يشبه استخدام الخلايا الجذعية لزراعة الشعر الزراعة التقليدية، ولكن بدلاً من إزالة عدد كبير من الشعر للزرع في المنطقة المصابة بتساقط الشعر يتم إجراء عملية زرع الخلايا الجذعية عن طريق إزالة عينة صغيرة من الجلد ثم يتم أخذ بصيلات الشعر من هذه العينة. ويتم تكرار هذه العملية في المختبر، حيث يتم زراعة في فروة الرأس في المناطق المصابة بتساقط الشعر، وبالتالي ينمو الشعر حيث يتم وضع البصيلات التي يتم زراعتها.

تعتبر تقنية زراعة الشعر باستخدام الخلايا الجذعية موجودة حالياً بشكل نظري، حيث ما زال البحث مستمراً وقد تكون متاحة تقديرياً في عام 2020.

الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية هي الخلايا التي تملك القدرة على التطور إلى أنواع مختلفة من الخلايا الموجودة بالجسم. وتعد خلايا غير متخصصة وغير قادرة على القيام بوظائف محددة بالجسم. ومع ذلك تملك الخلايا الجذعية القدرة على الإنقسام والتجديد، حيث يمكن أن تبقى خلايا جذعية ويمكن أن تتطور لتصبح أنواع أخرى من الخلايا، فهي تساهم في إصلاح أنسجة معينة في الجسم، وبالتالي فإنها تنقسم وتستبدل الأنسجة التالفة في الجسم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

استخدام الخلايا الجذعية لزراعة الشعر

  • كانت أول عملية ناجحة لزراعة الشعر باستخدام الخلايا الجذعية في إيطاليا عام 2017.
  • تبدأ العملية عن طريق استخراج الخلايا الجذعية من المريض بواسطة أداة خارجية ذات شفرة دائرية تدور في الجلد تقوم بإزالة العينة من الأنسجة.
  • ثم يتم فصل الخلايا الجذعية من النسيج في جهاز خاص يسمى جهاز الطرد المركزي
  • بعدها يتم استخدام المزيج لحقن الخلايا الجذعية في الرأس في منطقة تساقط الشعر

هناك بعض المختبرات التي تقوم بزراعة الشعر باستخدام الخلايا الجذعية، ولكن هذه التقنية لم توافق عليها من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حيث يتم إجراء الأبحاث عليها حتى الآن. وقد تم نشر تحذير في عام 2017 من هذه الهيئة للتحذير من استخدام الخلايا الجذعية غير المعتمدة والتي تم دراستها.

يتم إجراء العملية في العيادات الخارجية، حيث يتم إزالة الخلايا الدهنية من بطن المريض أو الورك باستخدام شفط الدهون تحت التخدير الموضعي، ثم يتم استخدام عملية خاصة لإزالة الخلايا الجذعية من الدهون، حيث يتم حقنها في فروة الرأس، وقد يستغرق هذا الإجراء حوالي ثلاثة ساعات.

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

لا يوجد نتيجة مضمونة في الوقت الحالي للقيام بهذا الإجراء، فهي لا تزال من الإجراءات التي يتم دراستها. وتختلف النتائج من شخص لآخر، فقد يحتاج البعض العلاج لعدة شهور لرؤية النتائج.

الشفاء من عملية زرع الشعر باستخدام الخلايا الجذعية

قد يشعر المريض ببعض الألم بعد القيام بعملية زرع الشعر باستخدام الخلايا الجذعية. ويجب أن يشعر المريض بالتحسن خلال أسبوع واحد ولا يلزم المريض وقتاً للتعافي. ولكن يجب على المريض تجنب التمارين المفرطة لمدة أسبوع، وقد يلاحظ البعض وجود الندوب في محل إزالة الدهون.

الآثار الجانبية لزراعة الشعر باستخدام الخلايا الجذعية

تعد المعلومات المتوفرة عن الآثار الجانبية قليلة نسبياً. كما هو الحال مع أي إجراء طبي يكون دائماً خطر النزيف أو العدوى في مكان الإجراء الطبي موجود، ويمكن أن يترك بعض الندب.

سوء التغذية والإجهاد والتغيرات الهرمونية أهم أسباب تساقط الشعر

معدل نجاح عملية الخلايا الجذعية لزراعة الشعر

يعد القيام بالأبحاث حول معدل نجاح عملية زراعة الشعر باستخدام الخلايا الجذعية أظهرت النتائج في الدراسات التي حدثت في إيطاليا بأنّ نسبة كثافة الشعر تزيد 29% بعد 23 أسبوعاً من العلاج الأخير.