رهاب العناكب

Arachnophobia

ما هو رهاب العناكب

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من خوف وتوتر لا يمكن تفسيره في حال ظهور عنكبوت، إذ يبدو وكأن هؤلاء الأشخاص يرون العناكب مليئة بالأشباح. ففي حال الشعور بالخوف من العناكب دون سبب قد يكون الشخص ممن يعانون رهاب العناكب. ويتم تعريف رهاب العناكب بالخوف غير الطبيعي وغير العقلاني من العناكب. ويعد رهاب العناكب من أكثر أنواع الخوف شيوعاً من الحيوانات والحشرات.

قد يصل الخوف إلى الحد الذي يتجنب فيه الشخص أي مكان أو نشاط يمكن أن يصادف فيه عنكبوتا. ويمكن أن تصل الحالة إلى عدم القدرة على رؤية صورة عنكبوت وتعد هذه الحالة شديدة.

ويعد رهاب العناكب شائع جداً بين الناس. وقد تم تصنيف رهاب العناكب كثالث رهاب يعاني منه الأشخاص. وتصل نسبة الإصابة برهاب العناكب من 3.5% إلى 6.1% من الأشخاص. وقد تصل نسبة الإصابة برهاب العناكب إلى 30.5% في الولايات المتحدة الأمريكية. وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة برهاب العناكب، ويمثلن النسبة الأكبر من المصابين بالرهاب. ويبحث العديد من المصابين برهاب العناكب عن مساعدة الخبراء للتخلص من هذا الرهاب.

تختلف الطريق التي يمكن من خلالها أن يصاب الشخص برهاب العناكب ولكن هناك بعض الأسباب المعروفة التي تسبب حدوث رهاب العناكب منها:

العوامل التطورية:

تم ربط الأحداث التطورية مع تطور رهاب العناكب لدى معظم الأشخاص. ويعد الوجود الواسع للعناكب السامة والخطيرة منذ القدم، من العوامل التي ساهمت في تطور رهاب العناكب عند البشر. وقد تم استخدام الخوف كوسيلة للبقاء في القدم وخاصة ضد العناكب الضارة. ويمكن أن يؤثر العامل الوراثي على تطور هذه الحالة.

العوامل الثقافية:

يرتبط رهاب العناكب بالمعتقدات الثقافية. حيث تعتقد بعض الثقافات أن العناكب ضارة للغاية وخطيرة، ومن أشهر الثقافات التي تؤمن بهذه الاعتقادات الثقافة الإفريقية. وبالتالي يتطور رهاب العناكب عند الأشخاص.

التجارب الصعبة:

قد يسبب التعرض لحالة صدمة لحدوث رهاب من العناكب مثل لدغة عنكبوت أو حادث في مكان مليء بالعناكب حيث يمكن أن تولد تطور رهاب العناكب. وقد يصاب بعض الأشخاص برهاب العناكب في حال رؤية حالة شخص تعرض لضرر بسبب العناكب.

  • الخوف الذي لا يمكن تفسيره، والخوف المستمر من العناكب، حيث يمكن أن يؤثر التفكير في رؤية عنكبوت إلى خوف الشخص.
  • الحذر من العناكب في أماكن مختلفة، حيث يكون الشخص مهووسا بالتحقق من وجود العناكب قبل الذهاب لأي مكان.
  • تجنب الأماكن التي يمكن أن يتواجد فيها العناكب، مثل الكهوف والمتاحف والغابات أو المباني القديمة.
  • تجنب أي نشاط يمكن أن يعثر فيه الشخص على العناكب، مثل المشي في الغابات والأماكن المفتوحة والتخييم.
  • قد تكون نوبة الرهاب مصحوبة بأعراض جسدية مثل الدوار والإغماء والارتعاش والتعرق وآلم في البطن والغثيان والقيء وتسارع في نبضات القلب.

إزالة التحسس:

يعد من العلاجات الأكثر شيوعاً والتي يتم استخدامها للتخلص من الرهاب عن الأشخاص. حيث يقوم المعالج بتقييم مستوى الخوف من العناكب في الشخص ويعمل على إيجاد تقنيات للاسترخاء مثل التحكم بالتنفس والتأمل ومراقبة العضلات. ويمكن أن يتم تعريض الشخص لعنكبوت أو دفعه لتخيل ذلك، حيث يتم تعليم الشخص استخدام تقنيات الاسترخاء في نفس الوقت. ويعد الهدف الأساسي معالجة الخوف والذعر في مواجهة العناكب والتخلص من الرهاب.

العلاج السلوكي المعرفي:

يتم استخدام هذه التقنية مع إزالة التحسس. حيث يتلقى الشخص جلسات استشارية من المعالج الذي يعمل على تحفيز جذور الخوف عند الشخص. ويعمل العلاج السلوكي المعرفي على تعديل الصور السلبية المرتبطة بالعناكب إلى صور أكثر إيجابية ومقبولة.

الأدوية:

يمكن أن يتم استخدام الأدوية لعلاج رهاب العناكب وغالبا ما يتم استخدام الأدوية المضادة للقلق والأدوية المضادة للاكتئاب للسيطرة على الأعراض. وتعتمد الأدوية على شدة الحالة.

https://www.fearof.net/fear-of-spiders-phobia-arachnophobia/
https://www.pestwiki.com/arachnophobia/
https://www.verywellmind.com/spider-fears-or-arachnophobia-2671679
https://www.healthtopia.net/disease/mental-health/phobia/arachnophobia-causes-symptoms-treatment

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
هل دواء فافرين فعال مع الاكتئاب والرهاب الاجتماعي وهل هو متواجد في غلسطين واذا لم يكن متوفر في فلسطين ما هو افضل بديل عنه و
اخي الكريم ان معالجة الاكتاب المصحوب بالرهاب الاجتماعي يعتمد على عوامل متعدده منها الشده للمرض والعمر واعراض جسديه ووجودامراض عضويه وعلى الفتره الزمنيه للمعاناة وعوامل اخرى مثل تناول الكحول والتدخين واحتساء الكفائين وعلى الظروف الاجتماعيه والعائليه لذلك لانستطيع الاجابه الابعد المعاينة من طبيب نفسي
see-answer-arrow
انا اعاني من رهاب و توتر اثناء الجلوس مع اشخاص وجها لوجه او مثلا على طاولة دائرية فانا في هذه الحالة لا استطيع صرف نظري لاتجاه واحد بل اتلفت يمينا و ي...
هذه الحاله تعرف ب الخوف من الواجهه اوقلق المواجهه social anxiety disorder يشعر المصاب انه محط انظار الاخرين فيهمن عليه الخوف من الحديث والتماس معهم ويرتفع هرمون الادرنالين مما يؤدي الى احمرار الوجه والتعرق وبحة اوانخفاض الصوت والرحفان وجفاف الفم وضيق النفس وتسارع القلب والغثيان وهذا مايدخل المريض في الحلقه المرغه ومن ثم زيادةحدة القلق والسلوك التجنبي او اختصار الاجابه او الجلوس في مكان منزوي انه يعتعقد انه تحت التلسكوب وان الجميع ينظر ويستمع البه باعلى تركيز وهذا الشعور النفسي يزيد من افراط هرمون الاسنفار "الادرنالين" والمزيد من شدة الاعراض النفسيه والجسديه وبهذه الذهنيه يتجنب المواقف
see-answer-arrow
انا مسلم عندى طالب جامعى اعانى من الرهاب الاجتماعى بشدة خاصة من اناس اكرههم اشعر بوخذ فى القاولون شديد عندما ارى احد من اعتبرهم اعدائى واتالم جدا واشع...
لا داعي للقلق فالعلاج يتمثل بالمعالجة الادراكية السلوكية وبالعلاج التعرضي, لاضعاف عامل الخوف من خلال جعل المريض أن يواجه العامل الذي يسبب الخوف تدريجياً حتى يختفي وهناك طرق أخرى لمعالجة هذا المرض و هي عن طريق تناول أدوية القلق أو تخفيف التوتر و كذلك الأدوية المضادة للاكتئاب ولكن هذا يتطلب التشخيص المسبق بشكل دقيق من قبل أخصائي نفسية لتحديد طبيعة الحالة ودرجة تقدمها وهو سيرشدك إلى الطريقة الأمثل بالنسبة لحالتك وسيشرف على تطبيق العلاج لحين تجاوز المراحل الأولى منه
see-answer-arrow
هل خوف رهاب فوبيا من الاشخاص البشر اي الخوف او الرهاب من التكلم مع الناس او التعامل معهم او الاقتراب منهم وهل هو مرض وما سبب المرض ا الاجابة
هذا النوع من الرهاب يُسمى بالرهاب الاجتماعي وهو منتشر ويتعلق بأداء المصاب في بعض المواقف الاجتماعية عندما يكون محط أنظار الحضور وخاصة الغرباء، ويتمحور الخوف في أن يلاحظ الآخرون عليه أعراض قلقه من ارتجاف وتعرق، أو أن يتصرف بطريقة فيها إذلال وإحراج لنفسه. ولتوقعه حدوث ذلك يعمد الشخص على تجنب هذه المواقف باستمرار. وفي حالة اضطراره مواجهة الموقف فقد يتسبب ذلك له في كثير من المعانات النفسية. من أهم هذه المواقف" التحدث في مكان عام". فحتى التفكير في الأمر يثير الهلع في نفس الشخص فيتصور نفسه أمام الجمع والكل يحدق في وجهه ويتوقع أن يشاهد وهو يرتجف وبتصبب منه العرق، ويتلعثم وتحتبس الكلمات في حلقه وتتوه المعلومة من ذاكرته. فلذلك يحاول جاهدا التخلص من الموقف باختلاق المحاذير،أما إذا أضطر للحديث، فسوف يعاني معاناة قاسية قد تجعله لا يفكر في تكرار التجربة مرة ثانية. ومن تلك المواقف الاجتماعية كذلك، مخاطبة الرؤساء والمسئولين - تناول الطعام في مطعم- المشاركة في الاجتماعات أو الحفلات العامة، التحدث للغرباء، الوقوف عي المسرح، الخ. بعض المرضى يشتكون فقط من حدوث النوبات في موقف محدد مثلاً التحدث في مكان عام، ولكن بالمقابل تجد البعض وهم يعانون من حدوث النوبات في مواقف اجتماعية متعددة وهذا ما يطلق عليه "الرهاب الاجتماعي المعمم". لذلك نسبة لتفاديهم جميع هذه المواقف مجتمعة تراهم ينطوون علي أنفسهم وقلما يشاركون في المناسبات الاجتماعية ويعزلون أنفسهم تماما عن الحياة الاجتماعية ويترتب على ذلك بالتالي شعورهم بفقدان الثقة في أنفسهم وتدني اعتبار أو صورة ذاتهم.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم النفس
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم النفس

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة