الجُرعة المُميتة

Lethal dose

ما هو الجُرعة المُميتة

تمتلك مُعظم الأدوية تأثيراتٍ غيرَ مرغوبٍ بها، حيث تَظهر التَأثيرات الجانبيَة للدَواء بالرَغم من تناوله بالطّريقة الصحيحة والجُرعة المُناسبة، ولكن تكمُن الخُطورة في تناول الأدوية بجرعاتٍ عاليةٍ، سواءً عن طريق الخطأ أو القصد، ممّا يُؤدِّي لظهور التّأثيرات السُّميّة للدّواء، والتي تختلف من شخصٍ لآخر، كما تختلف بحسب الجُرعة التي تمَّ تناولها. وتُسبِّبُ بعض الأدوية أذّيةً عند تناولها بجرعاتٍ عاليةٍ، وقد تكون خَطِرةً وسامًّة بحيث تُهدِّد الحياة.


ما هي الجُرعة المُميتة، وماذا يعني هذا المصطلح؟

  • يستند علم السُّموم على مبدأ وجود علاقةٍ بين كميّة السُّم (الجُرعة) والاستجابة الحاصلة، ويفترض العلم وجودَ جُرعةٍ دُنيا لا يحدث دونها أيّ استجابةٍ. مثال: الجُرعة الدّوائيّة المُفيدة للمريض هي الجُرعة التي يُحدِّدُها الطبيب، الجُرعات الأقل من ذلك هي جرعاتٌ غيرُ مُفيدةٍ ولا تُحدِث أيَّ تأثيرٍ عِلاجي ولا تُفيد المريض، من جهةٍ أُخرى فإنّ تناولَ جُرعاتٍ أعلى لن يُحسِّنَ العلاج أو يزيدُ من سرعتهِ، إنّما سيتسبّبُ في إحداث تأثيراتٍ غير مرغوبةٍ.
  • الجُرعات السُّميّة هي جرعاتٌ أعلى من ذلك، تُسبِّبُ أذيّةً في الأعضاء، أمّا الجُرعات المُميتة فهي عادةً جُرعاتٌ أعلى من الجُرعات السُّميّة، وتكون خَطِرةً جِدّاً وقد تُهدِّدُ الحياة.
  • لا تُعتبر ردود الفعل التّحسسيّة أو التّأثيرات الجانبيّة من التّأثيرات السُّميّة، فهي لا ترتبط بالجُرعة إنّما ترتبط بطبيعة الجسم، وتحدث بغضِّ النّظر عن الجُرعة التي تناولها الشّخص، بينما تحدث التّفاعلات السُّميّة بسبب تأثيرات المادة الكيميائيّة على الخلايا.


الفرق بين الجُرعة الدّوائية الفعّالة، والجُرعة السُّميّة، والجُرعة المُميتة هو مِقدار الجُرعة نفسها، وهذا المِقدار هو ما يُحوِّلُ الدّواء إلى سُمّ.

  • الجُرعة المُميتة هو مصطلحٌ يستعمله عُلماء السُّموم، ويُرمَز له بـ LD وهي الحُروف الأولى من Lethal Dose والتي تعني الجُرعة المُميتة، وهي جُرعة المادة التي قد تُؤدِّي للوفاة إذا تمَّ تناولها دفعةً واحدةً.
  • وتمَّ تطوير هذا المُصطلح عام 1927، وذلك بهدف توحيد معايير العقاقير الخَطِرة، وقد أُدرِجَ هذا المُصطلح في المبادئ التّوجيهيّة التي تُنظِّم جميع الاختبارات السُّميّة للمواد الكيماوية، ويتمُّ إعادة تقييم ودراسة سُميّة الموادّ بشكلٍ دوري وذلك لاعتباراتٍ عِلميّةٍ وأخلاقيّةٍ.
  • يقوم عُلماء السُّموم بتطبيق تجاربهم في المَخابر على العديد من الحيوانات، وغالباً ما يتمُّ تطبيق تلكَ التَجارب على الفِئران والجُرذان، ويتمُّ بناءً على تلكَ التّجارب التّنبؤ بالجُرعات السُّميّة المُميتة عند الإنسان.


ماهي العوامل التي تُؤثِّر على قيمة الجُرعات المُميتة؟

  • تتأثّر قيمة الجُرعة المُميتة من المادّة السُّميّة بالعديد من العوامل، وتختلف بحسب الأنواع الحيوانيّة، والسُّلالة، والعُمر، والجِنس، والنّظام الغِذائي، ودرجة الحِرمان الغِذائي قبلَ التّسمم إن وجد، ودرجة الحرارة، وإجراءات الاختبار، وغير ذلك. وتعمل الدِّراسات على التّخفيف من أثر تلكَ العوامل على الدِّراسة؛ وذلك لجعلها أكثرَ دِقّةً ما أمكن ذلك.
  • تختلف التّأثيرات الضارّة للمادّة السّامة من كائنٍ لآخر، فقد تكون المادّة السّامة شديدة السُّميّة عند الفئران، لكنّها أقلّ سُميّة عند حيوانٍ آخر. كما تختلف الجُرعة المُميتة من شخصٍ لآخر وذلك حسب بُنية الشّخص، كما تختلف الجُرعة حسب طريقة الإعطاء، فبعضُ الموادّ سامة إذا تمَّ تطبيقها عن طريق الجلد، بينما البعض الآخر يكونُ أكثرَ سُميّةً إذا تمَّ تناوله عن طريق الفم أو أُعطيَ عن طريق الوريد، كما تختلف درجة السّميّة بالفترة الزّمنيّة التي تمَّ تطبيق المادة فيها وبخاصّةٍ في حالات تطبيق الموادّ عن طريق الجلد، أو الاستنشاق.
  • وتجدر الإشارة إلى أنّه يتمُّ التّعبير عن الجُرعة المُميتة بالميلغرام لكل كيلو غرام من وزن جسم الكائن الذي تعرّضَ للمادّة السّامة.

ويستعمل أطباء السُّموم مجموعة مُصطلحاتٍ أُخرى ومنها:

الجُرعة السّامة وهي الجُرعة التي تُؤدِّي لحدوث أذيّةٍ دون أن تُسبِّبَ الوفاة.

  • LD50: أيّ الجُرعة المُميتة (50) وهي كميّةُ المادّة التي تُؤدِّي لوفاة نصفِ مُستخدميها إذا تمَّ تناولها على دفعةٍ واحدةٍ.
  • LD01: وهي جُرعة المادّة السّامة التي تُؤدِّي لوفاة واحدٍ في المائة من مُستخدمي هذه المادّة.
  • LD100: وهي جُرعة المادّة السّامة التي تُؤدِّي لوفاة كافّة مُستخدميها.

ويُشير مصطلح الجُرعة المُميتة إلى جُرعة المادّة السّامة التي تُؤدِّي إلى الوفاة بسبب التّسمم الحادّ، ولا يشمل هذا التّعريف حالات الوفاة التي تحدث بسبب التّسمم المُزمن الذي يَنتج عن التَعرض لمادّةٍ سامّةٍ على فترةٍ طويلةٍ من الزّمن.

https://www.ccohs.ca/oshanswers/chemicals/ld50.html https://www.sciencedirect.com/topics/pharmacology-toxicology-and-pharmaceutical-science/median-lethal-dose
http://pmep.cce.cornell.edu/profiles/extoxnet/TIB/dose-response.html

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
Digoxinاثار الجرعة الزائدة وكمية الجرعة الزائدة
آثار الجرعة الزائدة تتمثل بحدوث مشاكل في الجهاز العصبي المركزي، اضطرابات في الرؤيا، اضطرابات في الجهاز الهضمي(غثيان، لعيان، قيء،مغص في البطن)، صداع، دوخة، عدم انتظام في ضربات القلب(تسارع) وغيرها. الجرعة زائدة تختلف باختلاف عمر المريض، وزنه، حالته المرضية، وغيرها من العوامل.
see-answer-arrow
ما هو الوقت المناسب بين الجرعة و الجرعة بالنسبة بمشروب الديباكين
الجرعة فهي من الناحية العلمية تُحسب حسب وزن الإنسان، حيث إن كل كيلوجرام وزنًا يقابله عشرون إلى ثلاثين مليجرامًا من الدباكين، يعني إذا كان وزن الإنسان سبعين كيلوجرامًا؛ فيمكن أن تكون جرعته حتى ألفين ومائة مليجرام من الدباكين كرونو, لكن معظم الأطباء يعطون جرعات أقل من هذه الجرعات. فالذي أراه أن جرعتك العلاجية هي في حدود ألف إلى ألف وخمسمائة مليجرام في اليوم، وهذه جرعة علاجية وقائية ممتازة جدًّا، وحين تكون حالتك في استقرار تام فأعتقد أن جرعة الألف مليجرام – أي حبتين – يوميًا سوف تكون كافية جدًّا. الخمسمائة مليجرام يوميًا قد تكون جرعة صغيرة، خاصة أنك لا تتناول أدوية أخرى ذات تأثير قوي، فالدوجم
see-answer-arrow
ما هي جرعة تحاميل الديكلوفيناك للآطفال و ما هي الجرعة القصوى
لا يوصى باستعمال تحاميل الديكلوفيناك للاطفال الاقل من سنتين الجرعة الموصى بها هى ٢-٣مجم لكل كجم من وزن الطفل على افتراض مثلاً ان وزن الطفل ١٠كجم فاذن الجرعة هى ١٠*٢=٢٠مجم واقصى جرعة له ١٠*٣=٣٠مجم يعنى تفريبا قمع واحد من تركيز ال٢٥مجم او قمعين من تركيز ١٢.٥مجم وقيسى على ذلك باقى الحالات ويجوز استخدامه لمدة شهر كحد اقصى
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

تخصص طب الاسرة والرعاية الاوليه

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الصيدلة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الصيدلة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة