويلة من تناول الأطعمة غير الصحية مثل اللحوم المصنعة والمقليات والمشروبات الغازية، فقد حان الوقت للتأكد من مستويات السكر في الدم، وخاصةً في حالة زيادة الوزن، حيث أن المرأة تواجه مجموعة من التغيرات الهرمونية خلال هذه المرحلة، مما قد يسبب إجهاداً للبنكرياس.

ولذلك ينصح بإجراء تحليل سكر الدم أثناء الصيام، ثم إجراء الفحص مرّة واحدة على الأقل كل ثلاث سنوات.

فحص الثدي والتصوير الإشعاعي للثدي

حتى وإن كانت المرأة تقوم بفحص ثدييها ذاتياً بانتظام في المنزل، فيجب أن تقوم بإجراء فحص لدى الطبيب مرّة كل عام، ويوصي الخبراء بإجراء اختبار ماموجرام بعد إتمام الأربعين، حيث تزداد فرص إصابة النساء بسرطان الثدي مع تقدم العمر.

فحص ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من المشكلات الصحية الشائعة التي قد تصيب العديد من النساء والرجال عند تقدم العمر، ويساعد فحص ضغط الدم في اكتشاف أي تغيرات تحتاج إلى تناول الأدوية واختيار النظام الغذائي المناسب، فكلما زاد الحفاظ على مستويات ضغط الدم كلما انخفضت فرص الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب.

وفي حالة معاناة المرأة من مرض السكري أو أمراض القلب أو مشاكل الكلى، فقد تحتاج إلى فحص ضغط الدم بشكل متكرر.

للمزيد: ارتفاع ضغط الدم وأسبابه

فحص الكوليسترول

يمكن لفحص دم بسيط أن ينقذ حياة كثير من الأشخاص، وهو فحص الكوليسترول، حيث أن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم قد يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وهي أمراض خطيرة تهدد الحياة، ويساعد فحص الكوليسترول في معرفة مستويات والوقاية من هذه الأمراض عن طريق تناول الأدوية المناسبة وتغيير النظام الغذائي.

يوصي الأطباء

 بعد إتمام 45 عام لدى النساء اللاتي لديهن عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب التاجية، وتكرار الفحص في حالة حدوث أي تغيرات بالنمط الغذائي المتبع.

وفي حالة المعاناة من ارتفاع الكوليسترول أو مرض السكري أو أمراض القلب أو مشاكل الكلى، فيجب تكرار فحص الكوليسترول باستمرار.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فحص الوزن

من الضروري أن تقوم المرأة بفحص وزنها في هذه المرحلة ومعرفة نسبة الدهون في الجسم، حيث أن زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب ومرض السكري، كما أن اكتشاف زيادة غير مبررة في الوزن أو نقصان بدون سبب واضح، فقد يؤشر هذا بوجود خلل في الغدة الدرقية ويحتاج الأمر إلى علاج، ولذلك ينبغي الاهتمام بفحص الوزن بانتظام خلال هذه المرحلة من العمر.

فحص الحوض ومسحة عنق الرحم

يعد فحص الحوض من الفحوصات الهامة التي يجب على المرأة القيام بها بعد إتمام الأربعين، وخاصةً للنساء اللاتي يمارسن العلاقة الحميمة مع أزواجهن بانتظام، فبضع دقائق من الانزعاج الخفيف سوف تعود على المرأة بالعديد من الفوائد وتحميها من الأمراض المنقولة جنسياً والسرطان، وسوف يقوم الطبيب بإخبار المرأة بعدد المرّات التي تحتاج فيها إلى اختبار مسحة عنق الرحم.

فحص الجلد

يجب على المرأة أن تقوم بفحص جسمها جيداً وتبحث عن أي شامات غير طبيعية تظهر في مناطق مختلفة بالجسم، وفي حالة اكتشاف وجود شامات ظهرت بشكل مفاجئ وبحجم كبير، ينصح بزيارة الطبيب للتأكد من أنها لا تؤشر بالإصابة بسرطان الجلد، ولكن هذا الأمر لا يستدعي القلق، فمعظم سرطانات الجلد قابلة للشفاء، وخاصةً عند اكتشافها مبكراً.

اقرأ أيضاً: متى يجب أن أقلق من الشامة؟

فحص العين

في مرحلة الأربعينات، قد تواجه بعد النساء مشكلات في القراءة أو العمل على الحاسوب أو الشعور بالصداع عند التحديق في شيء معين، وهو أمر شائع ولكن من الأفضل إجراء فحوصات للعين بانتظام، ويكون هذا كل عامين للتحقق من أي مشكلات تصيبها مثل الماء الأزرق أو التنكس البقعي وغيرها، فهذه الفحوصات تضمن اكتشاف أي مشكلة بالعين مبكراً وسهولة علاجها قبل تفاقم الحالة.

عاوزه ادرب سباحه ولكن اخاف من الدوره وتسريبها

فحص الأسنان

يفضل الذهاب إلى طبيب الأسنان مرّة أو مرتين كل عام للفحص والتنظيف، وسوف يقوم الطبيب بتقييم إذا ما كانت الحالة تستدعي زيارات أكثر تكراراً فيما بعد.

فحص الغدة الدرقية

أيضاً يعتبر فحص الغدة الدرقية من أهم الفحوصات بعد الأربعين، بل ويفضل البدء في الفحص منذ عمر 35، على أن يكون الفحص كل 5 سنوات، وذلك لاكتشاف أي خلل في الغدة الدرقية يسبب قصورها أو زيادة نشاطها، فهذا يعني اضطرابات في الهرمونات ويحتاج إلى الحصول على العلاج المنتظم.

وينبغي تكرار الفحص في مرحلة انقطاع الطمث، حيث أنها المرحلة التي تزداد خلالها فرص الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية وانخفاض مستويات هرمون الإستروجين بالجسم.

للمزيد: دليلك الكامل لأعراض الغدة الدرقية

فحص القلب

مع تقدم العمر، تزداد احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية نتيجة تراكم اللويحات في الشرايين، مما يؤدي إلى تضييقها وتصلبها، وخاصةً في حالة اتباع نظام غذائي غير صحي يعتمد على الدهون والسكريات، ويتسبب هذا في إعاقة التدفق الطبيعي للدم والأكسجين الذي يحتاجه القلب، وقد تتطور جلطة فوق اللويحة، ويؤدي إلى نوبة قلبية.

وبالتالي فإن زيارة إلى الطبيب وإجراء فحوصات القلب التي يطلبها قد تقلل من فرص الإصابة بهذه المشكلات الصحية الخطيرة.

اختبار كثافة العظام

هذا الإختبار ضروري للنساء من عمر 65 عاماً للتأكد من عدم الإصابة بهشاشة العظام، وخاصةً بعد انقطاع الطمث، حيث تنخفض مستويات هرمون الإستروجين في جسم المرأة، وهو ما يمكن أن يؤشر على قوة وصحة العظام، ويجب إجراء هذا الإختبار في عمر أقل من 65 عام في حالة زيادة خطر الإصابة بالكسور.

اقرأ أيضاً: أمراض العظام الأكثر شيوعاً عند النساء

الفحوصات الطبية التي تحتاجها كل إمرأة