يحدث الحمل عندما تنغرس البويضة الملقحة في بطانة الرحم، استعدادًا لنموها إلى جنين كامل، لكن قد تنزرع البويضة الملقحة في مكان آخر بالجهاز التناسلي خلاف الرحم مثل قناة فالوب.

نشرح في هذا المقال أسباب الحمل خارج الرحم، ونتعرف على عوامل الخطر.

هل ينمو الحمل خارج الرحم؟

يعد الحمل خارج الرحم (بالإنجليزية: Ectopic Pregnancy) عندما تنغرس البويضة في مكان لا يدعم نموها، غالبًا ما تحدث معظم حالات الحمل خارج الرحم أو ما يصل إلى 90% من الحالات في قنوات فالوب، وهي الأنابيب التي تربط بين المبايض والرحم.

 لا يمكن أن يكتمل الحمل خارج الرحم وينمو إلى جنين كامل، لأن الرحم هو العضو الوحيد القادر على احتضان وتغذية الجنين، ويضطر الطبيب إلى إزالة الحمل عن طريق الأدوية أو الجراحة، حيث يشكل الحمل خارج الرحم خطرًا على صحة الأم وحياتها، خاصة إذا تمزقت قناة فالوب، مما قد يؤدي إلى النزيف الحاد والتقاط العدوى.

قد يحدث الحمل خارج الرحم على المبيض، أو في تجويف البطن، أو عنق الرحم، لكن ذلك في حالات نادرة. تبلغ نسبة حدوث حالات الحمل خارج الرحم حوالي 2% من حالات الحمل. (1)

أسباب الحمل خارج الرحم

ما أسباب الحمل خارج الرحم؟ لا تعتبر أسباب الحمل خارج الرحم واضحة تمامًا، حيث من المفترض أن تشق البويضة الملقحة طريقها عبر قناة فالوب لتسقط وتنغرس ببطانة الرحم، فما الذي يعرقل تلك العملية؟

 ترتفع احتمالية حدوث الحمل خارج الرحم في الحالات التي تبطئ أو تمنع حركة البويضة عبر قناة فالوب، مثل التالي ذكرها: (2) (4)

  • مشاكل أو تلف في قناة فالوب، أو نمو يسد القناة، مما يمنع البويضة الملقحة من الدخول إلى الرحم، ويعد ذلك من أهم أسباب الحمل خارج الرحم.
  • أسباب هرمونية.
  • الحمل أثناء استخدام اللولب الرحمي لمنع الحمل.
  • الخضوع لتقنيات الإنجاب المساعدة مثل الإخصاب في المختبر أو أطفال الأنابيب (بالإنجليزية: IVF).
  • وجود تشوه في قناة فالوب منذ الولادة.

للمزيد: كل ما تريد ان تعرفه عن الاخصاب الاصطناعي (IVF) او اطفال الانابيب

عوامل خطر الحمل خارج الرحم

نستعرض فيما يلي بعضًا من عوامل خطر الحمل خارج الرحم، والتي ترفع من فرص الإصابة: (3)

  • الأم المدخنة.
  • العمر أكبر من 35 عامًا.
  • وجود تندب أو التصاقات ناتجة عن جراحات بالحوض أو البطن.
  • الخضوع لعملية ربط البوق أو عكس ربط البوق من قبل، وغيرها من الجراحات في قناة فالوب.
  • تاريخ من الحمل خارج الرحم فيما سبق.
  • إصابة الأم بأحد الأمراض التالية:

لا يقتصر الحمل خارج الرحم على النساء اللاتي تتوافر فيهن عوامل الخطر السابقة، فحوالي نصف النساء اللاتي حملن خارج الرحم ليست لديهم عوامل خطر أو أسباب واضحة. (3)

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

الوقاية من الحمل خارج الرحم

ليس من الممكن الوقاية من الحمل خارج الرحم، لكن يمكن الحد من عوامل الخطر المسببة له عن طريق الإقلاع عن العادات السيئة المضرة بالجسم مثل التدخين، والحفاظ والاهتمام بقواعد الصحة الإنجابية.

تساعد الزيارات المنتظمة للطبيب وإجراء الفحوصات النسائية المختلفة للرحم، والمهبل، وعنق الرحم في الاكتشاف المبكر وعلاج الحالات المرضية التي ترفع من فرص الحمل خارج الرحم مثل التهاب الحوض والأمراض المنقولة جنسيًا. (4)

اقرأ أيضًا: الأمراض المنقولة جنسيًا، طرق العدوى والوقاية

نصيحة الطبي

تمثل نسبة الحمل خارج الرحم حوالي 2% من حالات الحمل، وهو يحدث لأسباب غير واضحة تمامًا، مثل تلف قناة فالوب، أو وجود ندبات والتصاقات في منطقة الحوض، توصى السيدات بالمداومة على الاختبارات النسائية التي تساعد على الاكتشاف المبكر لكثير من عوامل خطر الإصابة بالحمل خارج الرحم.

اقرا ايضاً :

مـتــاعـــب الحـمــل  الشـائـعــة وكيفية  التغلب عليها