يحتاج الطفل منذ ولادته إلى احتياجات غذائية خاصة تناسب مراحل نمو التي يمر فيها، وبالرغم من تعدد العلامات التجارية التي توفر أنواع عديدة من الحليب والأغذية اللازمة للطفل إلا أنه لا شيء طبيعي ومناسب أكثر من الرضاعة الطبيعية. وتقوم النساء بإرضاع أطفالهن طبيعياً في كل ركن من أركان العالم ومنذ آلاف السنين، ولا يعني ذلك أن الرضاعة الطبيعية أمراً سهلاً فهي تنطوي على متاعب وتحديات عديدة قد تبدو مروعة ولكن من السهل حلها وتخطيها.

تتزامن الرضاعة الطبيعية مع محاولات التخلص من الوزن الزائد الناتج عن الحمل، مما يجعل انتقاء الأغذية في هذه المرحلة صعب بعض الشيء، ومن المواد الغذائية التي تناسب مرحلة الرضاعة الطبيعية ولا تتعارض مع التخلص من الوزن الزائد هي بذور الشيا.

بذور الشيا نبات صحراوي موطنه الأصلي المكسيك، وتتميز بقيمتها الغذائية العالية حيث تحتوي في تركيبها على الأحماض الدهنية أوميغا 3 والكربوهيدرات، والبروتين، والألياف، ومضادات الأكسدة، والكالسيوم وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة وعلى الرغم من أن استهلاك بذور الشيا تعتبر آمنة بالنسبة لمعظم الناس، إلا أنه يجب استشارة الطبيب قبل تغيير النظام الغذائي أثناء الرضاعة الطبيعية.

 

 

هل من الآمن تناول بذور الشيا أثناء الرضاعة الطبيعية؟

  • يمكن تناول بذور الشيا الغنية بالعناصر الغذائية خلال مرحلة الرضاعة.
  • بما أن البذور عضوية بنسبة 100 بالمائة وتحتوي على مواد غذائية ومعادن صحية، فإنها يمكن أن تعزز إنتاج حليب الثدي وتساعد على تغذية الطفل.
  • تعتبر بذور الشيا الغنية بالفيتامينات بمثابة غذاء ممتاز للأمهات المرضعات والمعروفة لزيادة إنتاج حليب الثدي.
  • مع ذلك مثل أي مواد غذائية، قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه بذور الشيا.
  • لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول بذور الشيا.

أهمية بذور الشيا للرضع

تتميز بذور الشيا عن غيرها من المواد الغذائية باحتوائها على عناصر غذائية ومعادن عديدة وبنسب وكميات متميزة حيث أن ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا تحتوي على ما يلي:

  • كالسيوم يعادل نصف كوب من الحليب.
  • ضعف الألياف الموجودة في كوب من دقيق الشوفان.
  • ضعف الحديد والمغنيسيوم الموجود في كوب من السبانخ.
  • خمس أضعاف من أوميغا 3 الموجودة في ربع من كوب من الجوز.
  • الأحماض الأمينية الأساسية.

مكونات الشيا المهمة في الرضاعة الطبيعية

تحتاج الأم المرضع إلى الحفاظ على طاقتها وقدرة عالية من التحمل والتي يمكن لبذور الشيا منحها للأم وتعزيزها.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

البروتينات

تحتوي بذور الشيا على بروتينات نباتية سهلة الهضم، تساعد في نمو وتطور دماغ الطفل.

الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم ضروري لنمو وتطور عظام الأطفال وأسنانهم بشكل صحي، كما أنه مهم لصحة عظام الأم وخاصة بعد الحمل والولادة، وذلك عدا عن أهميته في تحسين وظيفة الأعصاب.

الأحماض الدهنية

تُعد بذور الشيا غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، والتي تساعد في تطوير الدماغ والجهاز العصبي للطفل. كما أنها تعزز مناعته و تحسِّن من الرؤية عند الطفل، وتعتبر الشيا مصدراً مهماً للأحماض الدهنية أوميجا 3، ولذلك يمكن اعتبار بذور الشيا بديلاً رائعاً للأشخاص النباتيين، كما يمكن أن تساعد بذور الشيا في التخلص من بعض الوزن الزائد الناتج عن الحمل.

المعادن

تحتوي بذور الشيا على العديد من المعادن الصحية مثل المغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور المفيدة والمهمة للطفل، كما أنها تساعد في تعزيز معدل الأيض، وبالتالي تقليل الدهون في الجسم.

الألياف

تسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء وبعد الحمل مشاكل في الجهاز الهضمي والإمساك. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل بذور الشيا في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي والتخلص من الإمساك مع مراعاة إضافة الألياف إلى النظام الغذائي ببطء وعلى مدى فترة من الزمن.

نظراً للفوائد العديدة التي تتمتع بها بذور الشيا والتي تعود على كل من الأم المُرضعة وطفلها فإن استهلاك ملعقة صغيرة من بذور الشيا ضمن النظام الغذائي اليومي للأم المرضع سوف يعزز إنتاج حليب الثدي ويوفر العديد من العناصر الغذائية اللازمة للأم ورضيعها، ومع ذلك لا يمكن اعتبارها بديلاً عن النظام الغذائي المتوازن بل يجب استخدامها لإكمال النظام الغذائي وليس استبداله وتحت إشراف الطبيب.

اقرا ايضاً :

فوائد الخضار والفواكه على الجسم

طرق تناول بذور الشيا

يوجد طرق عديدة لتناول بذور الشيا ومنها:

  • نقعها في الماء وشربها كمشروب صحي.
  • إضافة مسحوق بذور الشيا إلى المخبوزات.
  • رش بعض بذور الشيا على السلطات أو وجبات البذور الكاملة.
  • استخدام هلام بذور الشيا في العصير المفضل.