قد يكون من الصعب أحياناً أن نتمكن من إقناع أطفالنا بزيارة طبيب الأسنان، فكما نعلم جميعاً أن أول لقاء لأطفالنا مع الطبيب قد يكون مخيفاً بالنسبة إليهم، ولكن لحسن الحظ هناك الكثير من الطرق التي يمكننا اتباعها لنحبب أطفالنا في زيارة طبيب الأسنان.

في هذا المقال سنتعرف على 6 طرق لجعل الأطفال يحبون الذهاب لطبيب الأسنان.

البدء في اخذ الطفل لزيارة طبيب الاسنان في وقت مبكر من حياتهم

تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات للبدء في رحلة العناية بالأسنان والفم للأطفال، حيث تنصح معظم مراكز طب الأسنان بأن يبدأ الأطفال زيارة طبيب الأسنان من عمر 6 أشهر، ويساعد العمل بهذه النصيحة تقبل الأطفال فكرة الذهاب إلى طبيب الأسنان.

بمجرد أن يبلغ الطفل 4-6 سنوات سيكون لديه ذكريات معينة عن ذهابه إلى الطبيب مسبقاً، فلن يكون لديه أية مخاوف من مقابلته فيما بعد.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

قراءة قصص وكتب للاطفال تتحدث عن العناية بالفم والاسنان

هنالك العديد من كتب الأطفال تتحدث عن العناية بالأسنان وخاصة للأطفال، مما سيبعث فيهم الحماس لزيارة طبيب الأسنان.

تشجيع افراد الاسرة على العناية بالفم والاسنان في المنزل

يمكن أن يجعل الأهل تجربة أطفالهم للعناية بأسنانهم ممتعة، عن طريق استخدام فرش الأسنان الملونة والمرسوم عليها شخصياتهم الكرتونية المفضلة، واستخدام أنواع مختلفة من معجون الأسنان الملونة والتي تأتي بنكهات مختلفة مثل النعنع والفواكه.

افساح المجال للاطفال لاتخاذ قراراتهم بأنفسهم

تعد هذه الطريقة مهمة جداً، حيث أنها تعطي الأطفال الشعور بالحرية وأن بإمكانهم اختيار الأشكال والألوان لفرشاة الاسنان والمعجون الخاص بهم.

اقرا ايضاً :

الفلور واثره فى الاسنان

البحث عن طبيب اسنان لطيف يجيد التعامل مع الاطفال

إحدى المخاوف التي قد تساور الطفل عند زيارة الطبيب هو الطبيب نفسه، هل هو لطيف؟ فإذا لاحظوا بالفعل أنه لطيف وودود معهم ستكون الأمور على ما يرام.
من ناحية أخرى، من الجيد أيضاً أن تكون عيادة الطبيب التي يختارها الأهل مهيأة لاستقبال الأطفال، لكي يجدوا وسيلة للترفيه والتسلية مثل لعبة أو تلفاز يعرض برامجهم المفضلة وتكون تجربتهم ممتعة ولا يشعروا بالملل.

لذلك إذا احتوت العيادة على أألعاب في غرفة الانتظار مع تلفاز كبير معلق على حائطها مع وجود طبيب لطيف لاستقبالهم؛ ستكون زيارتهم، بلا شك، ممتعة ولن يترددوا لزيارته مجدداً.

من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها لإيجاد مراكز طب أسنان جيدة للأطفال هي عن طريق استخدام محركات البحث على الإنترنت وقراءة تقييم هذه المراكز المكتوبة من قبل عائلات أخرى.

اقرأ أيضاً: الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

التخطيط لنزهة ممتعة بعد الانتهاء من زيارة طبيب الاسنان

تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق لتشجيع الأطفال على الذهاب لطبيب الأسنان، وذلك عن طريق تحديد موعد زيارة طبيب الأسنان في أيام العطلة مما يتيح للأهل أن يذهبوا مع طفلهم في نزهة للقيام بنشاط مسل بعد انتهاء زيارة الطبيب مثل الذهاب إلى الملاهي أو الحدائق.

هذا سيجلب الحماس والسعادة لباقي اليوم وسيجعل الأطفال يتطلعون لموعدهم المقبل، وفي نهاية المطاف المهم بالنسبة إلينا أن تكون تجربة أطفالنا إيجابية مع طبيبهم.

ما هي أفضل طريقة لتبييض الأسنان وهل هي مرة واحدة ام تحتاج لعدة مرات وما هو أفضل نوع معجون الأسنان من ناحية الحماية من التسوس وأقل ضرر وكم ينصح عدد مرات باليوم..وشكراً لكم مقدماً