اضطراب الهوية الجنسية والمثلية

Transvestism

ما هو اضطراب الهوية الجنسية والمثلية

لكي نفهم معنى اضطراب الهوية الجنسية بشكل جيد يجب فهم بعض المصطلحات، منها: 

الجنس: ويشير إلى تشريح الشخص ذكر أو أنثى.

الهوية الجنسية: ويرمز هذا المصطلح إلى كيفية رؤية الأشخاص لأنفسهم وتقديمها للآخرين من حيث الجنس ويشتمل ذلك على الطريقة التي يرتدي بها الملابس وطريقة الكلام والتصرفات التي إما تشير الى الذكورة أو الأنوثة.

بالتالي فإن اضطراب الهوية الجنسية يعني: الرغبة القوية في الانتماء للجنس الآخر والإصرار على ذلك بشكل شديد، ويظهر من خلال عدد من الأدلة منها:

  • وجود التماهي القوي والدائم مع الجنس الآخر.
  • الانزعاج المستمر من الانتماء لجنسه الأصلي أو شعوره بعدم الارتياح وعدم ملائمته له.
  • حالات متكررة من الاستثارة وحب التزيين والتشبه بالجنس الآخر عن طريق اللباس أو التصرفات أو نبرة الصوت التي تكون تتماشى مع الجنس الآخر، ولا يحدث هذا لمجرد رغبة في أية مزايا ثقافية قد يرى الفرد أنه سيحصل عليها في حالة انتمائه للجنس الآخر.

على الرغم من أنه هذا الاضطراب يعتبر من ضمن الاضطرابات العقلية/ النفسية إلا أنه في بعض الحالات المتقدمة قد يؤثر سلباً على صحة المصاب وتسبب له ضعف في بعض الوظائف الجسدية على المدى البعيد.

كما يجب معرفة أن الأشخاص المصابين باضطراب الهوية الجنسية يعانون من عدد من الآثار النفسية/السلبية منها: 

  • القلق
  • الاكتئاب.
  • الشعور بالذنب. 
  • الشعور بالعار. 
  • اضطرابات النوم. 

وتكون هذه المشاعر ناتجة إما بسبب رفض الشركاء أو أفراد العائلة للفرد وقلقهم من العواقب الاجتماعية والمهنية أو نتيجة حث الفرد باستمرار على التلاشي وعدم الظهور بهذا الشكل. 

من الجدير معرفته أن ارتداء ملابس الجنس الآخر والتماشي مع تصرفاته لا يعتبر بحد ذاته أمراً خطيراً ولا مرضاً ولكنه يعد مؤشراً على الاصابة باضطراب الهوية الجنسية، وتبدأ الخطورة عندما تتحول هذه التصرفات لتصرفات تؤذي الفرد نفسه أو تسبب الأذى للآخرين وشركاء الحياة خاصة الشركاء الذين لم يمنحوا موافقتهم على مثل تلك التصرفات في العلاقة الجسدية. 

إلى الآن لم يتم تحديد سبب واضح لحدوث اضطراب في الهوية لدى الأفراد، ولكن يعزى السبب إلى أن الأفراد في المراحل العمرية المبكرة قد يقوموا بتجربة ملابس الجنس الآخر عن طريق المزاح او اللعب مع أفراد العائلة؛ مما يحفزهم مستقبلاً لتجربة الملابس مرة أخرى وعند تكرار الأمر لأكثر من مرة فقد يلاحظ الفرد أن هذا الأمر جعله يستثار جنسياً بشكل أكبر مما لو بقي كما هو بملابسه المعتادة والمخصصة لجنسه؛ ومن هنا تبدأ تراوده الأفكار حول ميوله الجنسية الغيرية وحول الهوية الجنسية المحببة له بشكل أكثر.

أعراض اضطراب الهوية الجنسية لدى الذكور

يبدأ هذا الاضطراب بالظهور عند الذكور في المراحل العمرية المبكرة وهو أكثر شيوعاً عند الذكور من الإناث، حيث وجد أن ٣٪؜ من الرجال قد قاموا بتجربة الملابس الأنثوية ولو لمرة واحدة في حياتهم ولكن قلة قليلة منهم من تكرر معه الأمر وأصبح ارتداء الملابس الأنثوية يعمل على استثارته جنسياً ويحدث تغييرات في سلوكياته، كما يجب معرفة أن الاستثارة الجنسية الناجمة عن ارتداء ملابس معينة تعتبر هوساً بحد ذاتها وعند ارتداء الفرد لملابس مغايرة لجنسه وحين يستمد الرجل المتعة الجنسية من خلال وصف نفسه وتخيله مع شريكه على أنه امرأة؛ حينها يعد الفرد مصاباً باضطراب الهوية الجنسية. إذ يبدأ الذكور من ذوي الميول الجنسية الغيرية بالقيام ببعض السلوكيات التي تتماشى مع جنس الإناث مثل الانشغال والاهتمام الكبير بالأنشطة الأنثوية ومن بعدها يبدأ الصبية بمحاولة ارتداء ملابس الإناث أو استخدام المواد المتاحة على أنها ملابس نسائية، ومن التصرفات السلوكية الدالة على اضطراب الهوية الجنسية عند الذكور الميل إلى اللعب بالألعاب الأنثوية النمطية بشكل مبالغ فيه كاللعب بالدمى، كما أنهم يتجنبون اللعب بالألعاب النمطية المعروفة عند الأولاد كالسيارات أو الألعاب الرياضية، كل هذه السلوكيات تكون في المراحل العمرية المبكرة أي عند الصبية من الذكور.

قد تتخذ السلوكيات مجرى أكثر تطوراً مثل التصريح المباشر للفرد بأنه يريد أن يكون فتاة كما ويحاول التبول كالفتيات ويتظاهر بأن ليس لديه  قضيب بين رجليه، أما عند البالغين من الذكور فإن اضطراب الهوية الجنسية يصبح واضحاً أكثر حيث يحاول الفرد تبني الدور الاجتماعي للجنس الآخر بكل الوسائل المتاحة وقد تصل الرغبة فيه إلى أبعد من ارتداء ملابس أو القيام بنفس سلوكيات الجنس الآخر، فقد يصل الأمر إلى اللجوء للمعالجة الهرمونية أو الجراحية من أجل أن يكون أكثر شبهاً بالجنس الآخر.     

أعراض اضطراب الهوية الجنسية لدى الإناث

من بين كل 100 ألف امرأة من البالغات تظهر واحدة لديها اضطراب في الهوية الجنسية، وهذه النسبة أقل بشكل كبير من الذكور حيث تحاول الفتاة المصابة بهذا الاضطراب منذ الصغر تجنب الارتداء كالفتيات او التزيين، ولا تحبذ اللعب بالألعاب النمطية المخصصة للإناث كالدمى (الباربي) أو حتى لا تفضل الألوان الأنثوية نوعاً ما بملابسها؛ كما أنها تظهر حدة وسلبية تجاه محاولات الأهل أو الأصدقاء لجعلها تظهر كما الإناث الأخرى سواء باللباس أو التزين أو طريقة الكلام والصوت، وقد تصرح بذلك علناً بأنها لا ترغب بأن تبقى فتاة عند الكبر

لكي يتم تصنيف الفرد على أنه مصاب باضطراب الهوية الجنسية كما ورد في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM) يجب أن ينطبق عليه ما يلي:

  • الاستثارة الجنسية المستمرة والكثيفة التي تنجم عن ارتداء قطعة أو أكثر من الملابس التي يرتديها عادة الجنس الآخر. 
  • استمرار هذه السلوكيات لمدة ستة أشهر على الأقل. 
  • أن تؤثر هذه السلوكيات على حياة الفرد اليومية وأن تحدث خلل في وظائفه في المجالات الاجتماعية أو المهنية، مما ينعكس سلباً على صحته النفسية.

لا يعتبر هذا الاضطراب مرض وذلك لكونه يعالج عن طريق بناء سيكولوجيا سليمة للمصاب منذ الصغر أو عند بداية ملاحظة عوارض الاضطراب من قبل الأشخاص المقربين للفرد، ويتم ذلك باستشارة أطباء نفسيين، حيث يتم اللجوء إلى العلاج النفسي بهدف تعديل سلوكيات الفرد وتشجيعه على تقبل الذات؛ ومن النادر أن يكون ذلك بموافقة الفرد المصاب بالاضطراب بسبب عدم شعوره بالراحة تجاه افصاحه عن هذه المسألة الشخصية، ولكن بالرغم من ذلك يوجد أشخاص لجأوا للعلاج النفسي نتيجة تأثير الاضطراب عليهم من نواحي اخرى كالإدمان أو الاكتئاب. كما يعتبر الشخص المصاب بالاضطراب قد تعافى إذا ما لم تسجل أي حالات في رغبته لتقليد الجنس الآخر خلال خمس سنوات على الأقل. بعض طرق العلاج الأخرى تشمل الدعم الاجتماعي للفرد عن طريق تعزيز قبوله لواقعه الجنسي، وأثبتت هذه الطرق نجاحها في بعض الحالات، وقد كان لها تأثير ايجابي بشكل كبير على الأفراد المصابين باضطراب الهوية الجنسية. بسبب عدم لجوء بعض المصابين من الذكور للعلاج، يتطور الاضطراب  بمراحل متأخرة من العمر الى اضطراب جنسي حاد، حيث يحال علاجهم إلى الاطباء النفسيين تحت مسمى المضطربين الجنسيين.

:Shuvo Ghosh.MD. Gender Identity. Retrieved on the 21 of April, 2020, from

https://emedicine.medscape.com/article/917990-overview

:George R. Brown. Transvestic Disorder. Retrieved on the 21 of April, 2020, from

https://www.msdmanuals.com/professional/psychiatric-disorders/sexuality,-gender-dysphoria,-and-paraphilias/transvestic-disorder

:John M. Grohol. Transvestic disorder symptoms. Retrieved on the 21 of April, 2020, from

https://psychcentral.com/disorders/transvestic-fetishism-symptoms/

 

أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم النفس
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم النفس

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة