تشريح | Anatomy, dissection

تشريح

ما هو تشريح

هو تقطيع جسم الانسان من أجل دراسة بناء الجسم ومواضع أعضائه، وعلاقاتها بعضها مع بعض.وتجري الدراسة عادة على تشريح الجسم الميت أي الجثث .فإذا امتدت الدراسة إلى أنسجة الجسم، وجرى فحصها تحت المجهر سميت حينئذ؛ التشريح المجهري، أو علم الأنسجة. وإذا ما تناولت الدراسة مقارنة بين بنيات الأجسام في أنواع حيوانية مختلفة، فإنها تسمى التشريح المقارن. وأما دراسة عمليات تخليق الأنسجة وأعضائه في أثناء الحياة الرحمية فإنها تسمى علم الجنين. وإلى جانب هذه الدراسات، التي تجري على الجسم بعد موته، يمكن في الوقت الحاضر إجراء فحص الكثير من أجزاء الجسم الحي، وذلك باستعمال وسائل حديثة؛ مثل الأشعة السينية وغيرها. وتسمى هذه الدراسات جميعها؛ التشريح الحي.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في علم التشريح

ماهو التشريح الوصفي للقلب

يتكون جدار القلب من ثلاث طبقات وهي 1-الطبقة الخارجية Pericardium :التي تتكون من الطبقة الحشوية للتامور المصلي. 2-الطبقة الوسطىMyocardium :التي تتكون من عضلة القلب اللاإرادية المخططة. 3-الطبقة الداخليةEndocardium :التي تتكون من الشغاف، أو بطانة العضلات والصمامات. يقع السطح الأمامي القصي الضلعي للقلب في معظمه إلى الجانب الأيسر من الصدر، وحتى حوالي 8-9سم من خط الوسط، فيما يقع جزء قليل منه (حوالي 3سم) إلى اليمين من خط الوسط، أي أن ثلث القلب إلى يسار خط الوسط. ويتكون القلب من أربعة غرف هي: أولاً- الأذين الأيمنRight Atrium ثانياً-البطين الأيمن Right Ventricle ثالثاً- الأذين الأيسرLeft Atrium رابعاً- البطين الأيسرLeft Ventricle

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم التشريح