تلجأ العديد من النساء الحوامل لاستخدام الأعشاب في علاج بعض الحالات الصحية في اعتقاد منهن أنها بديل آمن للأدوية خلال الحمل، ولكن يجب الحذر لأن هناك أعشاب غير آمنة للحامل، وقد تلحق الضرر بالأم والجنين لأنها قد تحتوي الأعشاب على مواد يمكن أن تسبب الإجهاض، أو الولادة المبكرة، أو تقلصات الرحم، أو إصابة الجنين، ولذلك تحث إدارة الغذاء والدواء (بالإنجليزية: Food and Drug Administration) النساء الحوامل على عدم تناول أي منتجات عشبية دون التحدث إلى الطبيب أولاً. لنتعرف ما هي الأعشاب الآمنة للحامل والاعشاب التي يجب عدم تناولها خلال الحمل.

اعشاب امنة للحامل

فيما يلي أبرز أعشاب آمنة للحامل، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناولها:

  • أوراق التوت الأحمر: تعتبر أوراق التوت الأحمر من الأعشاب الآمنة للحامل، فهو غني بالحديد، وقد يساهم في تقليل الغثيان وتخفيف آلام المخاض، ولذلك يمكن الإستمتاع بكوب من شاي أوراق التوت الأحمر دون قلق.
  • أوراق النعناع: أيضاً لا تشكل أوراق النعناع خطورة على الحامل، ويمكن أن يساهم في تخفيف الغثيان وانتفاخات البطن، ولكن مثل أي أعشاب أخرى، يجب عدم الإفراط في تناول شاي النعناع.
  • عشبة لحاء الدردار الزلق: يعتبر لحاء الدردار الزلق من الأعشاب الآمنة للحامل، ويمكن أن يساعد في تخفيف الغثيان وحرقة المعدة وتهيج المهبل.
  • البابونج: هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم من تناول البابونج، فهو عشب صحي ومهدىء للمعدة، ويساعد على الشعور بالاسترخاء بكافة أعضاء الجسم، وبالتالي يعتبر مثالياً للحوامل لتقليل التوتر والقلق، كما أنه يعزز ينظم ضغط الدم وتدفق الدم، ويخفف التهابات الحلق المحتملة خلال الحمل، وبالتالي يعتبر بديل آمن لعلاجات بعض الالتهابات الخفيفة التي تصيب الجهاز التنفسي، ولكن في حالة وجود التهاب شديد يتطلب تناول أدوية، فيجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب، وعدم الاعتماد على الأعشاب فقط.
  • الهندباء: تشتهر الهندباء بخصائصها المتوازنة، وتساعد في منع احتباس الماء، وتنظيم تدفق الدم، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات تساعد على منع الانتفاخ والتورم، ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها، بحيث لا تزيد عن أكثر من كوب شاي الهندباء يومياً، والذي يتم تحضيره بملعقة صغيرة من الهندباء مع كوب ماء مغلي.
  • الكافور: يعد الكافور علاج جيد لنزلات البرد، وذلك من خلال استنشاقه في حمام البخار، كما يساهم في تخفيف الصداع، وتقليل آلام العضلات البسيطة، وكما هو الحال مع أي عشب، يجب استخدام الأوكالبتوس بكميات صغيرة وبناءاً على توصيات الطبيب.
  • أوراق التوت البري: يعتبر التوت البري من أفضل الأعشاب لصحة المسالك البولية، وخاصةً خلال الحمل، حيث تعاني كثير من النساء خلال فترة الحمل من التهابات المسالك البولية التي تسبب الحرقان أثناء التبول، وقد تؤثر على صحة الحامل، كما أنه يساعد على ترطيب الجسم ويحتوي على مضادات الأكسدة الضرورية لوظائف الجسم.
  • عشبة التولسي: تعمل عشبة التولسي على تطهير الجسم بشكل طبيعي، ولها خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، كما أنها غنية بالمعادن الصحية مثل الحديد الهام للحامل، وبالتالي تساعد هذه العشبة في مكافحة فقر الدم، ونزلات البرد، والالتهابات، والتورم، والانتفاخ، واحتباس الماء، وتحسين الهضم، ومع كل هذه الفوائد، ينبغي عدم الإفراط في تناولها.
  • الزنجبيل: بغض النظر عن الخصائص المضادة للالتهابات، والمعادن، والفيتامينات التي تعزز المناعة ، فإن جذر الزنجبيل مفيد في التغلب على التهاب الحلق، ونزلات البرد، والحمى، والانتفاخ. كما أنه يساعد في تخفيف احتباس الماء، والفائدة الأهم هي تخفيف الغثيان خلال الحمل.
  • الثوم: يعرف الثوم بفوائده الصحية العديدة، إذ أنه غني بالعديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد في منع العدوى، كما أن الثوم يعزز المناعة، ويساعد على تقليل الانتفاخ، وتنظيم تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، وله فائدة أخرى في تحسين الهضم، ويحافظ على نسبة السكر في الدم، ويحسن ضغط الدم، ولذلك ينصح بإضافته إلى الأطباق المختلفة، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناول الثوم أثناء الرضاعة لأنه قد يؤثر على مذاق الحليب ويجعل الطفل يرفض الرضاعة الطبيعية.
  • الكركم: بفضل احتوائه على مادة الكركمين، فإن الكركم يساعد على تجلط الدم بشكل أسرع، وزيادة الدورة الدموية الصحية، وكذلك تحسين مستويات الطاقة في الجسم، ويعمل بمثابة مطهر قوي، ولذلك ينصح بإضافته إلى الأطباق المختلفة، وخاصةً أنه يتمتع بنكهة مميزة.

للمزيد: نزلات البرد والانفلونزا خلال الحمل

اعشاب آمنة خلال الحمل

اعشاب غير امنة للحامل

في المقابل، هناك بعض الأعشاب غير الآمنة أثناء الحمل، وهي:

  • اكليل الجبل: ينصح بتجنب الحامل لعشبة إكليل الجبل كونها تسبب ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يصعب تحللها في الجسم، وبالتالي يصعب هضمها، وقد تسبب الشعور بالتعب.
  • دونغ كاي (بالإنجليزية: Dong Quai): أيضاً على المرأة الحامل تجنب هذا العشب لأنه قد يسبب تقلصات الرحم، مما يزيد من خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض.
  • عشبة الجينسنغ: على الرغم من تعدد فوائدها، قد تسبب عشبة الجنسنج للحامل بعض الأضرار على صحة الجنين، ولذلك تعتبر من أبرز الأعشاب التي ينصح بتجنبها أثناء الحمل.
  • الكوهوش (بالإنجليزية: Cohosh): سواء الكوهوش الأسود أو الأزرق، فإن هذه العشبة يمكن أن تؤدي إلى تقلصات الرحم وتسبب الولادة المبكرة، كما أنها قد تزيد من خطر تسمم الجنين.
  • الكركديه: يعتبر الكركديه عشب صحي لأي شخص غير المرأة الحامل، حيث أنه يؤثر على الهرمونات، وقد يعطل التغيرات الهرمونية الطبيعية التي ترتبط بالحمل، وبالتالي يجعل الجسم يتعامل على عدم وجود حمل، مما يؤثر على الجنين أو يسبب الولادة المبكرة.
  • نبتة سانت جون (بالإنجليزية: St.John’s Wort): تستخدم هذه العشبة لعلاج الاكتئاب، كما يمكن أن يسبب تشوهات خلقية بالجنين، أو تحفيز الرحم، مما يزيد من فرص الولادة المبكرة.
  • عشبة اليارو (بالإنجليزية: Yarrow): تتسبب هذه العشبة في إرخاء العضلات، وهي ضارة بالحامل وقد تساهم في حدوث الولادة المبكرة.
  • عشب الليمون: يفضل عدم الإكثار من عشبة الليمون خلال الحمل لأنها قد تؤدي إلى زيادة الانقباضات، وكذلك خفض ضغط الدم.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

نصائح تناول الاعشاب للحامل

تساعد بعض الإرشادات في الحصول على فوائد الأعشاب وتجنب أضرارها خلال الحمل، وهي:

  • عدم الإفراط في تناول مشروبات الأعشاب حتى وإن كانت آمنة.
  • عدم مزج الأعشاب معاً، والاكتفاء بعشب واحد عند تناول الشاي.
  • استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأعشاب حتى وإن كانت آمنة.
  • عدم التركيز على نوع عشب واحد خلال الحمل.

اقرا ايضاً :

 التغيرات النفسيّة والفيسيولوجية بعد ولادة الطفل