غلوبولين مناعي A | Immunoglobulin a

غلوبولين مناعي A

ما هو غلوبولين مناعي A

صنف الأجسام المضادةِ الذي يُنتَج بالدرجة الأولى ضدّ المُسْتَضّداتِ المُبتَلَعةِ، وَيوجد هذا الصنف في إفرازاتِ الجسمِ مثل اللعاب والعرق والدموع ويعمل على منع إرتباطِ الفيروساتِ والبكتيريا بالسطوحِ الظِهارِيّة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم المناعة

سؤال من أنثى سنة

في علم المناعة

اعاني من ارتفاع الاجسام المضدة والتهاب هاشيموتو وهي مستمرة في الارتفاع .بم يمكن علاجها وهل انا معرضة لمرض السكر

علاج التهاب هاشيموتو يكون باعطاء المريض ادوية مدعمة من هرمون الغدة الدرقية ومتابعة الاستجابة لهل اما بالنسبة للاجسام المضادة فالرجاء تحديد نوعها لانه يوجد انواع خاصة بالغدة الدرقية وانواع تكون اكثر شمولية اما بالنسبة لمرض السكري فلا توجد ارقام محددة لنسبة الاصابة بمرض السكري ولكن هناك رابط بين هذه الانواع من الامراض فمن المستحسن متابعة مستوى السكر والتأكد من الطبيب المعالج

سؤال من ذكر سنة

في علم المناعة

-سعيد من الجزائر 25 سنة .مند سنتين ونصف من الان 2008 قمت ببعض التحاليل التي طلبها مني الدكتور ومن بين...

الأنيميا الانحلالية هي نقصان حاد في معدل الهيموجلوبين وبالتالي نقصان عدد كريات الدم الحمراء . الأسباب: الأسباب كثيرة منها ما هو مجهول السبب ( ايديوباتيك) ومنها ما هو خلقي وراثي مثل سفيتوسيروز ، وعوز أنزيم جي 6-بي دي، والتلاسيميا والأنيميا المنجلية ومن الأسباب ما هو مكتسب بسبب الحروق ونقصان الحديد ونقصان فيتامين ب12 وفيتامين إي ، وتأثير بعض الأدوية مثل :فورازوليدين ونفتالين ، وناليديكسيك أسيد وغيرها ومن الأسباب اضطراب الجهاز المناعي بسبب : مرض السفلس ،والميكوبلازما ،والأمراض المناعية الذاتية مثل الذئبة الحمامية المتعممة (أسز.ال . إي) والملاريا ، وعمليات القلب المفتوح وتركيب الصمامات الصناعية. نتائج العلاج : العلاج يعتمد أساسا على علاج السبب ،فإذا شفي السبب شفيت الأنيميا ولا خوف من عودتها الا اذا ظهر السبب من جديد . وما دام استجابت للعلاج بالكورتيكويد فيبدو انها كانت مناعية لسبب من اتلأسباب المذكورة آنفا وانه قد شفي نلذلك فلا داعي أن تبقى رهين الخوف من عدم اختفائها لّلك نطمئنك بالشفاء التام إن شاء الله ، ولك عليك أن تبق واعيا وتتبع اسلوب الوقاية الذي هو خير من قنطار علاج فتتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية لتزودك بالمناعة وان تعمل تحليل للدم لقياس الهيوجلوبين وكريات الدم الحمراء لاكتشاف أي خلل مبكرا وابتعد عن الأغذية والأدوية المسببة للإنحلال . وكما ذكرت في البداية فإن الأنيميا هي نقصان الحديد يعني العلاقة وثيقة بين الحدبد والأنيميا .

سؤال من ذكر سنة

في علم المناعة

ما معنى سلبي المصل Seronegative ؟

المصل معناها الأجسام المضادة وسلبي يعني غير موجوده مثال للتوضيح Seronegative Rheumatoid arthritis معناها مريض مصاب بالتهاب مفاصل ولاكن لا يوجد أجسام مضادة بتحليل الدم لأن هذا المرض يوجد أنواع منه موجب او سلبي الأجسام المضاده والأعراض تتشابه

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم المناعة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم المناعة