خلال فترة الحمل، تحدث العديد من التغيرات في جسم المرأة، وتشمل هذه التغيرات البشرة والشعر، فغالباً ما يبدو شعر الرأس أكثر كثافة، وذلك بفضل التغيرات في دورة نمو الشعر، وفي الوقت نفسه، يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى ظهور المزيد من الشعر في مختلف مناطق الجسم، مثل الذراعين، منطقة العانة، على الساقين، البطن، وربما على الوجه. مما يسبب شعور المرأة بالانزعاج.

اطمئني، فبعد الحمل سوف تعود الهرمونات إلى طبيعتها، وهذا يعني أن كثافة الشعر سوف تقل مرة أخرى، ولكن ماذا على المرأة أن تفعل خلال الحمل في هذا الشعر الزائد؟ وهل يمكن إزالة الشعر للحامل دون قلق؟ إليك كافة التفاصيل.

هل ازالة الشعر للحامل امن؟

نعم، من الآمن إزالة الشعر أثناء الحمل، على أن يكون هذا بالطرق الآمنة التي تناسب الحمل، حيث أن هناك بعض الطرق التي يمكن أن تلحق الضرر بالجنين أو الأم، ولذلك ينصح بتجنبها.

ازالة الشعر بالكريم للحامل

على الرغم من أن إزالة الشعر بالكريم تعتبر من الوسائل الآمنة، إلا أنها يمكن أن تسبب تهيج البشرة، وذلك لأنها تحتوي على مواد كيميائية مثل مسحوق كبريتيد الباريوم (بالإنجليزية: Barium Sulfide Powder) ثيوغليكولات الكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium Thioglycolate)، بالإضافة إلى عطور قوية لتغطي على رائحتها، ولأن بشرة الحامل تكون أكثر حساسية وتعرضاً للالتهاب، فإنها يمكن أن تصاب بالتهيج والحكة.

كما أن استخدام كريمات إزالة الشعر للحامل لن يكون مجدياً بدرجة كبيرة، حيث يتم إزالة الشعر من على السطح وليس الجذور، وبالتالي يظهر الشعر سريعاً، وهو ما يسبب مزيج من الانزعاج للمرأة لأنها تضطر إلى إزالته خلال فترات قصيرة.

في حالة اختيار استخدام كريمات إزالة الشعر أثناء الحمل، فينصح باتباع الخطوات التالية لتقليل الآثار الجانبية المحتملة:

  • قراءة تعليمات الشركة المصنعة على العبوة بعناية قبل وضع الكريم.
  • عدم استخدام الكريم على الجلد المتشقق أو على الوجه.
  • استخدام منتج مصنع خصيصاً للبشرة الحساسة.
  • إجراء اختبار على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدام الكريم، حتى في حالة استخدام المنتج قبل الحمل، حيث يمكن أن يسبب تهيج غير معتاد خلال هذه المرحلة.
  • الحفاظ على تهوية الغرفة جيداً خلال استخدام الكريم، وذلك لأن كريم إزالة الشعر له رائحة قوية ومزعجة لا تتحملها الحامل، وخاصةً إذا عند الإصابة بالغثيان.
  • عدم ترك الكريم على البشرة لفترة أطول مما هو ضروري، والأفضل تركه لأدنى وقت مقترح في التعليمات المدونة على العبوة.

ويفضل استشارة الطبيب قبل استخدام كريم إزالة الشعر للحامل والتأكد من أنه لا يشكل خطورة على الجنين، حيث لا توجد دلائل علمية كافية حول هذا الأمر.

للمزيد: أفضل طرق إزالة شعر الإبط

ازالة الشعر بالشمع للحامل

يعتبر إزالة الشعر بالشمع أثناء الحمل آمناً بشكل عام، ولكن يمكن أن يؤدي استخدام الشمع إلى تهيج الجلد وتورم، مما قد يسبب ظهور حب الشباب، والتهاب الجريبات، ونمو الشعر تحت الجلد.

هناك بعض الاحتياطات التي يجب الإنتباه لها، سواء كنت تقومين بإزالة الشعر بالشمع في المنزل أو الذهاب إلى منتجع صحي أو صالون تجميل، وتشمل:

  • عدم استخدام الشمع وهو شديد السخونة حتى لا يسبب حرق بالجلد الأكثر حساسية خلال الحمل.
  • التأكد من إمكانية رؤية والوصول إلى أي منطقة يتم إزالة الشعر منها.
  • التأكد من أن الشعر ينمو حوالي نصف بوصة حتى يلتصق الشمع به.
  • التأكد من التعامل مع متخصصة في إزالة الشعر بالشمع في حالة إزالته خارج المنزل.
  • الذهاب إلى مكان نظيف وموثوق، والتأكد من استخدام شمع جديد وجهاز معقم، والأفضل هو أخذ الأدوات الخاصة بك لاستخدامها، وفي حالة استخدام الشمع الموجود بصالون التجميل، فيجب التأكد من أن الصالون لا يعيد استخدامه، لأن هذا قد يؤدي إلى خطر الإصابة بعدوى بكتيرية.

ينبغي عدم إزالة الشعر للحامل في الحالات التالية:

  • الإصابة بجروح مفتوحة.
  • توسع الأوردة.
  • الإصابة بطفح جلدي.
  • نسيج ندبي.
  • وجود بثور في الجلد.

كذلك يجب عدم استخدامه في المناطق التي يتم فيها استخدام أدوية حب الشباب.

ازالة الشعر بالماكينة الكهربائية للحامل

يمكن استخدام ماكينات الحلاقة الكهربائية طوال فترة الحمل، حيث تعتبر واحدة من أسهل خيارات إزالة الشعر وأقلها ضرراً، ولكنها قد تكون وسيلة غير محبذة لدى بعض النساء لأنها تقوم بإزالة الشعر من على سطح الجلد وليس من الجذور، وخاصةً للنساء اللاتي تعانين من كثافة الشعر وسرعة ظهوره.

أما البديل الأمثل هو إستخدام أداة نتف الشعر الكهربائية وليس الجزء المخصص للحلاقة، ولكن يجب توخي الحذر لتفادي حدوث عدوى ناتجة عن الإستخدام المتكرر للجهاز أو الشفرات الخاصة بالحلاقة، ولذلك ينبغي القيام بتعقيمها جيداً قبل الإستخدام.

اقرأ أيضاً: طرق إزالة شعر العانة

ازالة الشعر بشفرة الحلاقة للحامل

على الرغم من أنها الطريقة الأكثر سهولة وسرعة، وأقل ألماً، لكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة، وتشمل:

  • احتمالية تعرض المرأة للسقوط: يحتاج إزالة الشعر بالشفرات للحامل إلى استخدام كريم حلاقة، وتفضل أغلب النساء للقيام بهذا الإجراء أثناء الإستحمام، مما قد يعرض المرأة للانزلاقات، وهو ما يشكل عليها وعلى الجنين خطورة.
  • احتمالية حدوث خدوش وجروح بالجلد: كما ذكرنا من قبل، فإن بشرة المرأة تكون أكثر حساسية خلال الحمل، وفي المقابل، تكون الشفرات حادة لتساعد في إزالة الشعر، مما يزيد من فرص حدوث خدوش وجروح بالجلد، وخاصةً في المناطق التي لا تراها المرأة أثناء إزالة الشعر.

ولذلك يجب أخذ الحذر أثناء إزالة الشعر بشفرات الحلاقة للحامل، ويمكن طلب المساعدة من الشريك في حالة صعوبة الوصول إلى بعض المناطق بالجسم.

كما ينصح باستخدام مرطب جيد على البشرة، مثل المرطبات التي تحتوي على فيتامين E، حيث تخفف من الآثار الجانبية المحتملة.

للمزيد: إزالة الشعر بالشفرات مميزات وعيوب

ازالة الشعر بالملقط للحامل

في حالة إزالة شعر أي منطقة بالوجه مثل الحواجب وأعلى الشفاه، وكذلك المناطق الصغيرة في الجسم مثل منطقة حول الحلمات، فالأفضل هو استخدام الملقط أو الخيط لهذا الأمر، فهي الطرق الأكثر أمان ولا تسبب تهيج الجلد.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

ازالة الشعر بالليزر للحامل

تعد إزالة الشعر بالليزر من الوسائل التي تساعد في تخفيف الشعر أو التخلص منه بشكل نهائي، حيث تستهدف إزالة الشعر بالليزر الصبغة الداكنة في الشعر وتتسبب في أضرار حرارية لبصيلات الشعر.

لا توجد دراسات تقيم سلامة إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل، ولذلك ينبغي تجنب إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل وتأجيل هذا الأمر إلى ما بعد الولادة لتفادي أي أضرار يمكن أن تلحق بالجنين.

ازالة الشعر بالتحليل الكهربائي للحامل

أيضاً يجب عدم استخدام التحليل الكهربائي لإزالة الشعر خلال الحمل، فلا توجد دراسات كافية حول سلامة هذه الطريقة، ويمكن أن تسبب الشعور بألم وانزعاج، كما أنها قد تلحق الضرر بالأم والجنين، وخاصةً عند استخدامها في منطقة البطن وما حولها، حيث يتواجد الجنين ويحيط به السائل الأمنيوسي الذي يعمل كموصل للكهرباء.

اقرأ أيضاً: طرق التخلص من الشعر الزائد للأبد هل هي فعالة

اقرا ايضاً :

	الدورات التحضيرية للولادة