تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ألم الظهر، منها أسباب مؤقتة يسهل التغلب عليها في المنزل، ومنها أسباب متعلقة بحالات صحية وتحتاج إلى متابعة وعلاج طبي للتغلب عليها، وفي هذا المقال، سوف نجيب على استفسار كثير من الأشخاص متى يكون ألم الظهر خطير ويستدعي استشارة الطبيب، وذلك من خلال الإشارة إلى أعراض ألم الظهر الشديد.

أعراض ألم الظهر الشديد

إذا كنت تتساءل متى يكون ألم الظهر خطير، فلتتعرف على العلامات التي تدل على ذلك:

  • الشعور بألم شديد وغير محتمل: حينما يكون ألم الظهر شديد وغير محتمل، فقد يؤشر هذا الألم بوجود مشكلة صحية تتطلب العناية الطبية الفورية، وخاصةً في حالة حدوث ألم الظهر المفاجئ، فيمكن أن ينتج عن حدوث تمزق في العضلات أو الأربطة، ويؤدي إلى صعوبة الحركة.
  • انتشار الألم: في حالة عدم اقتصار الألم على الظهر وانتشاره في مناطق أخرى محيطة به مثل الساقين، فهذا يعني حدوث ضغط على الأعصاب، ويكون ألم الظهر خطير في هذه الحالة.
  • ضعف مفاجئ في الساقين: يعتبر تلف الأعصاب من أسباب ألم الظهر التي تؤدي إلى ضعف في الأطراف، وذلك نتيجة الضغط الشديد على أعصاب العمود الفقري، وعادةً ما ترتبط هذه الأعراض ببعض المشكلات الصحية مثل عرق النسا أو تضيق العمود الفقري.
  • سلس البول: علامة أخرى من علاماتألم الظهر الخطير هي حدوث سلس البول مع الم الظهر، وهي حالة تعني صعوبة التحكم في الأمعاء أو المثانة، وتعتبر مؤشر لحدوث ضغط في الأعصاب أو التهاب في العمود الفقري.
  • حدوث خدر أو وخز: يعتبر الخدر أو الوخز والتنميل في الظهر من العلامات التي يجب الإنتباه لها، فقد تدل على مشكلة صحية في الأعصاب أو العمود الفقري، وخاصةً مع استمرار هذا التنميل.

وفي حالة حدوث ألم الظهر، مع ضعف في الساق، وسلس البول، وتنميل، فقد يرجع هذا للإصابة بمتلازمة ذنب الفرس (بالإنجليزية: Cauda Equina Syndrome)، وهو مرض ينتج عن تلف عصب الحبل الشوكي، ويعتبر مشكلة صحية خطيرة تستدعي الذهاب إلى الطوارئ على الفور.

  • حدوث ألم في الظهر والبطن معاً: يمكن أن يكون سبب ألم الظهر  ناتج عن مشكلة في الجهاز الهضمي تؤثر على منطقة الظهر، مثل التهاب المسالك البولية، وحصى الكلى، وحصى المرارة، ومتلازمة القولون العصبي، فهذه الحالات من أبرز أسباب ألم أسفل الظهر والبطن في نفس الوقت.

وفي هذه الحالة، سوف يعاني الشخص من أعراض الجهاز الهضمي مع ألم الظهر، مثل ألم البطن، والإمساك، والحمى.

  • السقوط أو الصدمة في الظهر: يؤدي السقوط على الظهر أو اصطدام الظهر إلى ألم الظهر الشديد، وإذا كانت الصدمة بسيطة، فيمكن أن تختفي الأعراض تدريجياً، أما إذا استمرت الأعراض وزادت حدتها بمرور الوقت، فيتوجب عليك الذهاب لطلب الرعاية الطبية على الفور. (1) (2) (3)

للمزيد: أسباب ألم أسفل الظهر وعلاجه

أسباب ألم الظهر المرضية

حينما تكون الحالات المرضية هي أسباب ألم الظهر، فيجب الاهتمام بمتابعة الحالة وعدم تجاهلها لتفادي المضاعفات والمخاطر التي يمكن أن تؤدي إليها، فقد تكون بسيطة ويسهل علاجها في بداية المشكلة، ولكنها تتفاقم بمرور الوقت عند إهمالها. فيما يلي أبرز أسباب ألم الظهر المرضية التي تتطلب زيارة الطبيب:

  • مرض القرص التنكسي (بالإنجليزية: Degenerative Disc Disease): يمكن أن يؤدي مرض القرص التنكسي إلى حدوث ألم في العمود الفقري بالكامل، بالإضافة إلى التهاب المفاصل القطني، وهو من أبرز أسباب ألم أسفل الظهر، وعادةً ما تتفاقم هذه الحالة مع تقدم العمر.
  • التهاب المفصل العجزي الحرقفي (بالإنجليزية: Sacroiliitis): هو التهاب يحدث في المفاصل التي تربط بين العمود الفقري والحوض، ويمكن أن يكون من أسباب ألم أسفل الظهر والساقين.
  • التهاب الفقار اللاصق (بالإنجليزية: Ankylosing Spondylitis): هو التهاب في المفاصل يؤدي إلى قلة مرونة العمود الفقري، مما يسبب انحناء العمود الفقري باستمرار، وألم في الظهر.(1) (2) (3)

ما سبب انتفاخ بسيط القدمين واليدين والم في المفاصل عند الضغط عليها مثلا اثناء الصلاة وشعور بخدر او تنميل بسيط للاطراف عند ثني الاطراف لمدة 10دقائق مع العلم كانت نتائج فحص تحاليل وظائف الكلى والكبد ممتازة وتحليل الرومتزم ممتاز وتحليل الاتهاب Esr 21 جيد والسكر والضغط ممتازين وعمر الشاب 33عام

كيف يمكن التعامل مع الم الظهر الشديد

في حالة الشعور بألم شديد في الظهر، يجب اتباع الإجراءات التالية لحين الذهاب إلى الطبيب:

  • تجنب الحركة بقدر الإمكان، وخاصةً إذا كان ألم الظهر ناتجاً عن صدمة أو سقوط.
  • تجنب حمل أي أشياء ثقيلة لأنها يمكن أن تسبب تفاقم المشكلة.
  • ملاحظة الأعراض الأخرى التي تصاحب ألم الظهر حتى يمكن توضيحها للطبيب.
  • اتخاذ الوضعية التي تساعدك في الشعور بالراحة، وتجنب الوضعيات التي تسبب المزيد من الألم. (1) (2) (3)

اقرا ايضاً :

 علاج تمزق رباط الركبة بين العملية الجراحية والعلاج التقليدي