يشمل مصطلح الجزيرة العربية الصحارى السورية، والأردنية، وغرب الصحراء العراقية، وذلك تبعاً للمصادر اللاتينية واليونانية القديمة وما تلاها من مصادر، بينما كانت كلمة العرب قبل الإسلام تشير بشكل أساسي إلى السكان القبليين في وسط وشمال الجزيرة العربية.

للمزيد: جراحة المسالك البولية عند العرب

كان يسكن الجزيرة العربية قبائل وعائلات لا حصر لها، وقد مرت بتغيرات عديدة في النظم الإدارية، من الفوضى إلى الحكومة المركزية، ثم إلى الفوضى ثانية، ويمكن القول أن القبائل قد سيطرت على الجزيرة العربية لفترات طوال. 

في بدايات القرن السابع الميلادي وبعد ظهور الإسلام، أصبح اسم جزيرة العرب يستخدم في شبه الجزيرة بأكملها، ولكن لم يتم التوصل والاتفاق إلى تعريف يجمع الكل عليه، حتى في المصادر الإسلامية. أما عن التعريف العصري الحديث فإن كلمة عرب تشير إلى كل الشعوب الناطقة بالعربية، والتي تعيش في المنطقة الشاسعة من موريتانيا إلى جنوب غرب إيران متضمنة المغرب العربي في شمال أفريقيا، ومصر، والسودان، وشبه الجزيرة العربية، وسوريا، والعراق.

للمزيد: الطب في الجزيرة العربية

ومضات عن الفتوحات الإسلامية

بالنظر إلى الفتوحات الإسلامية، فإن التوسع بالبلدان يعد من أكثر الحركات المؤثرة عبر التاريخ، ولا يضاهي الفتوحات الإسلامية سوى التوسع المغولي بالقرن الثالث عشر.

شكل رجال صحارى شبه الجزيرة العربية معظم قوام الجيش الإسلامي، ساعد على ذلك تنشئتهم القاسية المجبولة على حب الحرب وضراوتها، بالإضافة إلى الخلق والاستقامة التي استقاها الرجال من الإسلام، شكل كل ذلك محارباً لا يشق له غبار.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

توفى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم عام 632 ميلادية، وكان النصف الغربي لشبه الجزيرة العربية يدين بالإسلام، وفي خلال عامين من الوفاة كانت شبه الجزيرة كلها تحت راية الإسلام نتيجة للفتوحات التي وصلت شمالاً إلى الصحراء ما بين سوريا وبلاد ما بين النهرين.

هكذا فإن الإسلام الذي ظهر في غرب شبه الجزيرة، كان هو الحافز والقوى الدينية التي وحدت بين بدو الصحراء وبدو الواحات الأكثر حضارة، ومن ثم تم إقرار اللغة العربية، وهي لغة القرآن، لغة رسمية في معظم بقاع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كنتيجة لسيادة الإسلام بتلك البلاد.

يحدث كل ذلك مع عدم إغفال القيم البدوية الأصيلة المتوارثة، فنرى دمج تلك العادات ومكارم الأخلاق مع الحضارة الإسلامية العربية، نخلص من ذلك بأن عرب اليوم ليسوا المسلمين فقط، ولكن منهم المسيحيين، والدروز، واليهود، وغيرهم.

للمزيد: تاريخ الطب عند العرب المسلمين بين النظري والتطبيقي

العرب في القرن العشرين

تغيرت القيم العربية المتوارثة في القرن العشرين بسبب مواكبة المنطقة العربية للعصر وقيم الحضارة الحديثة، مما جعل أكثر من نصف الشعوب العربية يهجر الصحارى ويتجه إلى المدن والبلدان، وتفككت أواصر القبيلة العربية الصحراوية العائلية، وتمتع الرجال والنساء بفرص تعليم وعمل أكبر، حيث أصبحت مهن مثل الفنيين، والمهنيين، وغيرهم تمثل الطبقة الوسطى.

يرى المتأمل بمجتمعاتنا العربية الحديثة أن أقل من 5% من السكان العرب المعاصرين ما زال يمثل الرحالة الصحراوي التقليدي، فقد هجر معظم البدو الرعي إلى مهن مثل الزراعة، أو تربية الماشية، أو التوظيف مع الشركات العالمية والمحلية. 

اعاني من نزلة البرد والعطس المتواصل واستخدمت مضاد AZI ONCE 250m منذ يومين من دون فائدة تذكر

للمزيد: العلاج بالموسيقى في الطب العربي

تاريخ طبيعة أرض الجزيرة 

يتضح من دراسة شبه الجزيرة أنها كانت فيما مضى من أكثر الأماكن مطراً وأوفرهم خصوبة زراعية عن الوقت الحالي، وخاصة جنوب شبه الجزيرة العربية وهي اليمن وعُمان، فهي تمثل الجزء الأغنى تربةً في الجزيرة، كونها تستقبل كمية كافية من الأمطار وتهب عليها الرياح الموسمية.

يدل على ذلك هذا الكم الهائل من آثار وبقايا المسطحات المائية التي تملأ شبه الجزيرة، بالإضافة إلى العثور على علامات وحفريات لصيادين وآكلي محار على الساحل الشمالي الشرقي بالقرب من دولة البحرين وما حولها، يعود تاريخ تلك الحفريات إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، مما يؤكد وجود حياة بحرية مائية في تلك المناطق.

عثر أيضاً على رسومات بحرية، وصخرية وطيدة الصلة برسومات صخرية متواجدة حالياً بالصحراء.

للمزيد التشريح عند العرب

الحكم السياسي عند العرب قديماً

مرت شبه الجزيرة العربية وتاريخ العرب قبل الإسلام بالعديد من الأنظمة السياسية، والحضارات، والملوك، والحكام، وشيوخ القبائل، يوجد شعب حمير والذي عاش من قبل الميلاد وحتى القرن الخامس الميلادي في أقصى جنوب غرب شبه الجزيرةومملكة كندة التي استوطنت جنوب وسط شبه الجزيرة من اليمن حتى مكة المكرمة، واعتنقوا الإسلام في القرن السابع الميلادي تقريباً.

للمزيد:  تطور طب الاسنان عبر العصور

 كذلك أهل الحيرة الذين يعرفوا بالمناذرة أو اللخميين، وقد عاشوا بالعراق واتخذوا من الحيرة عاصمة لهم، ويكتب التاريخ عن الغساسنة، وهم قبيلة ذات أصول عربية عاشوا بتهامة جنوب الحجاز قرب عين ماء تسمى عين غسان أو يقال أنهم من الحكام البيزنطيين الذين تمركزوا في الجولان واتجهوا جنوباً حتى يثرب، وبالطبع قبيلة قريش التي سكنت مكة المكرمة وبلاد الحجاز، وكان لها شأن أرستقراطي عظيم كونها المهيمنة على طرق التجارة شمالاً وجنوباً، وشرفت بخدمة قاصدي بيت الله الحرام منذ أن بناه سيدنا إبراهيم عليه السلام.

للمزيد:

تاريخ طب العيون عند العرب

المستشفيات في فلسطين حتى بداية العصر العثماني

جراحة العظام عند العرب