تصوير الاشعاع الذاتي

Autoradiography

ما هو تصوير الاشعاع الذاتي

التصوير الإشعاعي الذاتي هي تقنية تستخدم فيلم الأشعة السينية من أجل إظهار جزيئات أو شدف من جزيئات موسومة شعاعياً. للتصوير بالإشعاع الذاتي استخدامات وتطبيقات عديدة في المختبر والأبحاث وغيرها، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام هذه التقنية لتحليل طول وعدد شدف الحمض النووي بعد أن يتم فصلها عن بعضها باستخدام بعض الطرق الخاصة.
وأول ما استخدمت هذه التقنية لدراسة الاستقلاب لدى النباتات والحيوانات، من خلال تسجيل نشاط مركبات النظائر المشعة بعد إدخالها في نظام النبات أو الحيوان.

تاريخ التصوير الإشعاعي الذاتي:

  • تم الحصول على أول عملية تصوير إشعاعي ذاتي في عام 1867 مصادفةً عندما حدث تلون باللون الأسود على طبقة حساسة أو مستحلب من كلوريد الفضة واليود بواسطة أملاح اليورانيوم.
  • في عام 1924 تم إجراء أول تجربة بيولوجية تتضمن التصوير بالإشعاع الذاتي تتبعت توزع البولونيوم في العينات البيولوجية.
  • بدأ استخدام تلك التقنية وتطورها بعد الحرب العالمية الثانية مع تطور المستحلبات الفوتوغرافية وبالتالي الشرائط المصنوعة من هاليد الفضة (أي الطبقة الحساسة للأشعة).

ما هي آلية التصوير الإشعاعي الذاتي وكيف تعمل؟

تقوم تقنية التصوير الإشعاعي الذاتي بتسجيل صورة لمُحَضَّر يحتوي على جسيمات بيتا التي ينبعث منها النشاط الإشعاعي، وذلك باستخدام فيلم التصوير الفوتوغرافي، فيلم حساس للأشعة السينية، مستحلب (طبقة حساسة) أو أي وسط آخر حساس على الأشعة. توضع العينات مقابل الفيلم مباشرةً لفترة محددة من أجل السماح للانبعاثات الصادرة من العينة أن تتفاعل مع الطبقة الحساسة الموجودة على الفيلم وتصنع صورة. الطبقة الحساسة عبارة عن قطع بلورات من بروميد الفضة المغمورة بالجيلاتين، وعندما يتم صدم بلورات بروميد الفضة من قبل الجزيئات المشحونة أو أشعة الفوتونات تتشرد ذرات الفضة وتشكل صورة مرئية. بعد التعرض للعينة، يتم تثبيت الحبيبات في الطبقة الحساسة بواسطة معالجة فوتوغرافية معيارية تزيل بروميد الفضة الذي لم يتشرد. وبعد انتهاء المعالجة تصبح كل مجموعة من ذرات الفضة بقعة مرئية سوداء على الطبقة الحساسة، وتشكل مجتمعةً الصورة الشعاعية.

ما هي استخدامات وتطبيقات التصوير الإشعاعي الذاتي؟

  • للتصوير بالإشعاع الذاتي عدد كبير من التطبيقات العملية في العلوم الحيوية والكيميائية والفيزيائية، لأنها توفر معلومات كمية ونوعية معاً (على سبيل المثال، الصور والكميات).
  • يمكن أن تستخدم هذه التقنية في تصوير العينات الكبيرة والصغيرة والمجهرية، بما في ذلك مقاطع الكائنات الحية، والأعضاء والأنسجة والبنى الخلوية والحموض النووية التي تحتوي على مكونات موسومة شعاعياً.
  • يمكن تصوير الخلايا بالإشعاعي الذاتي إما بالزرع كطبقة وحيدة، أو على شريحة زجاجية، أو على شكل رقاقات نسيجية من الأنسجة أو الأورام. ويتم في تصوير الإشعاع الذاتي المجهري تغطية العينة بالطبقة الحساسة أو المستحلب بشكل مباشر.
  • يستخدم التصوير بالإشعاع الذاتي مع الرحلان الكهربائي والاستشراب (كروماتوغرافيا) لتصوير الجزيئات الموسومة شعاعياً والمواد الكيميائية المفصولة الأخرى من أجل التحليل الكمي.

ويمكن اختصار تطبيقات التصوير بالإشعاع الذاتي بما يلي:

  • لإيجاد وتقصي الخصائص المتنوعة للحمض النووي في الخلايا.
  • لإيجاد وتحديد مكان وكمية مواد خاصة في الخلية بما في ذلك المستقلبات وبعض الأجزاء الدقيقة ضمن الخلايا كالأنزيمات ومثبطات الأنزيمات والأضداد.
  • تحديد أماكن التوضعات النسيجية للمواد النشيطة شعاعياً.
  • لإيجاد موقع وتأثير الأدوية أو العقاقير المستخدمة.
  • لتحديد مكان النشاط الاستقلابي في الخلية.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
انا طالب طب وعندي استفسار تقنية التصوير الاشعاعي الذاتي autoradiography ما مبدا هذه التنقية وكيفية استخدامها واهميتها وكل ما يتعلق بها و جزيلا
وعليكم السلام اهلا وسهلا بك هلا الحقيقه هذه التقنيه تستخدم اكثر في الابحاث اكثر منها في الحياه العمليه وهي تكون كالتالي يتم استخدام مواد مشعه (اقصد هنا radioactive molcules كالتي تستخدم بالطب النووي ) ثم يتم تصوير الجزء المطلوب وتظهر المادة المشعه في الجزء المطلوب ويقوموا بدراستهم على اساسه ويمكن استخدامه بتقنيه SPECT OR PET Scan التي لها تشخيصات اشعاعيه طبيه كثيرة وتساهم في الكشف عن بعض الامراض وانتشار السرطانات وهو علم يطول شرحه حقيقه ولكن بالمختصر المفيد
see-answer-arrow
هل تصوير طبقي محوري ct يسبب السرطانات
كلما خضعت لتصوير بالأشعة المقطعية، ارتفع معدل تعرضك للأشعة وازدادت معه المخاطر. تنصح الكلية الأميركية لعلم الأشعة بالحد من التعرض للأشعة الناجمة عن عمليات التصوير طوال الحياة بنحو 100 مليزيفرت. ويعادل هذا الخضوع لعشرة آلاف تصوير للصدر بالأشعة السينية أو ما يُقارب 25 عملية تصوير للصدر بالأشعة المقطعية.
see-answer-arrow
ما هو التصوير الملون ومتى يستخدم وهل تعطى مادة اخرى غير الباريوم
التصوير الملون يتم بإعطاء مادة ظليلة لا يمر منها الأشعة فيتم التقاطها بالفيلم وتصويرها مع العضو المقصود مثل الباريوم لتصوير المعدة والجهاز الهضمي، ويستعمل التصوير الملون في تصوير الشرايين وأعضاء أخرى أيضا ولكن تستخدم مواد أخرى غير الباريوم.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

تخصص طب الاسرة والرعاية الاوليه

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأشعة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الأشعة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة