إن العلاقة ما بين أفراد الطاقم الطبي تكون علاقة تكاملية تعاونية، ومنها العلاقة ما بين طبيب الأسنان وفني الأسنان، فكلاهما يعملان معاً في نفس المجال ولكن لكل واحد منهما دور خاص به. ولربما يسمع الفرد عن فني الأسنان، ولكنه من الممكن أن لا يعرف بالضبط ما هي وظيفته وماذا تختلف عن وظيفة أطباء الأسنان.

نتحدث في هذا المقال حول كل ما يخص وظيفة فني الاسنان، وما هي علاقة طبيب الأسنان وفني الأسنان.

وظيفة فني الاسنان

إن وظيفة طبيب الأسنان معروفة لدى الجميع ألا وهي الكشف على الأسنان والتأكد من صحتها، والقيام بالإجراءات الطبية كخلع السن أو وضع حشوة فيه عند لزوم ذلك.

أما فني الأسنان، ويطلق عليه أيضاً اسم تقني الاسنان، فهو أحد أعضاء في فريق طب الأسنان، ووظيفة فني الاسنان الرسمية أنه يعد المسؤول عن عملية تصميم وصنع وإصلاح أطقم الأسنان وغيرها من التركيبات والأجهزة السنية مثل واقيات الأسنان، والتيجان، وأجهزة تقويم الأسنان، وغيرها، وعادة ما يعملون ضمن المختبر الخاص بتصنيع هذه التركيبات السنية.

كما يمكن لفني الأسنان أن يصبح متخصصاً في أحد هذه الأجهزة والتركيبات السنية ، فنجد عدداً منهم يتخصصون في أطقم الأسنان الجزئية والكاملة، في حين أن غيرهم يتخصصوم في صناعة التيجان أو الجسور أو أجهزة تقويم الأسنان.

لذا وإجابة لسؤال ما هو عمل فني الاسنان، فقد تشمل الواجبات التي قد يؤديها فني الأسنان ما يلي:

  • صناعة قشور البورسلين أو التيجان.
  • عمل نماذج باستخدام الجبس وذلك من أجل صنع أطقم الأسنان.
  • بناء وتلميع الأسنان على أطقم الأسنان.
  • مسك السجلات المختبرية وإعداد التقارير الخاصة بها.
  • صناعة الأطراف الاصطناعية التي تستخدم للوجه والفكين.

قد يعمل فنيو الأسنان إما في مختبر خاص بهم بعيداً عن عيادة الأسنان، وقد يعملون أيضاً بشكل مباشر مع المرضى في عيادة طبيب الأسنان.

اقرأ أيضاً: تركيب الاسنان بين الماضي والحاضر

متطلبات العمل كفني اسنان

من أجل القيام بوظيفة فني الاسنان، يجب أن تكون لدى الفرد مهارة وحرفية في تصميم وتشكيل هذه الأجهزة والتركيبات السنية، كما يجب أن يكون لديه معرفة عميقة بالمواد التي تصنع منها هذه الأجهزة حيث أنها متعددة وتختلف فيما بينها. أيضاً سيحتاج الفرد إلى فهم تشريح الأسنان والوجه بشكل ممتاز، إضافة إلى أن يكون لديه بعض القدرات الفنية وذلك بسبب طبيعة العمل الذي سوف يقوم به.

ومن أجل العمل كفني أسنان، يجب أن يكون لدى الفرد أحد المؤهلات العلمية التالية:

  • درجة البكالوريوس في تكنولوجيا طب الأسنان.
  • شهادة دبلوم لمدة سنتين من جهة رسمية معترف بها.
  • دورات تدريبية بشهادات معترف بها من الجهات الرسمية.

يقوم فني الأسنان عادة بتنفيذ الكثير من عمله بشكل يدوي وذلك لضبط وتصميم كل قطعة بدقة ووفقاً للمواصفات الدقيقة، كما يمكن أن يستخدم أيضاً عدد من المعدات المتخصصة التي تتواجد داخل المختبر.

كل مريض يعد فريد من نوعه، لذلك لن يقوم فني الاسنان بصنع أي قطعتان متماثلتان، كما أن الدقة المطلقة هي أمر ضروري للتأكد من أن الجهاز مريح وفعال للمريض.

كما يتطلب عمل فني الأسنان تطوير الفرد لنفسه باستمرار وتحديث معلوماته، فهذا العلم يتجدد باستمرار ويتطور وفي حال لم يطور الفرد من نفسه فإنه لن يواكب التغيرات التي تحدث في المهنة.

اقرا ايضاً :

 العلاقة بين الصداع و الأسنان

تخصصات فني الاسنان

إن فني الاسنان قد يتخصص بإحدى المجالات الأربعة التالية:

  • فني التعويضات السنية، حيث يقوم فنيو التعويضات السنية بتصميم وتصنيع أطقم الأسنان.
  • فني الترميم، والذي يتخصص في أعمال التيجان والجسور.
  • فني تقويم الأسنان، والذي يتخصص في صناعة وتشكيل تقويم الأسنان.
  • فنيي الوجه والفكين، وهو فني الاسنان الذي يعمل في وحدات المستشفى المختلفة كوحدة جراحة الفم والأسنان، أو وحدة السرطان، أو وحدة الحروق، والذي يساعد في عملية إعادة بناء وجوه المرضى المتضررين من حادث أو مرض.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن تقويم الاسنان

طبيعة علاقة طبيب الاسنان وفني الاسنان

إن فني الأسنان يعمل جنباً إلى جنب طبيب الأسنان وعلاقتهما هي علاقة تكاملية، بحيث يقوم فني الأسنان بتصميم وتشكيل الأجهزة السنية بناء على وصفة طبيب الأسنان الذي يقوم بفحص المريض وتحديد ما يحتاجه.

بعد قراءة وصفة طبيب الأسنان، يقوم فني الأسنان بتشكيل الجهاز أو التركيبة السنية باستخدام مجموعة واسعة من المواد مثل الذهب، والبورسلين، والبلاستيك وذلك لتلبية احتياجات كل مريض.

نهاية، إن وظيفة فني الاسنان هي وظيفة مطلوبة نظراً لتزايد الحاجة إلى استخدام التركيبات السنية وأجهزة التقويم في الوقت الحالي، كما يستطيع الفرد خلال هذه الوظيفة التخصص في مجال معين يميزه عن غيره من فنيي الاسنان. وعادة ما يعمل طبيب الاسنان وفني الاسنان جنباً إلى جنب من أجل تلبية احتياجات المريض.

ظهرت لي هذي الافة لا ادري ماهي هل هي خطيره؟، "ليس لدها اي اعراض جانبية"